أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

23-01-2017

تبرع المخرج والكاتب الكبير علاء الدين كوكش بمكتبته الخاصة إلى المكتبة التربوية الوطنية التابعة لوزارة التربية /فرع تربية دمشق.
والجدير بالذكر أن كوكش جمع في المكتبة عدداً من الكتب يصل إلى ثلاثين ألف كتاب تشمل كل أنواع الثقافات، والتي كان مواظباً على جمعها طول حياته باعتباره يهوى القراءة ويفضلها، فالكتاب بالنسبة له خير أنيس في جلساته وأوقات فراغه.

وكالات

23-01-2017

تكريماً لروح الفنان المربي ممتاز البحرة، تم تسمية المركز التربوي للفنون التشكيلية في حي التجارة في دمشق باسم الفنان التشكيلي ممتاز البحرة.

23-01-2017

قيّمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حجم الأضرار في المواقع المدرجة على لائحة التراث العالمي في مدينة حلب القديمة، مشيرة إلى أن ثلث المدينة تم تدميره بالكامل خلال سنوات الحرب في سورية.

17-01-2017

انطفأ صباح أمس في دمشق، ممتاز البحرة (1938- 2017)، بعد عزلة اختيارية في «دار السعادة» للمسنين.

16-01-2017

يقوم المفكّر الاجتماعيّ بيير بورديو في كتابه «التلفزيون وآليات التلاعب بالعقول بقراءة لاذعة ولاسعة للتلفزيون هذه الآلة الجهنمية التي دخلت كلّ بيت وقامت بتشكيل مزيّف لرأي عام محكوم بما يرى لذا يسعى إلى تفكيك هذه الآلة وتبيان الإيديولوجيات الخفية المتوارية في تفاصيلها العادية، والبسيطة.

14-01-2017

هل يمكن أحداً، على سبيل المثال، أن يتخيل الفنان الراحل فريد الأطرش وهو يؤدي دور «سي السيد» في فيلم مقتبس عن «ثلاثية» نجيب محفوظ؟ ثم لأنه مغن كبير معروف، أن يؤدي ثلاث أو أربع أغنيات في الفيلم؟ لا يبدو هذا الكلام منطقياً بالطبع.

10-01-2017

كل شيء في الدورة الـ 74 من احتفال توزيع جوائز الـ«غولدن غلوب» لم يكن عادياً. أوّل من أمس، احتشد المشاهير من مختلف المجالات في فندق The Beverly Hilton في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا لحضور الحدث الفني الذي تنظمه «رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية» منذ عام 1943.

07-01-2017

«إن خشيتنا المبالغ فيها، من أننا معشر المؤمنين بالتسامح قد نصبح نحن أنفسنا لا متسامحين، هي التي أدت بنا إلى الموقف الخطأ والخطير الذي بات يوجب علينا أن نتسامح مع كل شيء، وربما مع أعمال العنف (...) وأن هذا الموقف مفهوم، بل مثير للإعجاب بطريقة من الطرق، وذلك لأنه ينبع من تلك النظرة التي تقف في أساس التسامح كله: النظرة التي تقول إننا كلنا قابلون لأن نخطئ ولأن ننادي بارتكاب الخطأ، النظرة التي تقول

06-01-2017

قرب الجامع الأموي... تشكّلت ملامح «أبو صيّاح»