أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

15-12-2018

مثّلت الأزمةُ السورية اختباراً كبيراً لفواعِل الفكر والثقافة في المنطقة والعالم، ولكن بصورةٍ خاصةٍ في سوريا نفسها؛ وكان ثمة التباس أو “سوء فَهْم جماعي” تقريباً لما يجري فيها، بوصفه “ثورة” في مواجهة نظام سياسي ودولة، وأن إسقاط النظام هو مسألة وقت، إذ كان الجميع تقريباً ضحيّة تقديرات مُتسرِّعة وخاطِئة!

09-12-2018

مقاربة جديدة لمقولة سقراط الشهيرة «تكلم كي أراك» اعتمدتها مسرحية «اعترافات زوجية» لمؤلفها الفرنسي «إريك ايمانويل شميت» التي تُعرض على خشبة القباني بتوقيع المخرج «مأمون الخطيب»، إذ باتت «اكذب كي أعرفك» بديلاً، أو ذريعة للكشف عن الضغائن والمشاعر المتوارية في أعماق نفس الزوجين «جمال الساحلي.. مالك محمد» و«لينا..

05-12-2018

بعيدا عن المقدمات وعبارات النقد الغوغائي الذي بات مشكلة من نوع جديد تنهمر على الدراما بشكل مكثف غير بناء لأنه يحمل التجريح لا السعي النظيف غلى التصويب لتعود درامانا الى مسارها الجليل.

05-12-2018

لربما هي المرة الأولى التي تُوضع فيها تجربة سينمائية شابة في حوار مباشر مع الجمهور بعيداً عن الصالات المخصصة والعروض المرهونة عادةً بالمهرجانات الرسمية، هكذا اختارت فعالية «مدانا سينما» في لقائها السابع، ثلاثة أفلام قصيرة للمخرجة كوثر معراوي، عرضتها وناقشتها بمشاركة الناقد السينمائي عمار أحمد حامد والممثل عبد الله السيّار.

01-12-2018

كليوباترا .. الملكة المصرية التي دمرت اثنين من أرقى جنرالات روما، واحدة من أقوى النساء في التاريخ التي أوصلت مصر نحو 22 سنة من الاستقرار والازدهار.