تشرين الأول (أكتوبر) 2016

31-10-2016

القيادة العامة للجيش: التنظيمات الإرهابية تستغل فترة التهدئة في حلب للاعتداء على المدنيين و 48 حالة اختناق بينهم جراء اعتداء بقذائف تحوي غاز الكلور

أكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن التنظيمات الإرهابية تستغل فترة التهدئة لتصعيد هجماتها على مدينة حلب واستهداف المدنيين في الأحياء الآمنة.

31-10-2016

تركيا: اعتقال رئيس تحرير "جمهورييت" المعارضة

أطلقت السلطات التركية، الاثنين، حملة أمنية ضدّ صحيفة "جمهورييت" المُعارضة وأمرت باعتقال مسؤولين تنفيذيين فيها بتهم ارتكاب جرائم نيابة عن "أكراد" و"تنظيم غولن الإرهابي". وأعلنت وكالة "الأناضول" أن الشرطة التركية أوقفت رئيس تحرير الصحيفة مراد سابونجو، بينما قالت شبكة "سي أن أن ترك" إن 13 مُذكرة توقيف صدرت بحق صحافيين ومسؤولين في الصحيفة المعارضة.

31-10-2016

حريق بمصفاة نفط في فنزويلا

شب حريق أمس في إحدى مصافي النفط في بويرتو لا كروز الواقعة شمال غرب فنزويلا حيث أخلت السلطات المحلية السكان من المنطقة المجاورة.

ونقلت ا ف ب عن شركة النفط الوطنية الفنزويلية قولها في بيان إنه تمت السيطرة على الحريق وانه لم يسجل وقوع إصابات أو أي أضرار في البنية التحتية النفطية.

وأظهرت مشاهد للحريق نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عمودا هائلا من الدخان الأسود شوهد من على بعد كيلومترات.

وتبلغ قدرة هذه المصفاة التابعة للشركة الوطنية الفنزويلية مئتي ألف برميل يوميا.

وكالات

31-10-2016

عودة ثلاثة رواد فضاء روسي وأمريكي وياباني بعد اجراء دراسات على متن المحطة الفضائية الدولية

عاد3 رواد فضاء من المحطة الفضائية الدولية الى الارض في جهاز إنزال لمركبة سويوز ام اس الفضائية بعد إجراء دراسات وتجارب على متن المحطة الدولية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مركز إدارة الرحلات الفضائية في ضواحي موسكو قوله إن “المشاركين في البعثتين 84 و94 الروسي أناتولي إفانيشين والياباني تاكويا أونيشي والأمريكية كتلين روبينس عادوا إلى الأرض بعد إجراء دراسات وتجارب على متن المحطة الفضائية والعمل على تزويدها بأجهزة نقلت على متن سفن شحن فضائية منذ ال 9 من تموز الماضي”.

31-10-2016

إيقاع مجموعتين من إرهابيي “جبهة النصرة” قتلى ومصابين في بلدة اليادودة ومنطقة درعا البلد

قضت وحدات من الجيش العربي السوري على إرهابيين من تنظيم “جبهة النصرة” المرتبط بكيان الاحتلال الإسرائيلي في بلدة اليادودة ومنطقة درعا البلد.

وأفاد مصدرعسكري بأن وحدات من الجيش نفذت صباح اليوم رمايات مركزة على مجموعتين إرهابيتين كانتا تقومان بأعمال تجريف وتخريب منازل المواطنين والممتلكات العامة في بلدة اليادودة ومنطقة درعا البلد.

وأشار المصدر إلى أن الرمايات أسفرت عن “إيقاع أفراد المجموعتين الإرهابيتين قتلى ومصابين وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة ومعدات كانوا يستخدمونها في أعمال التخريب والتجريف”.

31-10-2016

زلزال قوي وسط إيطاليا يتسبب بإصابات وانهيار عدد من المنازل

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 6ر6 درجات على مقياس ريختر وسط إيطاليا اليوم ما ادى الى وقوع عدد من الاصابات وانهيار منازل عدة .

ونقلت اسوشيتد برس عن سلطات الحماية المدنية في ايطاليا قولها “إن الزلزال الذي ضرب قرب بلدة نورتشا الحق اضرارا بالغة بكاتدرائية سانت بنديكت” مشيرا الى ان اجهزة الطوارئء تتحرى لمعرفة ما اذا كان هناك ضحايا جراء الزلزال الذي أوقع عددا غير محدد من الإصابات.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية اعلنت في وقت سابق ان زلزالا قوته 1ر7 درجات على مقياس ريختر ضرب على بعد 68 كيلومترا بين شرق وجنوب شرق بيروجيا لكنها عدلت القوة إلى 6ر6 درجات لاحقا .

31-10-2016

لافروف: الولايات المتحدة لا تريد الفصل بين المجموعات الإرهابية و”المعارضة المعتدلة” في سورية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن عدم تنفيذ الفصل بين ما يسمى بـ “المعارضة المعتدلة” و”جبهة النصرة” الإرهابية في سورية يدل على أن الولايات المتحدة لا تريد الإسهام في هذا الفصل.

31-10-2016

الجيش العراقي يقتحم حيين تابعين لمدينة الموصل ويحرر عددا من القرى والمناطق التابعة لها

اقتحم الجيش العراقي اليوم حيين تابعين لمدينة الموصل بعد فرار إرهابيي تنظيم “داعش” منهما.
وقال مصدر أمني في عمليات تحرير نينوى لوكالة أنباء الإعلام العراقي “واع”.. إن “قوات الجيش العراقي دخلت الى حيي صدام وكويكيز وهما أول حيين تابعين لمدينة الموصل بعد فرار وانهزام الارهابيين فيهما”.
إلى ذلك حررت القوات العراقية المشتركة عددا من القرى والمناطق التابعة للأقضية والنواحي في الموصل.

31-10-2016

استشهاد 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين بالقذائف على حيي الحمدانية وحلب الجديدة

استشهد 3 أشخاص جراء اعتداء التنظيمات الإرهابية التي تعتبرها واشنطن “معارضة معتدلة” بالقذائف الصاروخية على منازل المواطنين في مدينة حلب.

وأفاد مصدر في قيادة شرطة المحافظة بأن “إرهابيين يتحصنون في أحياء حلب الشرقية وبعض المناطق على أطراف حلب الغربية استهدفوا بالقذائف الصاروخية حيي الحمدانية وحلب الجديدة ما تسبب باستشهاد 3 اشخاص بينهم امرأة وإصابة 5 آخرين بجروح”.

ولفت المصدر إلى أن القذائف التي يعتدي بها الإرهابيون على مدينة حلب تتسبب بأضرار مادية جسيمة في المنازل والبنى التحتية للأحياء وممتلكات المواطنين.

31-10-2016

العكام: قلة الأجور سبب في كثرة الفساد

بينما أكد مصدر قضائي على ارتفاع ملحوظ في الدعاوى المتعلقة بالجرائم الاقتصادية الخاصة بسرقة المال العام أو اختلاسه أو إلحاق الضرر به من ألف دعوى إلى نحو ألفين في البلاد، إضافة إلى الصرافة غير المشروعة، قال عضو مجلس الشعب محمد خير العكام: إن قلة الأجور وانخفاض الأداء الحكومي الرقابي أدى إلى كثرة الفساد.

31-10-2016

في وداع ملحم بركات..جنازة مهيبة تصدّرها النجوم

مشهد أمس يعصى على الوصف... يوم تكثّف بمشاعر الحزن والفقدان والانكسار، التي أبكت كل الذين حضروا جنازة ملحم بركات (1945 ـ 2016). عزف الموسيقار معزوفته الأخيرة أمس. أطلّ على غير عادته غائباً جسدياً وحاضراً في القلب.

31-10-2016

السوريون بين صور الدمار وجداريات الفن

ينمو صراع خفي في الشوارع السورية بين مشهدين متناقضين تماماً، الأول هو عبارة عن دمار وخراب في مناطق متفرقة من البلاد والثاني يذهب باتجاه الناحية الجمالية البصرية من خلال الأعمال الفنيّة التي باتت جزءا من شوارع وأزقة عدد من المدن السورية.محي الدين حمصي يعمل في الجدارية النحتية

31-10-2016

الحرب تفرض عمليات جراحية جديدة في سوريا

أجرى فريق طبي سوري بقيادة الدكتور أنور الحسنية أول عملية مجهرية ترميمية لنقل الإصبع الثانية من القدم مكان إبهام اليد المبتورة في «مستشفى المواساة الجامعي الحكومي» في دمشق. أجريت العملية الجراحية للشابة هدى عبد الهادي (18عامًا) بسبب تأذيها من انفجار أدى إلى بتر أصابع يدها على مستوى منتصف المشط.الدكتور أنور الحسنية خلال إجراء العملية

31-10-2016

مليونير يوصي بنصف ثروته لسكرتيرته

أوصى المليونير الإيطالي برناردو كابروتي لسكرتيرته جيرمانا كيودي بمبلغ 75 مليون يورو، ما يعادل نصف ثروته على حين ترك لأبنائه الخمسة النصف الآخر ليقتسموه بالتساوي بينهم.
وعملت السكرتيرة مع المليونير الإيطالي مدة 48 سنة متواصلة، أنشأ بمساعدتها خلال هذه السنوات سلسلة محلات سوبر ماركت الشهيرة «إسلونجا».
وأراد كابروتي أن يعبر لسكرتيرته عن شكره الخالص من خلال المبلغ الذي أوصى لها به، حسبما كتب في الوصية.

وكالات

31-10-2016

النساء يعملن أكثر من الرجال

كشف تقرير للمنتدى الاقتصادي الدولي أن النساء يعملن بمعدل 39 يوماً أكثر من الرجال في العام، مشيراً إلى الفجوة العالمية بين الجنسين وإن النساء يشتغلن بمعدل 50 دقيقة يومياً أكثر من الرجال.
وحسب التقرير، فإن انتشار العمل غير المدفوع الأجر يثقل كاهل النساء، ويقدر أن تقليص الفجوة بين الجنسين والقضاء على الجور الاقتصادي بين الجنسين قد يستغرق 170 عاماً.

31-10-2016

إعادة تفعيل نقل الذهب عبر مطار دمشق إلى مطاري القامشلي واللاذقية

أعلن مصرف سورية المركزي عن إعادة تفعيل نقل الذهب عبر مطار دمشق الدولي إلى مطاري القامشلي واللاذقية بعد التنسيق مع وزارة المالية وهيئة الطاقة الذرية والجمعية الحرفية للصاغة.

و أكد المصرف أهمية ضبط عملية نقل البضائع الذهبية عبر الخطوط الداخلية بين المحافظات بما يكفل تطبيق رقابة دقيقة وسليمة عليها وبالتالي الحد ما أمكن من عملية التلاعب والغش بأوصاف هذه البضائع لجهة الوزن والعيار أو الكميات.