أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

28-02-2017
لعلّها أكثر الدورات تسييساً بلا منازع بدءاً من الخطابات وصولاً إلى الجوائز. شهد الاحتفال الذي أقيم على مسرح «دولبي» فجر الاثنين، منح أول أوسكار لممثل مسلم في تاريخ هوليوود هو ماهرشالا علي. واكتمل التحدي بتتويج المعلم الإيراني، أصغر فرهدي، بأوسكار أفضل فيلم أجنبي عن رائعته «البائع» في غياب صاحبه!
27-02-2017

كشف مدير سياحة السويداء أن خطة المديرية للعام الحالي تتضمن العمل على إنجاز مشروع تأهيل بيت “أسمهان” الذي يتوسط مدينة السويداء ووضعه في الاستثمار السياحي من خلال تحويله كمتحف لمشاهير الفن الأصيل ” أسمهان وفريد الأطرش وفهد بلان”.

27-02-2017

تزامن إهداء المخرج التلفزيوني الرائد علاء الدين كوكش (1942) مكتبته الشخصية إلى «المكتبة الوطنية التربوية» في دمشق (نحو 30 ألف كتاب)، مع إهداء أرملة سعد الله ونوس (1941 – 1997 ــــ الصورة)، مكتبة المسرحي الراحل إلى مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت.

25-02-2017
كل شيء يقول إنّ الدورة 89 من جوائز «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» (AMPAS)، هي الأكثر تسييساً منذ حرب العراق (كوارث كاثرين بيغلو مثالاً)، كما أنّها حافلة بالأرقام القياسية، سواءً في الترشيحات أو النتائج المتوقعة. مسرح «دولبي» في هوليوود، يستعد لموسيقى البداية في الثالثة والنصف من فجر الاثنين 27 شباط (فبراير) بتوقيت بيروت.
24-02-2017

- 1 -

صار من الضروريّ، أن يعيد علماء الاجتماع و «علماءُ الثّورات» النّظرَ في المسلَّمة القائلة: «الشّعبُ لا يُخطئ».

«الشعب»، شعب «الإيديولوجيّات»، على الأخصّ، يخطئ هو أيضاً. وهو أحياناً، لا يرتكب الأخطاء الفادحة وحدها، وإنّما يرتكب أيضاً الأخطاء القاتلة.

 
- 2 -

24-02-2017

في كتاب تُرجم منذ حين إلى العربية وصدر عن المركز القومي للترجمة في مصر، عنوانه «عروض مسرح تشيخوف»، ثمة الكثير من الأمور والوقائع والحكايات الصغيرة غير المعروفة مسبقاً على نطاق واسع، والتي من شأنها أن تضيف الكثير الى فهمنا لمسرح ذاك الذي يعتبر أول مفتتحي الحداثة في المسرح الواقعي في القرن العشرين.

22-02-2017

في تجربته الإخراجية الأولى «ستاتيكو» (عن نص لشادي دويعر)، أعاد جمال شقير بعض الألق إلى الخشبة المسرحية السورية. هناك ما يشدّنا إلى العرض الذي تشهده هذه الأيام خشبة «مسرح القباني» في دمشق.

21-02-2017

بعد تصريحات أدلى بها الرئيس بشار الأسد في إحدى المقابلات التلفزيونية عن ترهّل الإعلام والفساد السوري، بادرت «وزارة الإعلام» خلال الأشهر الأخيرة الى إغلاق قناة «تلاقي»، وإذاعة «صوت الشعب»، و«القناة الأولى» من باب ضغط النفقات المالية، لتبرز إلى السطح مسألة فائض العاملين في الوزارة والمؤسسات الإعلامية الحكومية، وخصوصاً بعد وصف رئيس الحكومة عماد خميس قضية الفائض بأنّها «ورطة حقيقية»، وتوعّده بمحاسب