أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

28-05-2017

قال المرشد الإيراني السيد علي خامنئي إن السعودية كالبقرة الحلوب بالنسبة لأميركا، معتبراً أن المجتمع الإسلامي اليوم كبقية المجتمعات يعاني من مشاكل.

ولفت خامنئي إلى أن "هناك بعض الناس الوضيعين ممن سلبوا بعض عناصر الأمة الإسلامية حقها في تقرير المصير كالحكومة السعودية، وهذا بسبب البعد عن القرآن وانعدام الإيمان ".

27-05-2017
مرة أخرى يسعى رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، إلى ضم «حزب العمل» إلى ائتلافه الحكومي، في محاولة منه لنيل دعم أحزاب «الكنيست» في أي تسوية جديدة ينوي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السير بها
27-05-2017

يمكن تحليل زيارة ترامب لبلاد العرب على أكثر من مستوى. المستوى الاستعراضي ـ الشكلي كان مشغولاً بعناية (بعناية فوضى رقصة العرضة في الجنادريّة). أراد آل سعود وصحبهم في مجلس التعاون الخليجي أن يبهروه بالفخامة (المبتذلة والمُفرطة، على طريقة الفخامة «الجماليّة» لدبي أو لاس فيغاس — مصدر إلهام المدينة الأولى) والفقاعة الاحتفاليّة.

27-05-2017

لم يقدّم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لحلفائه في «حلف شمال الأطلسي» ما يطمئنهم، مع تأكيده لموقفه السابق بأنّ أعضاء الحلف لا ينفقون ما يكفي على الدفاع، وحثهم في قمة للحلف في بروكسل، أول من أمس، على مشاركة أكبر في مكافحة الإرهاب وتسديد المبالغ المستحقة عليهم.

26-05-2017

تقدم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بمشروع قرار يهدف إلى إلغاء أو منع بيع قسم من صفقة العتاد العسكري التي وقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع النظام السعودي خلال زيارته على خلفية سجل هذا النظام الحافل بدعم الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان.

26-05-2017

أعلن مستشار الرئيس التركي “إلنور تشيفيك” ما يشبه التهديد أنه “من الممكن أن يحدث في المستقبل، أن تصيب الأمريكان بضعة صواريخ تركية في شمال سوريا”.

وأضاف “تشيفيك” تصريحات نقلتها صحيفة “Foreign Policy”، أن “الجيش التركي، في حال استمرار التعاون بين القوات الخاصة الأمريكية والأكراد، لن يأخذ في الاعتبار، وجود عربات مصفحة أمريكية هناك”.

26-05-2017

أعربت منظمات حقوقية دولية عن مخاوفها جراء مواصلة الولايات المتحدة بيع الأسلحة لنظام آل سعود بصفقات بلغت أكثر من 250 مليار دولار في غضون ثلاث سنوات (وفق ما أعلنه البنتاغون)،

ما يشكل دليلا جديدا على تواطؤ الإدارة الأمريكية المستمر في العدوان على اليمن ومسؤوليتها المباشرة عن الجرائم التي ترتكب بحق المدنيين من قبل هذا النظام.‏

25-05-2017

أكّد الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ للصحفيين أن الحلف يبحث في فكرة انضمامه إلى التحالف الدولي، لكنه يستبعد أي دور قتالي للحلف في إطار التحالف، حيث لا يبدو الناتو مستعداً في الوقت الحالي لأكثر من تنشيط تحليقات استطلاعية لطيرانه فوق الحدود السورية، بالإضافة إلى توسيع العمل على تدريب عناصر الجيش العراقي.

25-05-2017

منذ اشتعال الحرب السوريّة وانغماس تركيا كطرف رئيسي في دعم وتسهيل عمليات المسلحين ضد القوات الحكومية السورية، لم تهدأ المطالبة التركية بدور أكبر لحلف شمال الأطلسي في دعمها لحماية أمنها القومي.

25-05-2017

الفواتير السياسية والاستراتيجية أهم وأخطر من الفواتير الاقتصادية والتجارية.
بلغة الأرقام، حصد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في زيارته للسعودية عقوداً ومشروعات تتجاوز في بعض التقديرات حاجز الـ ٣٨٠ مليار دولار، على عشر سنوات. هذه بذاتها تستحق أن توصف بـ«صفقة القرن».