أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

22-08-2019

عندما تلقَّت عالمة النفس آن أناستاسي مكالمةً من البيت الأبيض، الذي كان تحت إدارة رونالد ريغان آنذاك، لإعلامها بأنها أول مَن تفوز بقلادة العلوم الوطنية في علم النفس، ودعوتها إلى حفل تكريمي لها، كانت إجابتها صاعقة: «ليس لديَّ وقت لذلك».

فمَن هي أناستاسي التي رفضت عرض البيت الأبيض؟ وكيف استطاعت أن تحوِّل الاختبارات النفسية إلى علوم تُدرس إلى يومنا هذا؟

19-08-2019

هل تذكر تلك الأمسيات الجميلة بصحبة الأصدقاء والأحباب؟!

18-08-2019

حرر الجيش العربي السوري منذ عدة أيام موقعاً أثرياً قديماً وهاماً هو “كفر طاب”على بعد 4 كيلومترات شمال غرب خان شيخون قرب ” تل عاس” الأثري.

17-08-2019

ربما أجمع كل من كَتَب عن التوحيدي أنه كان رجلًا شديد البؤس والشقاء والفقر، وأن حياته كانت ضنكًا وتعبًا، لكن ذلك لم يجعل منه خامل الفكر ولا عديم السيرة والأثر، بل إن ذلك صنع منه رجلًا صاحب علم وأدب وثقافة، بما يمكننا اعتباره أحد الشموس الكبرى التي استنارت بها الحياة العربية والإسلامية، ليصبح من أهم أئمة اللغة والبيان الذين يشار إليهم وإلى كتبهم بالبنان.

16-08-2019

اذا كانت الجوكندا* موناليزا** حيرت العالم بابتسامتها . فيجب ان تشغل العزى الدنيا بنظراتها و تحيرها كل تعابيرها و كل ما يحيط نقشها من رموز .

ربما توحي الجوكندا بابتسامة ساخرة في اعماقها من الحزن و الأسى مع أمل ما . إلا أن العزى تصور تماماً هذا الحزن و الأسى و الغضب و لكل عين نظرتها . و يعلوا رأسها سمكتي العزى . يذكرنا بالافعوانيين على رأس جحجن في حطرا 

13-08-2019

تندرج المكتبة التفاعلية النوعية التي افتتحتها رابطة الشهيد الدكتور محمود شحادة خليل الشبيبية مؤخراً في حديقة الأندلس باللاذقية في إطار المبادرات الشبابية الرامية لتشجيع الجيل الجديد على اقتناء الكتاب الورقي واستقطابه نحو المطالعة والقراءة في عصر تطغى عليه عوالم الانترنت والتكنولوجيا الحديثة.

09-08-2019

خليط من السينما والمسرح والرقص والتمثيل، مزيج من فنون تلونت بوجوه شابة مفعمة بالحياة وشغف الفن، وجوه حالمة طموحة.. الإصرار دربها، والإبداع عنوانها تمايلت على مسرح الحمراء في دمشق متماهية مع شخوص كان لحكاياتهم مع الحب أثر الأساطير المخلدة في التاريخ، فكان عرض «أفروديت» لفرقة سورية للمسرح الراقص من تصميم وإخراج نورس برو.