أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

27-05-2019

حتى دخول الروس والإيرانيين على خط مفاوضة الحكومة السورية لاستثمار بعض مرافقها المتمركزة في طرطوس واللاذقية، لم يكن الشريط الساحلي، الممتدّ من السمرا شمالاً حتى الخرابة والشيخ جابر جنوباً وبطول قدره 183 كيلومتراً، ينعم باستثمارات كبرى توازي أهميته الجغرافية كبوابة للتواصل الحضاري والاقتصادي لسوريا ودول المنطقة منذ عدة قرون.

27-05-2019

قالت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية إن الحكومة الإيرانية أطلقت أولى خطواتها لتنفيذ مشروع الربط السككي بين مدينتَي شلامجة الإيرانية والبصرة العراقية مطلع شهر حزيران/ يونيو المقبل، وذلك بعد تحديد الجهة المقاوِلة، مُمثّلة في مؤسسة «بنیاد مستضعفان إنقلاب إسلامي» (التابعة لـ«الحرس الثوري الإيراني») التي ستستثمر في هذا المشروع الاستراتيجي.

25-05-2019

معدلات جديدة للفوائد المدينة المطبقة على الودائع بالعملات الأجنبية قررها المصرف التجاري السوري واعتمدها ولثلاث عملات تشمل اليورو والجنيه الإسترليني والدولار، لافتا في قراره إلى أن هذه المعدلات الجديدة للفوائد باتت نافذة وذات أثر منذ الحادي والعشرين من شهر أيار الجاري.

25-05-2019

لا يذكر أحمد العيسى (47 عاماً) أنه شهد موسماً وفيراً من القمح والشعير، مثل هذا العام. يستدرك الرجل بعدما أتمَّ حصاد حقوله المزروعة بالشعير في قرية سبع سكور في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي، ويقول: «ربّما كان موسم عام 1988 قريباً منه، لكن الخير هذا العام أكثر».

25-05-2019

استبشر فلاحو محافظة الرقة خيراً بالموسم الزراعي لهذا العام، فغزارة الأمطار أعادت إلى أذهانهم ما يُعرف في ذاكرة الرقّيين بـ«سنة الدكمة» (عام 1988)، لوفرة أمطارها التي انعكست على موسم القمح والشعير. يومها، اضطر الفلاحون لشحن إنتاج حقولهم بلا أكياس. أما اليوم، فهم يخشون أن تبقى أكياس «الخيش» التي اشتروها فارغة.

24-05-2019

طلبت المؤسسة العامة للجيولوجيا من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية إيقاف استيراد الملح بعد أن تمكنت ملاحات المؤسسة من استرجاع عافيتها وتدوير عجلة إنتاجها.


وبات إنتاج المؤسسة يغطي كامل الاستهلاك المحلي من ملح الطعام والملح الصناعي.