أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

25-04-2017

لم تبدأ الحربُ الأميركيّة على الدّولة السوريّة من هُجومها الغادر على قاعدة الشعيرات الجويّة. فالأميركيّون ــ مهما تشدقوا بادعاءات حماية «الشعب» السوري والحرص على المدنيين ــ هم من أطلقوا الحرب بداية منذ ست سنوات عبر حلفائهم وشبكة استخبارات الدّول المحيطة بسوريا وعملائهم (المفضلين) من المُجاهدين الإسلاميين.

24-04-2017
حادثة سير تعرّضت لها أخيراً، أعادت النجمة السورية المعتزلة إلى الضوء، بعد غيابٍ طويل. طبعاً، ما زالت الأخبار تتواتر عن انهماكها بتصوير شريط عن حياتها لمصلحة شركة فرنسية إسبانية لبنانية متخصصة في الأفلام الوثائقية عن حياة نجوم الفن السابع في العالم
20-04-2017
بشكل شبه نهائي، صارت خارطة الدراما السورية واضحة هذا الموسم. على المائدة كالعادة، الأعمال الشامية التي ما زالت تتناسل بدون توقف، فيما يشهد الموسم حضوراً قوياً للكوميديا، وخجولاً للحرب وأهوالها
20-04-2017

في خضم الحراكات التي بدأت شرارتها قبل ستة أعوام في بعض البلدان العربية حتى يومنا هذا، ما زالت الأبحاث والدراسات الإعلامية تتركز على جوانب عدة استخدمتها المنصات الإعلامية، وأسهمت في صناعة أدوات استطاعت حتى تغيير مسار هذه الحراكات.

15-04-2017

منذ سقراط و «اعرف نفسك بنفسك»، وصولاً الى غوغان في لوحته الكبرى «من أين جئنا؟ من نحن؟ والى أين نسير؟» وربما حتى الى حيرة إيليا أبو ماضي قائلاً: «جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت» التي كانت من بين أروع ما موسق وغنى محمد عبد الوهاب، لم يتوقف الإنسان عن طرح سؤال الذات على نفسه.

14-04-2017

طالب الروائي العراقي أسعد الجبوري بفتح تحقيق حول الأسباب التي دفعت اتحاد الكتاب العرب في دمشق استبعاد روايته «ثعابين الأرشيف» عن «جائزة دمشق للرواية العربية» التي أُعلنت نتائجها أخيراً، متهماً الاتحاد بـ «تقاسم المغانم».

12-04-2017

في معرضه الجديد «العرض يجب أن يستمر» الذي يفتتح غداً في «آرت لاب» في بيروت، يكتفي غيلان الصفدي (1977) باللونين الأسود والرمادي في تشريح أحوال الجحيم السوري. كأنه يدفن طبقات الألم في العمق بمسرَحة الفجيعة.

12-04-2017

القليل جداً من الناس يعرفون كتابات ماركس وأنجلز حول العرب والشرق عموماً. لكن الأقل هم من يدركون أهميتها. إن هذه النصوص تضعنا أمام المادية الجدلية كمنهج علمي وتحليلي بكل أبعادها وإمكاناتها. ومع الأسف، فإنها حتى اليوم لم تدرس عربياً بما يكفي أو كما تستحق.

11-04-2017
"الصراع المذهبي" على المحطة السورية
10-04-2017
انشغل في ترميم صورة فلسطين في مرايا أخرى، تعمل على تأصيل الذاكرة وثقافة المكان والالتصاق بالذاكرة الشعبية، فيما راوحت قصيدته بين الحماسة والتجريب، والاتكاء إلى الموروث الأسطوري والمقدّس، من دون أن يفارقها شقاء المخيّم. أول من أمس، انطفأ الشاعر الشفيف في رام الله، منفاه الاختياري بعيداً عن مدينته التي لم يزرها إلا مرة في حياته!