تشرين الأول (أكتوبر) 2013

31-10-2013

تجدد إطلاق النار في طرابلس والجيش اللبناني يرد على مصادره

خلال قيام دورية من الجيش بمداهمات في طرابلس شمال لبنان لاعتقال علي شركس ومحمود الحلاق وخالد القواص، المتورطين  باطلاق النار على شبان من جبل محسن مساء امس في التبانة ، أقدم شركس على رميِ قنبلةٍ يدوية على الدورية، وانضمَ اليه مجموعةٌ من المسلحين فَتحت النارَ على الجيش، ما أدى الى اصابة احد العسكريين.

31-10-2013

الأزهر والكنيسة يطلقان مبادرة إعاة ترميم دور العبادة بمشاركة رجال الأعمال والقوات المسلحة

أعلن الأزهر الشريف والكنيسة المصرية اليوم الخميس 31 أكتوبر/تشرين الأول، عن مبادرة نظمها رجال الأعمال المصريين بالاتفاق مع القوات المسلحة لترميم دور العبادة التى تضررت فى الأحداث الماضية بعد 30 يونيو. يأتي ذلك في إطار مبادرة اطلق عليها اسم "بيت العائلة المصرية".

31-10-2013

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد تدمير كافة القدرات الإنتاجية في المنشآت الكيميائية في سورية

أكد مسؤول في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخميس 31 أكتوبر/تشرين الأول، تدمير كافة القدرات الإنتاجية في المنشآت الكيميائية بسورية.وذكرت المنظمة في وثيقة أصدرتها اليوم أن سورية دمرت كل القدرات الخاصة بإنتاج المواد السامة وخلطها، في الأطر الزمنية المحددة في برنامج إزالة ترسانتها ال

31-10-2013

(كتاب اللواء) حتى لا ننسى الجذور

الانتماء إلى الأرض التي خرج منها أحدنا ميزة تلتصق به، فتراه دوماً يحن إلى مرابع الولادة والطفولة، ويسعى جهده وحياته ليلتصق أكثر بأرضه التي تشكل هويته، ومهما اغترب وابتعد تجده أبداً يعود إلى مرابع الولادة والطفولة، فكيف إن كان هذا قد غادر أرضه مكرهاً

31-10-2013

اليوم خمر وغداً... العالم مهدّد بالصحو

كشفت مؤسسة «مورغان ستانلي» المالية في تقرير أصدرته أخيراً عن عدم وجود ما يكفي من النبيذ عالمياً، وأنّ المشكلة ستزداد سوءاً مع الوقت. وقال الخبيران الأستراليان طوم كييراث وكريستال وانغ إنّ «النقص كبير رغم وجود مليون منتِج للنبيذ عالمياً، يصنعون 2.8 مليار زجاجة سنوياً»، لافتَين إلى أنّ «نصف الإنتاج العالمي تقريباً يخرج من أوروبا، لكنه لا يكفي لتلبية السوق العالمي». وانخفض الإنتاج العالمي للنبيذ إلى أكثر من 5% في 2012، وهو الأدنى منذ1960، بسبب سوء الطقس في فرنسا والأرجنتين.

31-10-2013

«فوربس»: بوتين الرجل الأقوى في العالم

أتت نتائج التصويت بحسب مجلة «فوربس» حول الرجل الأقوى في العالم هذا العام لصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تقدم على الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي كان يتصدر اللائحة العام الماضي.
اللائحة هذا العام تضمنت 17 رئيس دولة يديرون بلدانهم بواسطة ناتج محلي إجمالي يصل إلى 48 تريليون دولار أميركي من ضمنهم الرجال الثلاث الأقوى بوتين، وأوباما، والأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي في الصين شي جين بينغ.("فوربس")

31-10-2013

ثورة روسية مصل لمحاربة السرطان

اخترع علماء في «معهد البحوث العلمية لطب المناعة» في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية مصلاً مضاداً للسرطان. وصرح مدير المعهد فلاديمير كوزلوف لوكالة «إيتار ــ تاس» بأنّ المصاب بالسرطان يلقح بواسطة هذا المصل في المرحلتين الثالثة والرابعة لمرضه، مما يطيل حياته بمقدار مرتين، مضيفاً نحن «نستخرج خلايا مسؤولة عن المناعة من جسم الإنسان لنحمّلها على خلايا الأورام لتهضمها. ثم ندخلها إلى جسم الإنسان مجدداً لتنشيط المناعة». وأكد كوزلوف أنّ هذا المصل سيستخدم لاحقاً لعلاج مراحل مبكرة من المرض، وأنّه مناسب الآن لسرطان الثدي والبروستات، مضيفاً إنّ معهده مستعد لإنتاجه بكميات صناعية.

31-10-2013

العلماء يكتشفون أبعد المجرات عن الأرض

أعلن العلماء اكتشافهم لأبعد مجرة إلى الآن عن كوكب الأرض، وأشاروا إلى أن هذه المجرة الجديدة يمكنها أن تساعدهم بمعرفة المزيد عن الكون، وذلك بسبب قدمها.
31-10-2013

«آي باد إير»: تطور كبير .. لكنه أغلى من المنافِسة

رأى خبراء في تقييمهم لجهاز الكمبيوتر اللوحي الجديد لـ«آبل» ان الشركة لم تحدث ثورة تكنولوجية بجهازها «آي باد اير»، غير أن الطراز الأنحف من الأجهزة المنافسة والأغلى سعرا أدخل تطويرا كبيرا على منتج ناجح.
31-10-2013

الأسد: الأهم وقف الإرهاب قبل الحل، وتفاهم قطري ــروسي ولافروف يحذّر من نشوء «دولة متطرفة»

تزايدت التسريبات بشأن احتمال تأجيل انعقاد مؤتمر «جنيف 2» السوري الى اواخر كانون الاول المقبل، ما من شأنه أن يمس مصداقية التفاهم الاميركي - الروسي حوله، ما انعكس بلهجة حادة من جانب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قال «لن نسمح لقطار جنيف أن يخرج عن سكته... والأطراف التي تدعو لتدخل عسكري وتنحية الرئيس بشار الأسد، تساهم، شاءت أم أبت، في إنشاء دولة متطرفة في سوريا...

31-10-2013

قراءة في ألغام مصطلحات «جنيف» وآلياته

لم يحارب أحد من أجل «جنيف 1» كما فعلت روسيا. يمكن تأريخ «الغضب» الديبلوماسي الروسي حيال الأزمة السورية باللحظات التي انبرت فيها موسكو في وجه من يمس مقرراته.

31-10-2013

جهاز الرقابة المالية يكشف: تزوير بيانات في «الجمارك»،اختلاس مستحقات متقاعدين في «التأمينات»

كشف التقرير السنوي للجهاز المركزي للرقابة المالية للأعمال المنجزة عام 2012 عن الدورة المالية 2011  أن خسائر الجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي والتي صدرت ميزانياتها لامست 555.4 مليار ليرة سورية، حيث بلغ بالتحديد (555.393.799.744) ل.س.
 

31-10-2013

3 وزراء لتحسين معيشة الأرياف

اتفق وزراء الزراعة والعمل والشؤون الاجتماعية على تشكيل لجنة فنية مشتركة ينوط بها وضع رؤية واضحة للعمل وتوحيد المرجعية في مجال تحقيق التنمية الريفية ودعم الأسر بما يحسن من مستواها المعيشي على أن تنجز اللجنة عملها خلال شهر.
31-10-2013

3 أسابيع لتداول الليرة الذهبية السورية

قال رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي: إن الجمعية لن تطرح الليرات الذهبية السورية في الأسواق قبل أسابيع ثلاثة على أبعد تقدير، مشيراً إلى أن طلبات قدمت إلى الجمعية من حرفيين مرخصين لتصنيع هذه الليرات، وفق الضوابط التي حددتها رئاسة مجلس الوزراء في هذا الشأن، للحصول على قوالب تصنيع الليرات الذهبية السورية.

31-10-2013

3 مليارات رشوة تلقاها موظفو بلديات لتسوية المخالفات

كشفت دراسة متخصصة عن زيادة أعداد المخالفات وخاصة ضمن مناطق السكن النظامية، حيث قام المخالفون باستغلال فساد البلديات والوحدات الإدارية من خلال حجز مجموعة من الأرقام في سجل ضبط المخالفات تترك فارغة، وذلك عبر قيام المخالف بالتعاون مع بعض الفاسدين في البلدية بإشادة المخالفة وإثبات قدمها عن طريق السجلات بتاريخ سابق للمرسوم 40 لعام 2012 المتعلق بالمخالفات الذي صدر في تموز الماضي.
 

31-10-2013

أطوار ثقافة خائبة

لكل شعب من الشعوب والبلدان ثقافة، بغض النظر عن قيمتها الإنتاجية، واقترابها أو ابتعادها عن الخير الذي تتصوره وتتوافق عليه البشرية، بحيث يمكن معايرتها وقياسها، بمقاييس العصر، لاكتشاف قدرتها على تحقيق الشبع والمنعة المؤهلين للتنافس الأممي، وبالتالي قدرتها على الوجود والاستمرار.

31-10-2013

معارك في منطقة السبينة... وترقّب في بلودان

بدأت المعارك في بلدة السبينة، استكمالاً لعمليات الجيش السوري العسكرية في قرى وبلدات ريف دمشق، وخصوصاً تلك المحيطة بمنطقة السيدة زينب، فيما تشهد بلدة بلودان هدوء ما قبل هروب المسلحين إليها