أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

12-10-2018

يقول شيللر”لا شيء غير الجمال قادر على أن يجعل العالم بأسره سعيداً” فالجمال قيمة أصيلة ومتجذرة لدى البشر منذ بدايات وجودهم، بمعنى أن لدى كل فرد القدرة على تذوق الجمال ورؤيته والإحاطة به حسب مقاييسه ومحاكمته الخاصة، والبعض يستطيع إنتاج وصنع جمال يغني الحضارات. وتعتمد هذه القيمة على الوعي والإدراك لدى الفرد والحس الداخلي العميق، وتتطور بمقدار تطور الحضارات وصقل الثقافة والعلم للكائن البشري.

09-10-2018

قبل ثلاث سنوات، عندما كان الأمريكيون يناقشون اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران المعروفة باسم “الصفقة الإيرانية” قالت بعض وسائل الإعلام الأمريكية إن الحرب هي البديل الوحيد لهذا الموقف.

02-10-2018

في ليلة باردة من ليالي شتاء عام 1946 تحرك سبعة أشخاص في الظلام الدامس في منطقة مصر القديمة بالقاهرة، تجاه منزل في حي الصليبة بجوار سبيل أم عباس، أحد الأسبلة التاريخية الشهيرة في تلك المنطقة. صعد السبعة إلى الطابق الأول من المنزل، ونقر أحدهم على الباب نقرة خاصة، وسأل: الحاج موجود؟

02-10-2018

نحكي اليوم قصة الملكة زنوبيا التي هزّت عروش الممالك القديمة في فترة قصيرة، وتركت سيرة عظيمة لامرأة صنعت منها المحنة ملكة قوية.

01-10-2018

انطفأ أول من أمس في دمشق إبراهيم الجرادي (1951- 2018)، بعد صراع مع المرض العضال. بدأت محنته بمرض السكّري، ثم باغته السرطان، ثم جلطة دماغية أفقدته النطق. كأن اليأس وحده لا يكفي جسده الهزيل ليودع في مقبرة الغرباء. لم يغنم قبراً في قريته «بندر خان» كي يغفو على كتف الفرات إغفاءة أخيرة، بعدما تقاسمت الضباع مدينته الرقة واستباحت ذاكرتها. مات بين بلدين مشتعلين.