كانون الثاني (يناير) 2014

31-01-2014

مصرع الجعيدي و الكعبي والقحطاني و الطياوي وشريدة بالإضافة إلى 38 إرهابيا من "داعش" وميليشيات المعارضة تقصف الجامع الأموي ومحيط العباسيين بدمشق

سقط عشرات الإرهابيين قتلى ومصابين بعضهم من الجنسية السعودية ومما يسمى الجبهة الإسلامية في عمليات مركزة لوحدات من الجيش في عدد من البلدات والقرى بريف دمشق.

31-01-2014

مئات السوريين والعرب يتجمعون أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف دعما لوطنهم

تجمع المئات من أبناء الجالية السورية في أوروبا بمشاركة العديد من أبناء الجاليات العربية ومتضامنين أجانب أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف دعما لسورية وشعبها وجيشها ورفضاً للإرهاب الذي تتعرض له والمدعوم من دول إقليمية ودولية وتأييدا لوفد الجمهورية العربية السورية في جنيف.

31-01-2014

المعلم: المحادثات في جنيف لم تسفر عن نتائج ملموسة بسبب عدم نضج وجدية الطرف الآخر

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين رئيس الوفد الرسمي الى جنيف وليد المعلم أن المحادثات في جنيف لم تسفر عن نتائج ملموسة بسبب تدخل الولايات المتحدة السافر فيها وعدم نضج وجدية الطرف الاخر الأمر الذي جعل الوفد الرسمي السوري يستنتج حجم المسافة التي تفصل بين وفد الائتلاف المسمى "المعارضة" وما يجري على الأرض في سورية.

31-01-2014

إقامة صلاة الاستسقاء في كل مساجد سورية

تلبية لدعوة الرئيس بشار الأسد أقيمت اليوم في مساجد سورية صلاة الاستسقاء بعد أداء صلاة الجمعة حيث تضرع المصلون إلى الله تعالى أن يمدنا بالغيث من السماء رحمة للعالمين.

وأكد أئمة وخطباء المساجد في خطبهم المعاني السامية لصلاة الاستسقاء وضرورة التوجه بقلب مخلص موقن بالإجابة إلى الله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة والرحمة والغوث وربط الاستسقاء بالدعاء الى الله عز وجل واستغفاره والإنابة إليه وطلب الرحمة والسقيا والغيث منه جلت قدرته.

ولهج الأئمة بالدعاء إلى الله تعالى أن يحفظ الرئيس الأسد وأن يسدد خطاه لما فيه خير الأمة وأن يحقق النصر على يديه الكريمتين.

31-01-2014

الخارجية:السعودية رعت وساطة "المحيسني" و "الظواهري" لوقف قتال "داعش" و "النصرة"

أعلنت وزارة الخارجية أنها وجهت رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، اتهمت فيها السعودية بالتخطيط لإفشال مؤتمر "جنيف 2" من خلال تقديم الدعم لـ "النشاطات الإرهابية للتنظيمات المرتبطة بالقاعدة" ودفع رجال الدين إلى تقديم وساطة لإنهاء المعارك بين الجماعات المتشددة.
31-01-2014

الابراهيمي: لم نتوصل بعد الى اتفاق حول حل مشكلة الارهاب وكان يجب على المعارضة السورية تشكيل وفد مقنع في المفاوضات

أعلن المبعوث الاممي والعربي الى سورية الاخضر الابراهيمي انه تم اليوم الخميس 30 يناير/كانون الثاني خلال مفاوضات جنيف بحث مواضيع حساسة تخص الامن والارهاب.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحفي انه تم الاتفاق على ان الارهاب مشكلة هائلة في سورية، الا انه لم يتم التوصل بعد الى اتفاق حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة.

31-01-2014

المشرقية وتشبيك البحار الخمسة... مجدداً

أسعدني أن يطرح الكاتب الجزائري الأستاذ عبد الله بن عمارة، وجهة نظره في موضوع التحالف المشرقي، مستنداً إلى نظرية تشبيك البحار الخمسة. تلك النظرية التي طرحها الرئيس بشار الأسد قبل اندلاع الحرب على سوريا، ما يؤكد اهتمام المثقفين العرب، بغضّ النظر عن انتماءاتهم القُطرية، بفهم أهمية وضرورة التحالف المشرقي، كنتيجة حتمية للصراع الدموي الدائر في دوله.

31-01-2014

تقديرات تل أبيب: تقسيم سوريا وإنهاكها أفضل

التقسيم وإطالة أمد الحرب في سوريا لانهاكها أفضل وضعين لإسرائيل لحفظ أمنها. هذا ما خلص إليه باحثون في الأمن القومي للدولة العبرية، وذلك ضمن اربعة سيناريوهات وضعوها لمستقبل سوريا وتداعياته على العدو الإسرائيلي
31-01-2014

مصر: السُلطات تضبط 2500 قطعة أثرية في منزل فلّاح

أمرت سلطات التحقيق القضائية في الجيزة (جنوب القاهرة)، اليوم (الخميس)، باعتقال عامل في مزرعة في منطقة «أبو النمرس» ضُبط داخل منزله 2500 قطعة أثرية تعود للعصور الفرعونية والإسلامية والقبطية.

وقرَّر مدير نيابة مركز الجيزة مارك ناجي، اعتقال العامل وشخص آخر ساعده على إخفاء تلك القطع.

31-01-2014

أدونيس: حول الحداثة العربية السياسية نظاماً وثورة

- 1 -

من أين له هذه القدرة؟

يفكّر، يخطّط، مخيِّلاً للآخر، «صديقه» أنّه هو الذي يخطّط ويفكّر.

ثمّ يعمل ما يريد، لكن بيد هذا الغير «الصديق».

 
- 2 -

كانت «الحداثة» الغربيّة، كما نسخها العرب، ناقصة. «ثورات الربيع العربيّ» قضت على هذا النّقص. هكذا يمكن القول إنّ هذه الحداثة اكتملت، سياسيّاً، بوجهيها: «نظاماً» و «ثورة».

 
- 3 -

الثورة، وفق هذه «الحداثة»؟ نعم. لكن من أجل مزيد من السلاسل، شأن النظام.

الحرّيّة؟ نعم، لكن داخل النّفَق، شأن النظام، أيضاً.

 
- 4 -

31-01-2014

فساد وتهريب للمازوت بأحد مراكز محروقات دمشق

أوردت مصادر عن تهريب لمادة المازوت وتلاعب بالعدّادات، في أحد مراكز التوزيع التابعة لفرع الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية "محروقات" بدمشق.

وبيّنت المصادر التي لم تذكر اسمها، لصحيفة "الوطن" المحلية، أنّ المركز يتواطئ مع سائقي عدة صهاريج من القطاع الخاص، لتفريغ عشرات آلاف الليترات يومياً في خزانات ثابتة أو متحركة أو في محطات وقود، ليتم تهريبها للسوق السوداء، حيث تتم التغطية على ذلك برزم من دفاتر العائلة والإيصالات المشتراة من المواطنين غير القادرين على شراء المادة، وتخريجها على حواسيب المركز.

31-01-2014

تراجع متسارع لليرة التركية إثر تشديد السياسة النقدية لأميركا

واصلت الليرة التركية تراجعها مقابل الدولار واليورو أمس متأثرة بتشديد السياسة النقدية الأميركية على الرغم من معدلات الفائدة المرتفعة التي قررها الاحتياطي الفدرالي الأميركي-البنك المركزي.

وأفادت ا ف ب أن سعر الدولار في تركيا بلغ 0292ر2 ليرة تركية واليورو 5711ر3 ليرات في تراجع طفيف عن سعر الليرة قبيل إعلان الاحتياطي الفدرالي أمس الأول.

كما انخفض مؤشر بورصة اسطنبول 34ر1 بالمئة من قيمته ليصل إلى 51ر30216 نقطة.

31-01-2014

ببيلا وبيت سحم إلى المصالحة... والمعونات تـدخل اليرموك

 أعلنت لجان المصالحة الوطنية في بيت سحم وببيلا (ريف دمشق الجنوبي) عن التوصل إلى التوافق على مشروع التسوية الذي كان مطروحاً منذ أيام، ضمن الشروط التي كانت قد أشارت إليها «الأخبار» سابقاً. حيث تم الاتفاق على تسليم المسلحون أنفسهم إلى الجيش السوري، ليختاروا، بعد تسوية أوضاعهم، إما البقاء داخل منطقتهم، وإما الالتحاق بالثكنات العسكرية، لمن كان مطلوباً منهم لأداء الخدمة.

31-01-2014

ليبيا: اختطاف نجل آمر "القوات الخاصة"

اختطف مسلحون، أمس، نجل آمر "القوات الخاصة" و"الصاعقة" في الجيش الليبي العقيد ونيس أبو خمادة في مدينة بنغازي عقب خروجه من مبنى جامعته.
وقال قائد "القوات الخاصة الليبية" العقيد ونيس أبو خمادة، في حديث إلى وكالة "رويترز"، إن ابنه كان عائداً من الكلية عندما سدت سيارتان الطريق عليه واقتادوه بعيداً.
ويستهدف مسلحون مجهولون أفراد "القوات الخاصة" و"الصاعقة" بانتظام من خلال عدة هجمات على مقارهم واغتيال أفرادهم، خصوصا في مدينة بنغازي التي تشهد انفلاتاً أمنياً واسعاً.