مخترع سوري يصمم منزل سريع التشييد لحل مشكل ايواء متضرري الزلازل

11-03-2023

مخترع سوري يصمم منزل سريع التشييد لحل مشكل ايواء متضرري الزلازل

Image

من أهم المشاكل التي يعاني منها متضرري الزلازل بعد الكوارث هي المسكن لذلك عمل المخترع عصام حمدي عضو الجمعية السورية للبحث والنشر العلمي وعضو جمعية المخترعين السوريين على تصميم منزل سريع الانشاء ويمكن انشاء العشرات أو المئات منه بسرعة قياسية وزمن قليل وتكلفة مقبولة.

وأوضح حمدي أن إيواء متضرري الزلازل هي أولوية إنسانية ولإيجاد حل جذري وسريع لهذه المشكلة وظروفها الطارئة صمم منزل سريع التشييد يصب بأحد أنواع الفوم المناسبة سريعة التصلب ضمن قالب.

وبين حمدي أن المنزل الطارئ يتميز بعزله للحرارة والبرودة والرطوبة ويؤمن الخصوصية لمستخدمه ويصلح لعائلة متوسطة حيث يحتوي على غرفتين ومطبخ وحمام مشيرا إلى أنه قابل لتعديل الحجم وعدد الغرف مع إمكان إيجاد تصميم يصلح كطابقين فقط.

وبالنسبة لألية التشييد قال حمدي إنه بحاجة إلى قالبين الأول داخلي يشكل الحجرات من الداخل مؤلف من صفائح صلبة من المعدن أو الخشب أو الفايبر أو أي مادة مناسبة مصممة يمكن شبكها مع بعضها لتشكل جدران وسقف، فيتم تشكيل الغرفة الخارجية والداخلية والمطبخ والممر بينهم بينما توضع القوالب الفرعية لتترك فراغات غير قابلة للصب في أماكن وجود النوافذ والباب، وهذه القوالب سريعة التشبيك مع بعضها.

وأضاف .. بعد الانتهاء من القالب الداخلي الذي يعطي المنزل شكله يتم تركيب القالب الخارجي وله نوعين: قالب صلب مؤلف من ألواح قابلة للتشبيك السريع مع بعضها لتشكل غلاف خارجي للقالب يوجد فراغ بينه وبين القالب الداخلي ليتم حقن /الفوم/ الذي يتصلب بين نصف ساعة إلى ساعة ليتم تفكيك القالبين الداخلي والخارجي لإعادة تجميعهم لصب منزل آخر، ويتم تركيب النوافذ والباب وتصنع النوافذ من اللدائن الشفافة ويمكن تركيبها قبل عملية الحقن لتكون جزء عضوي من المنزل.

أما النوع الثاني من القالب الخارجي فيكون مصنوع من النسيج يتم تغطية القالب الداخلي فيه ومن ثم حقن الفوم السريع التصلب، وبعد التصلب يتم فك القالب الداخلي فقط والإبقاء على القالب الخارجي النسيجي ليشكل غلاف واقي لمنزل الطوارئ.

وبالنسبة لميزات منزل الطوارئ أوضح حمدي أنه سريع الانشاء فقالب واحد يمكن أن يصب منزل خلال ساعة أي قرابة/18/ منزل في اليوم، فعشرة قوالب تعطي/180/ منزل في اليوم وبالتالي قرابة /5000/ في الشهر, ونظرا لأن القوالب قابلة للفك والطي فإن عشرة قوالب تحتاج لسيارة نقل متوسطة الحجم إضافة لشاحنات للمواد الأولية والماء الأزم لتصنيع الفوم بشكل حقلي، وبالنسبة للعيوب فهي بإمكانية تفتت الفوم إلا اذا غطي على طريقة القالب النسيجي.

وأشار حمدي إلى أن مادة الفوم تتكون من مركبين كيميائيين عند مزجهما يولدون رغوة تتصلب بعدها وهي مستوردة أما القوالب تكون محلية الصنع ويتم التشييد بالكامل في موقع وجود المتضررين داعيا إلى وصول التصميم إلى المنظمات والجمعيات ذات الصلة لإمكانية التنفيذ السريع. 


علياء حشمة

التعليقات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...