أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

23-06-2017

بعدما طغى قرار إطاحة وليّ العهد السعودي، محمد بن نايف، من منصبه، وتعيين وزير الدفاع محمد بن سلمان بدلاً منه على المشهد الإقليمي يوم أمس، عادت الأزمة السياسية والدبلوماسية بين الرياض وأبو ظبي من جهة والدوحة من جهة أخرى إلى الواجهة.

22-06-2017

كشف المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري عن وثيقة تطلب فيها مشيخة قطر من القائم بأعمالها في العاصمة الليبية نايف عبد الله العمادي إرسال ارهابيين من بلدان المغرب العربي وشمال إفريقيا الى سورية.

22-06-2017
مع اقتراب موعد جولتَي المحادثات الجديدتين في أستانا وجنيف، تتجه الجبهات التي شهدت هدوءاً منذ أسابيع عديدة، نحو التصعيد مجدداً. وبالتوازي تدخل تركيا على خط ريف حلب الشمالي بتعزيزات جديدة على خطوط التماس مع الأكراد، فيما خرج الرئيس الفرنسي بموقف مختلف حول الملف السوري، يحيّد «إزاحة الأسد» عن سلّم أولويات باريس
22-06-2017

لوحت الولايات المتحدة بـ«الرد» على «أفعال روسيا في سورية»، وذلك بعد أيام من إسقاط قواتها لمقاتلة سورية من طراز «سوخوي 22».

22-06-2017

دخلت «إسرائيل» أمس على خط التوتر الأميركي الروسي الإيراني المتصاعد في شرق سورية، عبر التحرش بحزب اللـه اللبناني. ومع تصاعد الصراع لتحديد مصير درعا، القنيطرة، دير الزور، والرقة، تزايد اهتمام «إسرائيل» بالمجريات الميدانية والدبلوماسية حول سورية.

22-06-2017

عزّزت إسرائيل والأردن مؤخراً التنسيق السياسي والأمني بينهما «بسبب ما يمكن أن يترتب على الأحداث التي يشهدها جنوب سوريا»، وذلك وفق ما ذكره المحلل العسكري في صحيفة «هآرتس» عاموس هرئيل، مضيفاً أن «كلا الدولتين قلقتان من التموضع المستجد للجيش السوري في جنوب البلاد (سوريا)، وخصوصاً من إمكانية أن يتيح ذلك تعاظم التأثير الإيراني في كل من العراق وسوريا».

22-06-2017

أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء أمس تشكيل الحكومة الجديدة التي تسلمت فيها الموظفة فلورانس بارلي وزارة القوات المسلحة بدلا من سيلفي غولار.

وذكرت “ا ف ب” أن جان إيف لودريان بقي وزيرا للخارجية في حين تسلمت ناتالي لوازو مديرة المدرسة الوطنية للإدارة الشهيرة وزارة الشؤون الأوروبية مكان ماريال دو سارنيه.

22-06-2017

استمراراً لجولة «جس النبض» الأميركية التي بدأها مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، جايسون غرينبلات، قبل يومين، التقى رئيس حكومة العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع مستشار الرئيس الأميركي وصهره، جارد كوشنر، الذي وصل أمس، في زيارة تشمل رام الله أيضاً.

21-06-2017

أصدرت المحكمة الدستورية العليا في مصر قرارا بوقف تنفيذ كل الأحكام الصادرة من القضاء الإداري والقضاء المستعجل بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والنظام السعودي والتي تتنازل بموجبها مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للنظام السعودي.

ويمهد قرار المحكمة الطريق أمام تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الاتفاقية وبالتالي تسليم الجزيرتين للنظام السعودي.