آب (أغسطس) 2020

31-08-2020

ترامب: القوة هي الطريقة الوحيدة لوقف أعمال الشغب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن القوة هي الطريقة الوحيدة لوقف أعمال الشغب المنتشر في البلاد حالياً.

وأضاف ترامب، في تغريدة على “تويتر”: “الطريقة الوحيدة لإيقاف العنف الذي يديره الديمقراطيون، في المدن حيث الجريمة، هي استخدام القوة”.

31-08-2020

الاحتلال الإسرائيلي يفتعل حريقاً في ريف القنيطرة ويتسبب بانفجار لغم

انفجر لغم أرضي في ريف القنيطرة بعد وصول الحرائق التي افتعلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في تلك المنطقة.

وأكدت وكالة “سانا” أن قوات الاحتلال الإسرائيلي افتعلت فجر اليوم الاثنين حريقاً على الشريط الشائك شرق بلدة مجدل شمس المحتلة في ريف القنيطرة الشمالي ما أدى إلى انفجار لغم أرضي.

وأضافت “سانا” أن الحريق الذي افتعله جنود الاحتلال الإسرائيلي امتد إلى شرق الشريط الشائك بالأراضي المحررة مقابل بلدة مجدل شمس وطال أراض زراعية ورعوية في ريف القنيطرة الشمالي أدى إلى انفجار لغم أرضي.

31-08-2020

“جبهة النصرة” تطرد النازحين من مخيم قرب مدينة سرمدا في ريف إدلب

في إطار استمرار انتهاكاتها بحق المدنيين في الشمال السوري، أبلغ مسلحون من “جبهة النصرة” النازحين في مخيم البردقلي شمال مدينة سرمدا في ريف إدلب، بضرورة إخلاء الموقع والسكن.

كما طردت “جبهة النصرة” عدداً من سكان تلك الخيام، وذلك لتوسع مقلع الحجارة الذي يملكه أحد القياديين في “النصرة” بحسب “المرصد” المعارض.

ويقع المقلع بالقرب من عدة مخيمات للنازحين تسكنها مئات العائلات، وسط مخاطر التفجير وانتشار الغبار الذي يسبب أمراضاً تنفسية في ظل انتشار فيروس كورونا.

31-08-2020

في واقعة لم تحدث منذ 100 عام.. ضحايا وتدمير آلاف المنازل إثر فيضان نهر النيل في السودان

قضى عشرات الأشخاص إثر غرق العديد من المدن في السودان بمياه فيضانات نهر النيل بعدما ارتفع منسوب المياه بشكل كبير في واقعة لم تحدث منذ 100 عام.
ووفقاً لوكالة الأنباء السودانية، فإن وزارة الداخلية السودانية أوضحت أن فيضان نهر النيل تسبب أمس الأحد، بوفاة ما لا يقل عن 90 شخص، وتسبب بتشريد آلاف العائلات ودمر 19 ألف منزل.

31-08-2020

أول رحلة جوية من “تل أبيب” إلى الإمارات تحمل وفد “إسرائيلي”-أمريكي

انطلقت أول رحلة جوية “إسرائيلية” رسمية إلى الإمارات تحمل على متنها مندوبون أمريكيون و”إسرائيليون” لمناقشة اتفاق التطبيع الذي تم توقيعه مؤخراً بين الإمارات والكيان الإسرائيلي.

وأكدت وكالة “رويترز” أن الرحلة أقلّت شخصيات أمريكية و”إسرائيلية” للمشاركة في محادثات بشأن اتفاق تطبيع العلاقات بين الكيان الإسرائيلي والإمارات الذي تم برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع على خطة الرحلة قوله: “إن السعودية سمحت للطائرة بوينج 737 التابعة لشركة طيران العال بالتحليق فوق أراضيها في طريقها إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي”.

31-08-2020

تكليف سفير لبنان في ألمانيا بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بموافقة أغلبية الكتل السياسية

أفادت وسائل إعلام لبنانية، بأن الرئيس اللبناني ميشيل عون كلف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط أنباء تتحدث عن وصول الأخير إلى قصر بعبدا للقاء عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

ووفقاً للوكالة الوطنية للإعلام اللبناني، فإن رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، رشح سفير لبنان في ألمانيا مصطفى أديب لتولي منصب رئيس الوزراء، خلفاً لحسان دياب، الذي استقالت حكومته على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

31-08-2020

وفد تركي يصل إلى روسيا لمناقشة ملفات سورية وليبيا

بعد التوتر الحاصل بين روسيا وتركيا في سورية نتيجة عدم التزام الجانب التركي بالاتفاقيات التي تم توقيعها مع موسكو، توجه وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، إلى روسيا لإجراء محادثات حول كل من سورية وليبيا.

وجاء في بيان الوزارة التركية اليوم الاثنين: “سيزور وفدنا المشترك بين الوزارات برئاسة سادات أونال موسكو في الفترة من 31 آب إلى 1 أيلول لمناقشة الوضع في المنطقة، وخاصة في ليبيا وسورية” وفقاً لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وبحسب ما نقلته الصحف المحلية التركية، فإن الوفد سيضم أيضاً ممثلين عن وزارة الدفاع الوطني وجهاز المخابرات الوطني.

31-08-2020

ريف الحسكة .. مسلحون مدعومون تركياً يسرقون أعمدة وأبراج الكهرباء

أقدمت المجموعات المسلحة المدعومة من قوات الاحتلال التركي على تفكيك وسرقة أعمدة الكهرباء والأبراج بريف رأس العين في ريف الحسكة الشمالي.

ونقلت وكالة “سانا” السورية عن مصادر أهلية أن مسلحون مدعومون تركياً أقدموا اليوم الاثنين، على تفكيك وسرقة الأعمدة الكهربائية والأبراج في قرى مطلة ولزقة وتل صخر في ريف رأس العين الشرقي ونقلها إلى مناطق مكشوفة تستخدم كمستودعات لتخزين المواد المسروقة من خردة وغيرها وذلك تمهيداً لبيعها إلى سماسرة أتراك.

31-08-2020

اعتباراً من الغد.. السورية للتجارة تخفض سعر كيلو الفروج إلى 2500 ليرة

أعلنت المؤسسة السورية للتجارة عن تخفيض سعر مبيع كيلو غرام الفروج المذبوح والمنظف من 3 آلاف ليرة سورية إلى 2500 ليرة سورية.

وسيبدأ البيع بالسعر الجديد  اعتباراً من غد الثلاثاء، وأشارت المؤسسة إلى أن هذا التخفيض يأتي في إطار دور المؤسسة بعملية التدخل الإيجابي بالأسواق لصالح المواطنين.

وفي 13 من الشهر الجاري، خفضت المؤسسة السورية للتجارة سعر كيلو غرام الفروج بمقدار 500 ليرة سورية، بحيث بلغ سعر الكيلو 3 آلاف بعد أن كان 3500 ليرة.

31-08-2020

اختراع الوطنية

تخبرنا الوثائق التاريخية أن مولد فكرة الوطنية كما نعرفها جاءت من بلاد اليونان القديمة التي شهدت أيضًا -وليس ذلك من قبيل المصادفة- مولد فكرة الديمقراطية، فنجد هيرودوت يعبر بوضوح عن تضافر العوامل التي نعدها اليوم أساسًا لتسمية مجموعة من الناس شعبًا (هناك عرقنا الإغريقي المشترك، نحن مشتركون في الدم ومشتركون في اللغة وتلك الأضرحة للآلهة لنا جميعًا الإسبرطيين والأثينيين، وهناك أيضًا تضحياتنا المشتركة وعاداتنا وتنشئنا المشتركة).

30-08-2020

في الحكومة الجديدة نسبة التغيير 41 بالمئة .. ونسبة النساء 10 بالمئة

أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد اليوم الأحد، المرسوم التشريعي رقم 221 للعام 2020 القاضي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة المهندس حسين عرنوس والمؤلفة من 29 وزيراً ورئيسها.

حافظت الحكومة الجديدة على 14 وزيراً من الحكومة السابقة، بينما نال التغيير 12 وزيراً، حيث بلغت نسبة التغيير 41 بالمئة، وقد تمت إعادة تعيين وزيراً واحداً بحقيبة أخرى، وهي الدكتورة سلوى عبد الله، من وزير دولة في الحكومة السابقة، إلى وزير للشؤون الاجتماعية والعمل.

وشهدت الحكومة أيضاً إعادة تعيين الدكتورة لبنانة مشوح وزيراً للثقافة، علماً أنها كانت وزيراً سابقاً فيها خلال الفترة 2012 – 2014.

30-08-2020

الوزراء الجدد في حكومة عرنوس

أصدر الرئيس الأسد اليوم المرسوم رقم 221 للعام 2020 القاضي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة المهندس حسين عرنوس 


وفيما يلي نبذة عن الوزاء الجدد في حكومة عرنوس 

 

- الدكتور حسن الغباش وزير الصحة الجديد

30-08-2020

السعوديون في بغداد: «الربط الكهربائي» لإبعاد طهران؟

بعد إتمامه زيارتَيه إلى العاصمتين، الإيرانية طهران والأميركية واشنطن، تتّجه الأنظار إلى زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى العاصمة السعودية الرياض، والتي يُتوقّع أن تتمّ في خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد تأجيلها في تموز/ يوليو الماضي، بسبب تدهور صحة الملك سلمان عبد العزيز، وفق ما أُعلن حينها. وتستكمل الزيارة المرتقبة سلسلة خطوات بدأها الكاظمي في إطار سعيه لإبعاد العراق عن «صراعات المحاور» كما يقول، وتحقيق توازن في علاقات بلده مع محيطه، من دون الركون إلى معسكر على حساب آخر.

30-08-2020

هل تعلم أن رئيس منظمة الصحة العالمية ليس طبيبا؟

يشغل “تيدروس أدهانوم جبريسوس” المنحدر من إريتريا، منصب رئيس منظمة الصحة العالمية منذ عام 2017، دون ان يكون حاملا لشهادة في الطب أو مختصا فيه.

ولد تيدروس عام 1965 في أسمرة، إريتريا، وحصل على بكالوريوس العلوم في علم الأحياء من جامعة أسمرة عام 1986، والتحق بوزارة الصحة في ديرغ كخبير مبتدئ في الصحة العامة.

وفي وقت لاحق، حصل على درجة الماجستير في علم مناعة الأمراض المعدية من مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة في جامعة لندن.

30-08-2020

صحيفة روسية: الدورية الروسية في سورية علّمت الأمريكيين الاحترام

نشرت صحيفة “فزغلياد” الروسية مقالاً للكاتب إيفان أباكوموف، حول الصدام الذي جرى في سورية بين دورية روسية وقوة أمريكية.

ويقول الكاتب إن  سيارات الشرطة العسكرية التابعة للقوات المسلحة الروسية أحبطت محاولة عربات مصفحة أمريكية إعاقة حركة الدورية، ما أدى إلى إصابة عدد من العسكريين الأمريكيين، ودفع واشنطن إلى توجيه اتهامات ضد موسكو.

30-08-2020

الرئيس الإماراتي يصدر مرسوماً بإلغاء قانون مقاطعة الكيان الإسرائيلي

بعد التطبيع الذي تم بين الإمارات والكيان الإسرائيلي، أصدر الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،أمس السبت، مرسوماً بإلغاء القانون الاتحادي في شأن مقاطعة الكيان الإسرائيلي والعقوبات المترتبة عليه.

ووفقاً لوكالة “وام” الإماراتية، فإن “المرسوم بالقانون الجديد يأتي ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولاً إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي”.

30-08-2020

وزير الدفاع الروسي: قد يتم إرسال منظومة دفاع جوي للتصدي للطائرات بدون طيار إلى سورية

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إنه قد يتم إرسال مجمع “سابسان كونفوي” المتنقل الجديد الخاص بالتصدي للطائرات بدون طيار، إلى سورية في حال نجاح اختباره خلال مناورات “قوقاز-2020”.

ووفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية أوعز شويغو، خلال تجوله في معروضات المنتدى العسكري الفني الدولي “الجيش -2020″، باختبار عينات معينة من المعدات والأسلحة في الظروف القتالية في سورية.

30-08-2020

التحالف السعودي يستهدف 3 محافظات يمنية بـ 18 غارة جوية

شن طيران “التحالف العربي” بقيادة السعودية، ضربات جوية مكثفة على محافظات مأرب والبيضاء والحديدة في اليمن.

ووفقاً لقناة “المسيرة” اليمنية، فإن “طيران التحالف العربي شن 13 غارة جوية على محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، توزعت بـ 8 غارات على مديرية العبدية جنوبي مأرب، و5 غارات أخرى على مديريتي مجزر وصرواح شمال وغرب مأرب”.

وأضافت “المسيرة”، أن “التحالف استهدف محافظة البيضاء وسط اليمن، بـ 3 غارات على مديريتي ناطع والملاجم شمال البيضاء”.

30-08-2020

مقتل شخص جراء اشتباكات بين مناصرين لترامب ومحتجين في بورتلاند الأمريكية

قتل شخص رمياً بالرصاص جراء اشتباكات بين محتجين من جماعات متناحرة مساء أمس السبت في مدينة بورتلاند الأمريكية، وذلك بعد دخول قافلة من مناصري الرئيس دونالد ترامب إلى المدينة.

ووفق ما ذكرت وكالة “رويترز” فإن “تجمعاً سياسياً جرى بوسط بورتلاند، ووقعت بعض حالات العنف بين متظاهرين ومتظاهرين مناوئين”.

في حين نقلت قناة “إن.بي.سي” عن الشرطة قولها إن شخصاً لقي حتفه في إطلاق نار، ولم تتوافر تفاصيل عن هوية القتيل.