تشرين الأول (أكتوبر) 2015

31-10-2015

اعصار نادر يهدد دولتين عربيتين

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أن الاعصار تشابالا الذي يتكون في بحر العرب يتجه إلى اليمن وسلطنة عمان وقد يتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية وضرر بالبنية التحتية في الدول غير المستعدة لمثل هذا النوع من الطقس.
31-10-2015

سورية تتراجع للمرتبة 175 باقتصادات الدول العربية والإفريقية

تراجعت سورية إلى المرتبة 175 في ترتيب اقتصادات الدول العربية والإفريقية حسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال السنوي 2016 الصادر عن “مجموعة البنك الدولي”.

وبرر التقرير التأخر السوري في ترتيب ممارسة أنشطة الأعمال، بما تشهده من أوضاع قاسية من خمس أعوام وحتى تاريخه، كما حلت الاقتصادات التي تعاني من الصراع والعنف في أسفل القائمة، ومن ضمنها العراق بالمرتبة 161، اليمن 170، ليبيا 188.

31-10-2015

إعلان شروط التقدم لمفاضلة منح وزارة السياحة

أصدرت “وزارة السياحة”، شروط التقدم لمفاضلة المنح المجانية والمخفضة المخصصة لحملة شهادة الدراسة الثانوية لدورة 2015، بفروعها العلمي والأدبي والتجاري والفندقي “نظام السنتين”.

وأوضحت الوزارة في إعلان لها، أن الشروط تتضمن أن يكون الطالب المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية الفندقية أو المهنية التجارية السورية لدورة 2015، ومن مواليد 1993 فما بعد، وألا يكون مقبولاً في أحد مراكز التدريب السياحي والفندقي بالمفاضلة العامة والخاصة.

31-10-2015

الطيران الحربي الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية يدمر 1623 هدفا للتنظيمات الإرهابية منذ بدء عملياته في سورية

أكد مصدر عسكري أن الضربات الجوية للطيران الحربي الروسي أسفرت عن تكبيد التنظيمات الإرهابية خسائر كبيرة في منظومة التوجيه والتأمين ومراكز القيادة المهمة ومحطات الاتصال والبنية التحتية ولم تتسبب بسقوط أي ضحايا بين المدنيين.

31-10-2015

تحطم طائرة ركاب روسية تقل 224 شخصا في سيناء شمال شرق مصر

تحطمت طائرة ركاب روسية تقل 224 شخصا وسط شبه جزيرة سيناء شمال شرق مصر بسبب عطل فني.

وأعلنت هيئة الطيران الروسية أن الطائرة من نوع ايرباص 321 والتابعة لشركة كوغاليم أفيا أقلعت من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى مدينة سان بطرسبورغ صباح اليوم وفقد الاتصال بها بعد 23 دقيقة من اقلاعها لافتة الى أنها كانت تقل على متنها 217 راكبا و7 من طاقمها.

31-10-2015

عدوانية القطط بحسب لونها

قام علماء بجامعة كاليفورنيا الأميركية بدراسة العلاقة بين لون فرو القطط وسلوكها وتبين ان اللون يحدد درجة عدوانيتها
 جمع العلماء معلومات كاملة عن أكثر من ألف قطة من أصحابها تشمل درجة عدوانيتها خلال اليوم وكيف تتصرف عند مراجعة العيادة البيطرية وعند حملها على اليدين، حيث بينت نتائج الاستطلاع ان القطط ذات الفرو المثلث الألوان هي أكثر عدوانية حيال الإنسان.
كما تبين أن القطط ذات اللونين الأبيض والأسود والأبيض والرمادي من كلا الجنسين تتسم بالعدوانية ايضا، أما القطط ذات اللون الأسود أو الأبيض أو الرمادي وكذلك القطط ذات الفرو المخطط هي لطيفة وهادئة وغير عدوانية

 

31-10-2015

نفايات من الفضاء ستسقط على الأرض الشهر المقبل

اعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن "نفايات فضائية" كبيرة ستسقط يوم 13 تشرين الثاني المقبل في منطقة جزر سريلانكا. ووفق الوكالة فان النفاية عبارة عن أجزاء منفصلة عن صاروخ، أو نفاية فضائية كبيرة الحجم، اكتشفها العلماء في شباط 2013 ، وفقدوا أثرها بعد ذلك الى ان اكتشفوا في تشرين الأول الحالي شيئا غريبا يتجه بسرعة نحو الأرض ولا ينتمي إلى أي مجموعة من النيازك المعروفة التي تدور في مدارات الأرض.

31-10-2015

توقيف مذيع سعودي بسبب دعوته للرومانسية

تسبّبت دعوة مذيع سعودي للرومانسية بين الأزواج، في إيقاف برنامجه واستدعائه للتحقيق.
وخلال فقرته الإذاعية دعا هذا المذيع، المتصلين على برنامجه للاتصال بزوجاتهم وإسماعهن كلاماً رومانسياً على الهواء مباشرة.
وأفادت وسائلا اعلامية أن الفقرة لاقت استهجاناً واسعاً في الشارع السعودي، واعتبر البعض دعوة المذيع "للرومانسية" تجاوزاً لحدود الآداب العامة ومخالفة لتقاليد المجتمع السعودي.
وتمّ استدعاء المذيع من قبل هيئة الإعلام في مكة للتحقيق معه حول فقرته الإذاعية وطلبت إيقافها، حيث تحولت مخالفته إلى قضية، ستنظرها اللجان القضائية داخل وزارة الإعلام.

 

31-10-2015

العلمانية والثورة الروحية

خلال الأربعين عاما الأخيرة تجمعت في البلدان الأوروبية جاليات إسلامية ضمّت المسلمين العاديين كما ضمت “الأخوان” والسلفيين والجهاديين والصوفيين والملحدين والليبيراليين واليساريين من كل الاطياف.

31-10-2015

الأصول العقائديَّة والفكريَّة للإرهاب السِّياسيِّ الإسلاميِّ

يستوجب البحث في تأصيل الأصول العقائديَّة والفكريَّة للإرهاب السّياسيّ الإسلاميّ تجنب خطأين يهدّدان أيَّ بحث في الموضوع: يتمثَّل الأوَّل في إرجاع الظَّاهرة إلى القرآن والسّيرة النَّبويَّة والمنظومة المغلقة للفقه الإسلاميّ، والثَّاني ينزع إلى تبرئة الإسلام جملة وتفصيلا من أيّ علاقة بالإرهاب.

31-10-2015

إيقاف 20 شاباً في موسكو كانوا متجهين إلى داعش

أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف أنه تم إيقاف 20 شاباً في موسكو أرادوا تجنيدهم ونقلهم إلى الشرق الأوسط للإنضمام لصفوف داعش.

وكتب قاديروف على صفحته في موقع "إنستغرام" اليوم الجمعة "بفضل الإجراءات التي اتخذت تم الكشف عن منزل في موسكو كان يستخدم كنقطة عبور".

31-10-2015

كوميداس.. الموسيقي الأرمني ضحية الإبادة الجماعية

مشانق لعشرين عضواً من حزب «الهنشاك الديموقراطي الأرمني»، قطع رؤوس لفدائيين؛ جنود أتراك يتفرجون على رؤوس قطعوها للتوّ لصحافيين وبرلمانيين وكتّاب وموسيقيين؛ أساتذة جامعة وحقوقيين وشعراء. جميع هؤلاء قضوا حرقاً أو رجماً أو شنقاً. تخبرك عشرات الصور الضوئية في بهو دار الأوبرا السورية عن ضحايا 24 نيسان من العام 1915؛ حيث كان هذا اليوم موعداً لقيام السلطنة العثمانية بتصفية وحشية لنخبة الشعب الأرمني.

31-10-2015

تراجع حرية التعبير عبر " الانترنت " في معظم دول العالم

أفاد تقرير لمنظمة معنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان أن الحكومات بأنحاء العالم توسع من رقابتها ومتابعتها للإنترنت حيث تراجعت حرية التعبير عبر الإنترنت للعام الـخامس على التوالي.

وأوضحت المنظمة أن استطلاعاً سنوياً أعلنت نتائجه الأربعاء 28 تشرين الأول 2015، ذكر أن نحو نصف الدول التي خضعت للدراسة وعددها 65 شهدت تراجعاً في حرية التعبير على شبكة الإنترنت منذ حزيران 2014 .

31-10-2015

رئيس رابطة الأطباء النفسيين : معظم الشعب السوري يعاني ضغوطات نفسية

قال رئيس رابطة الأطباء النفسيين في سوريا الدكتور هيثم علي أن معظم الشعب السوري يعاني ضغوطات نفسية بسبب الظروف الحالية التي تعيشها البلاد، وعلى الرغم من أهمية هذا النوع من الطب إلا أنه يعتبر نادر الوجود، علماً أن الحاجة الطبية النفسية قبل الحرب لم تكن تكفي لأكثر من 10% من حاجة المجتمع المحلي له .

31-10-2015

طيّار «إيبيريا» نطق بالحقّ

«أهلاً وسهلاً بكم في فلسطين». بهذه العبارة رحّب قائد طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسبانية «إيبيريا» بالركّاب أثناء تحليقه فوق تل أبيب أوّل من أمس، قبيل الهبوط في مطار «بن غوريون»، وفق معلومات أدلت بها مصادر إخبارية إسرائيلية لـ «يديعوت أحرونوت».

31-10-2015

زيادة الطلب العالمي على النفط 1.1 مليون برميل حتى 2020

أوضح تقرير أعدته “إدارة الأبحاث” في جدوى للاستثمار، أن “وكالة الطاقة الدولية” تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط بمتوسط 1.1 مليون برميل يومياً خلال 2016 و2020، وهي زيادة تقل عن متوسط الزيادة السنوية بين 2010 و2014، التي كانت عند 1.3 مليون برميل يومياً.