أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

19-11-2017

الدبلوماسية الفرنسية منهمكة في هذه الأيام في كيفية استغلال "تجربة الحريري" على نطاق أوسع بما يسمح لها باسترداد بعضاً مما فقدته من حضور في منطقة الشرق الأوسط خلال العهدين السابقين (خلال ولايتي الرئيسين السابقين نيكولا ساركوزي، الذي كان مقرباً من قطر خصوصاً ودول الخليج بشكل عام، ومعاد للمحور الإيراني السوري، وفرانسوا هولاند، الحليف الأوفى للسعودية وأيضاً دول الخليج الأ

19-11-2017

أعربت الولايات المتحدة، أمس السبت، عن نيتها “الكفاح من أجل العدالة” في سورية بمفردها، إذا فشل مجلس الأمن الدولي في التوصل إلى موقف مشترك تجاه المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية في البلاد.

18-11-2017

اعتبر وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن ما حدث لبلاده يتكرر بطريقة أخرى في لبنان، مشددا على أن أزمات بدأت تخرج عن السيطرة نتيجة “لنمط قيادة متهورة” في المنطقة.

17-11-2017

انتقدت الحكومة التركية بأشد العبارات الاتفاق بين (قوات سوريا الديمقراطية) وتنظيم (داعش) في الرقة السورية، الذي سمح لمئات المتطرفين بالانسحاب سلمياً من المدينة المحاصرة حينذاك.

17-11-2017

تكثّف واشنطن من تعاونها مع شركائها في «التحالف الدولي» لضمان نفوذها واستخدامه في معركة «المحاور» لاحقاً. ويبدو أن هذا التوجه يدفع أنقرة بعيداً عن واشنطن، نحو روسيا، وهو ما سيتكرّس في «قمة سوتشي» التي ستحضن رؤساء روسيا وإيران وتركيا

17-11-2017

كشفت ردود الفعل الرسمية في تل أبيب، ومعها تقديرات الخبراء والمعلقين لمفاعيل اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري، عن حجم الخيبة والفشل الذي أصاب المؤسسة الإسرائيلية. لكن ما رفع من درجة التوتر الإسرائيلي توضيح وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، الصريح والمباشر الذي قطع الطريق على المناورة الإسرائيلية، وكان وقعه ثقيلاً على القيادتين السياسية والعسكرية في تل أبيب.