أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

28-05-2020

 عبد السلام بنعبد العالي: كتب هايدغر في "تجربة الفكر": "يظل الأقدم في كل ما هو قديم يلاحقنا، ولا بد أن يدركنا". تفيد هذه الملاحقة مفهوما معينا عن التاريخ لاينحل إلى مجرد حركة صيرورة تقدمية يتجاوز فيها اللاحق السابق، وإنما يغدو، على العكس من ذلك، حركة حاضر يمتد بعيدا نحو الماضي، ولا يكون تذكرا له فحسب، وإنما تنبؤا واستقبالا.

21-05-2020

يُعد الفيلسوف الألماني “فريدريك نيتشه” من أهم فلاسفة العصر الحديث، ويُعرف “بفيلسوف القوة”، وله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث.

20-05-2020

أتساءل دومًا عن العبقرية الفذة، والفن العظيم، والإحساس غير المرهف، الذي جعل الموسيقيّ “إرنستو كورتزار” يعبر عن الصمت بالموسيقى في مقطوعته العظيمة “صمت بيتهوفن”؟! في محاولة منه للتعبير عن فترة الصمم الذي أصيب به الموسيقي الفذّ بيتهوفان فأنتج فيه أعظم أعماله الموسيقية!أن تعبر عن الشئ بنقيضه، العقل بالجنون، العظمة بالانحطاط، والصمت بالموسيقى إبداعٌ يعلوه الجنون.

20-05-2020

رغم مرور ثمانية وعشرين عاماً على عرضه إلا أن مسلسل “جريمة في الذاكرة” للكاتب الراحل ممدوح عدوان والمخرج مأمون البني، والمأخوذ عن رواية “الجريمة النائمة” للكاتبة أغاثا كريستي، لا يزال في صدارة الأعمال الدراميّة السوريّة في ميدان الجريمة، إذ لم تستطع أعمال كثيرة جاءت في سنوات لاحقة، ولأسباب مختلفة، أن ترقى لتوقعات المشاهدين الذين قارنوها بمثيلاتها الأجنبية التي برعت في ابتكار قصص قائمة على الألغا