أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

11-10-2019

الكاتب الساخر الراحل وليد مارديني، صاحب شخصيتي صابر وصبرية، كلف بمراقبة النصوص الإذاعية، أي نصوص التمثيليات والسهرات والمسلسلات، ولأنه في حياته يمتلك روح الفكاهة، فقد وضع تحت زجاج طاولته في دائرة التمثيليات عبارة «من راقب النص مات هماً» على غرار «من راقب الناس مات هماً».

11-10-2019

رغم أن النساء يشكلن نصف البشرية، لكن 14 منهن فقط فزن بجائزة نوبل للآداب، مقابل 100 رجل، وذلك منذ بدأت الأكاديمية السويدية منح الجائزة عام 1901.


وجائزة نوبل في الآداب هي واحدة ضمن جوائز نوبل الخمسة، التي تم إنشاؤها بواسطة ألفريد نوبل عام 1895، والتي تمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء.

09-10-2019

خلال 79 عاماً عاشها في هذه البلاد، عاصر ممتاز البحرة مئات الوزراء وآلاف النافذين في مجالات وفروع مختلفة، عاصر مكاتب إعداد قطرية وقومية بخطط محكمة وميزانيات مفتوحة، وإدارات توجيه معنوي بموارد واسعة، سمع هتافات رددها الملايين لعقود، ومرت أمامه ملايين المقالات الصحفية الملتزمة، وملايين الساعات التلفزيونية الموجّهة.

08-10-2019

تعثّرَ في دراسته، وكادَ يضيعُ حقَّه في التعليم، أخفقَ كثيراً لكنَّه حرصَ على أن لا تتلوَّث روحه بخطيئة الجهل، سافرَ وحصَّلَ معارف وعلوماً، تعرَّفَ على جلال الدين الرومي، قرأهُ واكتشف جزءاً من شاعريته التي تحوَّلت إلى ثروةٍ ثقافية وجمالية.

06-10-2019

ثمة من يُشبّه ترجمة الأدب والشعر تحديداً؛ بالقبلةِ من وراء الزجاج، غير أنه وبرغم «برودة» هذه القبلة؛ فقد استطاعت أن تجعل الكثير من قصائد شعراء العالم شعراً عالمياً تلتذُّ به ألسن كثيرة ومختلفة في هذا الكون، وبفضل الترجمة أصبحت لمفردات صفة العالمية، إذ تعني الدلالة ذاتها في مختلف اللغات سواء كانت مفردات تقنية، أو حتى مفردات أدبية ذات مجازات لا حدود للتخييل والتأويل من خلالها، وبفضل الترجمة، فإن

30-09-2019

وسط كل هذه الفوضى، في عالم يضج بالصراخ والثرثرة، استطاعت إناس جمال الدين أن تتخذ لها ركناً صغيراً ملأته بالكتب والأفلام والموسيقى، ودعت إليه صحبة ممن يرغبون مشاركتها التأمل والكلام الهامس والاستمتاع بالفن. غير أن الراغبين كانوا كثراً، أكثر مما توقعت، فإذا بالركن الصغير يتحول إلى ميدان شاسع، وبضعة الكتب والأفلام والتسجيلات.. صارت مكتبة كبيرة وغنية.

30-09-2019

أقدم القائمون على جائزة نوبل على الكشف عن أسماء المرشحين للجائزة بعد مرور 50 عامًا على سنة الترشح للجائزة، ليصبح متاحًا للجميع التعرف على المرشحين لجائزة نوبل في كل الفروع من عام 1901 وحتى عام 1969، وكل عام يضاف مجموعة المرشحين من العام الجديد الذي يكون قد مرت عليه خمسون سنة.

29-09-2019

في عالم شبابي يضج بالمصطلحات الجديدة المنحوتة بسرعة والاختزالات التي تنتمي إلى لغة خاصة، تكاد العربية الفصحى أن تغدو علامة للقديم. وإذا خاطب شاب، مثلاً، صديقته على “الواتس” بالفصحى، فهو على الأغلب يمزح، أو ربما يريد قطع العلاقة بشيء من “الغلاظة”.