أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

26-05-2020

أعلنت وزارة الأوقاف عن افتتاح المساجد لكافة صلوات الجماعة إضافة لصلاة الجمعة اعتباراً من يوم الأربعاء ٤ شوال ١٤٤١ هجرية الموافق ل ٢٧ أيار ٢٠٢٠ مع الالتزام بالضوابط الصحية وإجراءات السلامة العامة التي تم تعميمها على لجان المساجد.

وكانت الوزارة قد علقت صلاة وخطبة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد سورية وذلك عملاً بفتوى المجلس العلمي الفقهي في الوزارة.

19-05-2020

أصدرت وزارة الأوقاف قراراَ علقت من خلاله صلاة العيد جماعة في المساجد لضمان سلامة المرتادين، في ظل خطر تفشي فيروس “كورونا”.

وذكرت الاوقاف في القرار الذي نشر عبر صفحتها على الفيسبوك، أنه يمكن تأدية صلاة العيد في البيت مع الأهل جماعة من دون خطبة أو فرادى.

18-05-2020

دعا القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي المختصين وأعضاء الجمعية الفلكية السورية إلى التماس هلال شهر شوال لهذا العام 1441 هجرية وذلك عند غروب يوم الجمعة الواقع في التاسع والعشرين من رمضان الموافق للثاني والعشرين من شهر أيار الجاري.

14-05-2020

تطوّرت البوذية عن التقاليد الدينية–الفلسفية الهندوسية السابقة عليها. كان الشخص التاريخي المعروف باسم «سيدارتا غوتاما» عضوًا في حركة إصلاح ديني، عُرفت بـ«الشيرامنا» (Śramaṇa)، وقد تولّد عنها فيما بعد عدد من الاعتقادات، أبرزها: الجاينية، والبوذية.

11-05-2020

مما يخفى على أفهام بعض القراء دلالةُ الأمر في قوله تعالى «فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ» (سورة النساء: آية 3)، وأشد خفاءً منه مناسبةُ هذا الأمر لما قبله وبعده من آيات سورة النساء؛ إذ يبدو للمتعجل أن سياق الآيات الأولى من السورة يتحدث عن ثلاث جهات منفكَّة هي (النساء، واليتام

05-05-2020

الدكتور جميل شاهين


رد على مقابلة البطرك الراعي