آذار (مارس) 2008

31-03-2008

شهادة اللوحة وبلاغة النص عند أسعد عرابي

عرفنا أسعد عرابي فناناً تشكيلياً إشكالياً خرج من أرصفة حارة الورد ليستقر في باريس باحثاً عن لحظة انعتاق مميزة، وحين عثر على ذاته العرابية حقق ما عجز غيره عن فعله في أرض حبلى بالفنانين والنقاد، واستطاع أن يحقق المعادلة الصعبة بين
31-03-2008

معرض تشكيلي بريطاني في دمشق

في قائمة تضم 22 فناناً تشارك لوحاتهم في معرض للفن البريطاني في الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي، المقام في كلية الفنون الجميلة في دمشق حتى 12 نيسان (أبريل)، نجد إسمين فقط لم يغلق قوس التواريخ في جوارهما على عامين.
31-03-2008

عبقرية في الرياضيات تتحول إلى الدعارة

تحولت صوفيا يوسف، المسلمة الملتزمة والعبقرية بالرياضيات في جامعة أكسفورد وهي بسن 13 عاما، إلى بائعة هوى في شقتها وهي بعمر 23 عاما حيث تبيع جسدها للزبون بـ130 جنيها، بسبب أزمة عائلية وخلافات مع والدها قادت حياتها في منحى آخر.

31-03-2008

الهواتف النقالة أخطر من التدخين

حذر أحد أبرز خبراء السرطان على مستوى العالم من احتمال تسبب الإشعاع الناجم عن استخدام الهواتف النقالة في زيادة هائلة في الأورام الخبيثة لدى مستخدمي هذا الجهاز, ودعا شركات تصنيعها إلى اتخاذ إجراءات فورية لتقليص هذا الإشعاع,
31-03-2008

كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية بالدمار

في أعنف حرب كلامية جديدة هددت كوريا الشمالية اليوم بتدمير جارتها الجنوبية، ردا على تصريحات مسؤول عسكري جنوبي أكد فيها أن شن هجوم عسكري وقائي على الجارة الشمالية أمر متوقع ومأخوذ بعين الاعتبار.
31-03-2008

جهود أممية لبدء مفاوضات صومالية ومقتل 21 بقصف إثيوبي

التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصومال أحمدو ولد عبد الله في العاصمة الكينية نيروبي رئيس تحالف إعادة تحرير الصومال شيخ شريف شيخ أحمد في إطار جهود المنظمة الدولية لبدء مفاوضات بين الحكومة الانتقالية والمعارضة الصومالية في أسمرا.
31-03-2008

رفض 51 طن زبدة حيوانية مخالفة

تم الكشف عن كمية /51/ طناً من مادة الزبدة الحيوانية المخالفة في الحرم الجمركي ورفض ادخالها لعدم صلاحيتها، وذكر المهندس حسام تجور مدير التجارة الداخلية في اللاذقية انه من خلال المتابعة المستمرة للمواد الغذائية المستوردة عن طريق الحرم
31-03-2008

أرقام مساهمات القطاع الخاص في سورية

لعله من الظلم والقسوة أن نحمّل القطاع الخاص المحلي كل هذا الوزر، عندما ندعي أن عدد المشتغلين فيه يقارب الـ 5ر3 ملايين عامل، بعد حسم 5ر1 مليون عامل من الـ 5 ملايين الذين تدعي الاحصاءات الرسمية أنهم يشكلون العدد الاجمالي للقوى العاملة في سورية.
31-03-2008

مشعل يدعو عباس لزيارة غزة ويؤكد أن شاليط حي

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس) خالد مشعل أن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط على قيد الحياة، داعيا الرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة غزة وإجراء محادثات مباشرة لتعزيز الوحدة الوطنية دون شروط مسبقة.
31-03-2008

مقتل اثنين من جنود الاحتلال في العراق

 أعلن الجيش الأمريكي الأحد، مقتل اثنين من عناصره في انفجارين منفصلين شمالي وشرقي العراق، لتصل بذلك حصيلة قتلاه في مارس/آذار الجاري إلى 33 قتيلاً، حتى اللحظة.
31-03-2008

إيجابي لمرة واحدة

لطالما اعتقدت أن الطريق غالباً ما تكون أكثر أهمية من الهدف، ولطالما رأيت بشراً ينادون بأهداف كبيرة ثم يسقطون في حفر صغيرة، ذلك أن الطريق هو ما يعلم ويربي ويصقل.. وأنا أرى الآن أن تعبيد طريق الوحدة العربية أكثر أهمية.."المزيد"..

31-03-2008

الـ Stress مرض العصر

هل يتحوّل الضغط النفسي (stress) إلى مرض العصر؟ كثرت في الفترة الأخيرة الدراسات عن الضغط، وتعدّدت الكتب والإحصاءات بقدر ما تعدّد «المضغوطون نفسياً». وقد ذكرت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية أخيراً أنه
31-03-2008

«أولاد القيمرية» يعيدون الاعتبار إلى حواري دمشق

يستمرّ في دمشق هذه الأيام تصوير مسلسل «أولاد القيمرية» قصة عنود خالد، سيناريو عباس النوري وحافظ قرقوط، وإخراج سيف الدين سبيعي، وهو من إنتاج «ريل فيلم» التابعة لشبكة «أوربت». العمل المترافق مع أعمال بيئية أخرى
31-03-2008

عاصمة الرشيد تحت رحمة الجوع والعطش

يكاد أسبوع يكتمل على عملية «صولة الفرسان» التي انطلقت ضد «جيش المهدي» التابع للتيار الصدري في البصرة، لتطيح شظاياها مختلف مدن الجنوب وأحياء بغداد، حيث فرض فجأة حظر تجول شامل، ما أدى إلى تدهور الاوضاع الانسانية للمدنيين
31-03-2008

أغنامنا.. في المرتبة الثانية.. عربياً

يواجه الاقتصاد السوري جملة من التحديات التي تفرضها المتغيرات العالمية الجديدة من عولمة الاقتصاد ومنظمة التجارة العالمية وعولمة التكنولوجيا والاستثمار وغيرها.