أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

12-07-2020

رغم أنّه كان كاتبًا مكثرًا جامعًا لاهتمامات متنوّعة، إلّا أنّ شهرة غويدو تشيرونيتي Guido Ceronetti (1927-2018) لم تكد تبرح إيطاليا، فهو الفيلسوف والشّاعر والرّوائي والصّحفي والمترجم والممثّل وكاتب المسرحيات ومحرّك الدّمى الّذي فاقت مصنّفاته التّسعين تأليفًا وترجمةً، كتب لعديد الصّحف الإيطاليّة وأسّس رفقة زوجته إيريكا تيديسكي مسرحَ دُمى سنة 1970.

06-07-2020

“هل يَبكي علينا العالم مثلما نَبكي عليه؟” يتبادر إلى ذهني في الأشهر الأخيرة هذا السؤال بشكلٍ شبه مستمر. منذُ الإعلان عن وباءِ كورونا، واشتدت حدة السؤال نفسه عند آخرين غيري واتسعت بنا جميعًا حلقة التساؤل؛ وذلك لأن الأمر قد تحوّل خلال أيام من مُجرّدِ وباءٍ محلّي إلى وباءٍ جائح، مما أدى إلى بث الذعر، والتساؤلات عن المستقبل في عقولِ الكثيرين، وكيف سيكون الشكل الجديد للعالم بعد حل هذه الأزمة؟

06-07-2020

يمكنُ تفسيرُ الصَّمتِ الذَّي أحاطَ بموتِ كارلو ميشيلستيدتر عام 1910م في ضوءِ المناخِ الثَّقافيّ الإيطاليِّ السَّائدِ آنذاكَ، الذَّي كانَ يُسيطِرُ عليه “بينيدتو كروتشه”*، فنظامُه الفلسفيّ القائمُ على الفصلِ الصَّارمِ بينَ الملكاتِ العقليَّةِ، لم يدعْ مكانًا لأمثالِ “ميشيلستيدتر” الهادفين إلى إلغاءِهذا الفصل.

05-07-2020

توفيت الممثلة المصرية وعارضة الأزياء السابقة رجاء الجداوي، الأحد، عن عمر ناهز 82 عاماً في مستشفى الحجر الصحي بمدينة الإسماعيلية، بعد صراع لأكثر من 40 يوماً مع فيروس كورونا المستجد.

وكتبت ابنتها أميرة مختار على حسابها في “فيسبوك”، صباح الأحد “إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله”، كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً نعت فيه الفنانة الراحلة.

04-07-2020

 “إنّه لمن الأهميّة بمكان بالنّسبة إلى مصير شعب، وإلى مصير الانسانيّة أن تبدأ التّربية الثّقافيّة من الموقع الصّحيح، لا من الرّوح (…)  من الجسد…”

03-07-2020
02-07-2020

يرتبط تفكير فتغنشتاين الفلسفيّ في الموسيقى ارتباطًا وثيقًا، وخاصة في العلاقة بين الموسيقى واشتغاله الواضح في علم النفس. أزعم في هذا المقال أنَّ التجربة الموسيقية تمثّل نوعًا من التعقيد القواعدي الذي يتأصل في جانب وسياق الإدراك البشري، بالإضافة إلى ربطه الموسيقى بعلم الفراسة، والذي يعتبره فتجنشتاين شكلاً من أشكال المعرفة، وهو معرفة الجنس البشري.