أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

21-01-2018

في الطريق إلى الدولة

الدين هو الفكرة الأقوى تأثيرًا والأرسخ وجودًا في نفوس المؤمنين به، أما الدولة فهي شكل اجتماعي ووسيلة لإدارة شؤون الناس تحقيقًا لمنافعهم وتيسيرًا لمعاشهم.

18-01-2018

صحيح أنّه يعد الأيقونة أو الرمز الأكثر شيوعاً في عالم اليوم، يختصر رسائل تشكل جوهر المسيحية.

17-01-2018

فايز مقدسي : عند ولادة المسيح و بداية المسيحية كانت سوريا الطبيعية في العهد الروماني مقسمة الى ولايات او مقاطعات.و كانت سوريا الاولى تضم فينيقيا لبنان و الجليل الفلسطيني و انطاكيا و اللاذقية و كل شمال غرب سوريا و كانت تدعى فينيقيا الاولى وعاصمتها دمشق.اما فينيقيا الثانية.

13-01-2018

يمثل كتاب «سوسيولوجيا الإسلام: المعرفة والسلطة والمدنية»، لأرماندو سلفاتوري، وترجمة ربيع وهبة. وقد صدر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر – بيروت 2017، الجزء الأول من ثلاثية ستصدر تباعًا. يسعى سلفاتوري من خلالها لتقديم سوسيولوجيا الإسلام.

12-01-2018

تنطلق في العاصمة الإيرانية طهران غدا أعمال الدورة الثالثة عشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تمهيدا لاجتماع المؤتمر العام للاتحاد بمشاركة وفد سورية برئاسة رئيس مجلس الشعب حموده صباغ.

11-01-2018

نبوءة أطلقها بنجامين كوراس، أحد الكتاب التشيكيين المشاهير، كحل من اثنين لا ثالث لهما. ما لم يذكره كوراس أن المحاولات جارية فعلًا لإنتاج «حل وسط» أو «طريق ثالث»؛ ألا وهو «الإسلام الأوروبي».

09-01-2018

بحث سفير سورية لدى الفاتيكان حسام الدين آلا اليوم خلال لقائه بول ريتشارد غالاغار وزير الشؤون الخارجية في الفاتيكان العلاقات الثنائية والأوضاع في سورية والمنطقة.

04-01-2018

غداة الحرب العالمية الأولى، وبعد إلغاء الخلافة العثمانية ببضع سنوات، وفي خضم الصراعات الفكرية والنزعات العنصرية والعرقية والقومية في فترة ما بين الحربين العالميتين؛ نهضَ بعضُ شيوخ الأزهر الشريف، وعدد من رموز الدعوة والإصلاح في مصر والعالم الإسلامي لصوغ خطاب جديد يركز على مسائل كان قد طالَ السكوت عنها رغم كثرة التنبيه إليها في آيات القرآن الكريم، ورغم كثرة ورودها في أ

02-01-2018

صدر كتاب محمد أركون “قراءات في القرآن” هذا العام (2017)، بعد وفاته بسبع سنوات. كان يرى في هذا الكتاب وصيته الأخيرة، فاستجمع فيه ملخصات لمعظم آرائه التي صدرت منذ عقود تحت عنوان “نقد العقل الإسلامي”.