التأزم الأخلاقي عند الحركات الإسلامية في المغرب

08-10-2011

التأزم الأخلاقي عند الحركات الإسلامية في المغرب

حدث الساعة في الأوساط الإسلامية في المغرب شيئان اثنان:

هناك أولاً، التفاعل مع أحداث الربيع العربي، في نسخته المغربية التي لا تختلف عن النسخة المتميزة لأغلب الملكيات العربية، حيث كانت رياح الربيع أقل ضرراً مقارنة بالتطورات المفتوحة على احتمالات مجهولة، تلك المميزة للذي أصاب الأنظمة الجمهورية.

أما الحدث الثاني البارز الذي لا يقل أهمية عن الحدث الأول، فهو قلاقل ودلالات الكشف عن فضائح أخلاقية تورط بها قياديون إسلاميون، ونخص بالذكر، الصور المثيرة لزعيمة إسلامية، قيل أنها تسافر أو سافرت مع رجل/محرم، على رغم أنها متزوجة وأصبحت جدة أخيراً. وموازاة مع هذه الصور، بثت مواقع إلكترونية، شريط فيديو للقاء حميمي غير شرعي بين قيادي في حركة إسلامية مع مسؤولة عن القطاع النسائي في أحد فروع الحركة نفسها.

ليس موضوعنا تفنـيـد أو تزكية ما تنطق به تلك الصـور، أو الانخـراط الجـديـد القـديم في اتهامات جهات معينة تقف وراء تسريب هذه الصور والأشرطة، وإنما نروم التذكير ببعض المسلمات البَدَهية التي يساهم تغييبها في استفحال وتصلب الردود المتفاعلة والصادرة سواء عن أتباع الحركات الإسلامية، أم أتباع التيارات السياسية والإيديولوجية المنافسة لها.

على أبناء الحركات الإسلامية أن يُسلّموا بأننا لا نعيش في زمن الأنبياء المصطفين أو الصحابة الكرام، وأن الفاعل الإسلامي الحركي، ليس شخصاً مقدساً، ولو أن بعض أتباع حركة «التوحيد والإصلاح» يتعاملون، للمفارقة، مع بعض القياديين في حزب «العدالة والتنمية» على أساس أنهم صحابة هذا الزمان، فيما يكاد تعامل أتباع جماعة «العدل والإحسان» مع مرشد الجماعة، يقترب من مرتبة التقديس، وهذا مطب شرعي وأخلاقي بالدرجة الأولى.

ولأن الأرضية الشرعية تُميز الخطاب الإسلامي الحركي، يجب الانتباه إلى هذا المعطى البدهي: قيادات هذه الحركات ليست من جنس الأنبياء والملائكة، وإلا، لما اطلعنا على مجازر دموية ارتُكبت باسم الإسلام، من طرف قيادات إسلامية، في كل من إيران والسودان وأفغانستان.

حتى في عهد الصحابة الكرام، أي في عهد الحقبة النبوية التي يصفها قلم تونسي وازن من طينة هشام جعيط، بأنها حقبة «الميتا تاريخ»، لم تكن الأمور شبيهة بأوضاع الملائكة، بدليل صدمة اندلاع «الفتنة» السيئة الذكر، وإذا حصل هذا مع صحابة كرام، فما الذي يمكن أن يحصل اليوم، مع تيارات وحركات إسلامية، قامت في شكل لافت بتغييب الجانب الأخلاقي في مشروعها الإسلامي الإصلاحي، بشهادة أبناء الحركة، من طينة الراحل فريد الأنصاري، في كتابه الشهير «البيان الدعوي»، أو شهادة أبناء التجربة الأخلاقية، من طينة الفيلسوف المجدد طه عبد الرحمن، في لائحة من أعماله المرجعية، وبخاصة في تحفته المعرفية التي تحمل عنوان «العمل الديني وتجديد العقل».

نحسب أن استحضار القواعد الإسلامية لهذا المُعطى البدهي، سوف يساعد على تقبل اندلاع أزمات أخلاقية من تلك السائدة هذه الأيام في بعض المنابر الإعلامية المغربية، وإلا، لكان من الأفضل التسليم سلفاً، بأن القيادات الإسلامية - المغربية نموذجاً ـ تكاد تكون معصومة من الزلل والسقوط في شراك هذا الفعل الفاحش أو هذه الزلة الأخلاقية، والتي يتعرض لها أي كائن بشري اليوم، لأنه كائن بشري مُعرض للخطأ.

بل إن بعض رموز التصوف في المغرب، تورطوا في فضائح أخلاقية من هذه الطينة، وهم يُروجون أصلا لدور الخطاب الصوفي/الأخلاقي في إصلاح الذات والمجتمع، فكيف تكون الحال مع حركات إسلامية قامت بتقزيم المرجعية الأخلاقية في مشروعها الإصلاحي.

استحضار المُسلمة السلوكية سالفة الذكر، كفيل بنزع القداسة عن سلوك البعض، والعودة بأبناء هذه الحركات إلى أرض الواقع المتأزم سلوكياً.

منتصر حمادة

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...