كانون الثاني (يناير) 2021

31-01-2021

“اللايك ممنوع”.. بالاعتقال والغرامات، وزارة الداخلية تهدد ناشري “الأخبار الكاذبة”

أعادت وزارة الداخلية السورية عبر حساباتها الرسمية، نشر عقوبة من يقوم بتسريب أو نشر شائعات كاذبة أو التواصل مع صفحات مشبوهة وتزويدها بمعلومات أو بيانات.

حيث وضح رئيس فرع مكافحة الجرائم المعلوماتية بإدارة الأمن الجنائي، المسؤولية القانونية المترتبة على كل من يقوم بتسريب أو نشر شائعات كاذبة أو التواصل مع صفحات مشبوهة وتزويدها بمعلومات أو بيانات وفقاً لأحكام قانوني العقوبات ومكافحة الجرائم المعلوماتية وهي:

– الاعتقال المؤقت لمن قام في سوريا في زمن الحرب أو عند توقع نشوبها بدعاوى ترمي إلى إضعاف الشعور القومي أو إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية.

31-01-2021

اتفاق بين الجيش وقيادات في طفس: ترحيل مطلوبين مقابل إلغاء الحملة العسكرية

قالت مصادر خاصة إن قوات الجيش السوري، توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الأهالي وبعض القيادات داخل مدينة طفس بريف درعا الغربي، أنهت بموجبه التلويح باقتحام المدينة ومنحت قياداتها بموجب الاتفاق الجديد مهلة تنتهي يوم الاثنين المقبل، لترحيل عدد من المطلوبين، نحو الشمال السوري، مقابل إلغاء الحملة العسكرية على المدينة.

31-01-2021

روبرت مالي، مبعوث واشنطن إلى إيران والده من أصول حلبيّة، وعُرِف بعدائه الشديد “لإسرائيل”

أجرى روبرت مالي، فور تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، كمبعوث إلى إيران، مباحثات مع مسؤولين أوروبيين لبحث تطورات ملف الاتفاق النووي مع إيران.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي مطلع: “إن حوار مالي مع المسؤولين السياسيين بوزارات الخارجية البريطانية والفرنسية والألمانية، يتعلق بمحاولة الإلمام بالملف، وتقييم ما نفكر فيه” وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”.

31-01-2021

اكتشاف علمي نادر.. شجرة عمرها 20 مليون عام

قال علماء يونانيون في جزيرة ليسبوس البركانية إنهم اكتشفوا شجرة متحجرة نادرة لا تزال فروعها وجذورها سليمة، رغم مرور 20 مليون عام.
 عثر العلماء على الشجرة أثناء أعمال طرق بالقرب من غابة عتيقة تحجرت قبل ملايين السنين في الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط، ونقلوها من الموقع باستخدام رافعة خاصة ومحفة معدنية.

31-01-2021

وفاة النائب اللبناني «ميشال المر»

توفي نائب رئيس الحكومة الأسبق والنائب الحالي ميشال المر اليوم، عن عمر قارب الـ90 عاماً، بعد معاناة مع المرض ونتيجة مضاعفات إصابته بفيروس كورونا منذ شهر ونصف تقريباً.

31-01-2021

ماهي المشاكل التي تواجهها "أبل"؟!

تواجه شركة  "أبل" مصاعب كبيرة بتصنيع أول سيارة خاصة بها، والمدعومة بتقنيات "قيادة ذاتية".

تقارير صحفية، كشفت أن المديرين التنفيذيين لشركة "هيونداي" الكورية الجنوبية، منقسمون بشأن الشراكة في تصنيع سيارة "أبل" المرتقبة.

وكانت "أبل" قد أعلنت أنها تنوي تصنيع سيارات كهربائية خلال السنوات القليلة المقبلة، وفي وقتها، أصدرت شركة "هيونداي" بياناً قالت فيه إنها «تجري محادثات مستمرة مع شركة "أبل" بشأن تلك المسألة». 

31-01-2021

الحسكة.. رصاص قسد في مرمى المحتجين

عد تظاهر عدد من الأهالي في الحسكة، رفضاً لممارسات ميليشيا قسد التي تفرض حصاراً على عدد من الأحياء وسط المدينة، أفادت إحدى الوكالات المحلية بمقتل شخص وجرح أربعة آخرين من المشاركين في الاحتجاجات.

وأطلقت قسد الرصاص على المحتجين، كما أقامت عدداً من الحواجز في المدينة ونشرت مسلحيها في أحيائها واختطفت عدداً من المدنيين.

وقال مدير الصحة عيسى الخلف إن «أربع إصابات وصلت إلى المركز الطبي، وتوفي مواطن آخر جراء إصابة في الصدر».

يشار إلى أن الحسكة تشهد منذ أيام، توتراً بسبب حصار تفرضه قسد على المدينة، منعت فيه إدخال المواد الغذائية والأدوية وصهاريج المياه.

31-01-2021

«سوريا» فقدت النصف من ثروتها الحيوانية

أكد وزير الزراعة "حسان قطنا" أن «سوريا تعاني من كارثة في الثروة الحيوانية، بسبب فقدان 50% من ثروتها».

وقال قطنا إن «هناك مؤشرات بخسارة ما بين 40-50% من الدواجن، في حين فقدنا 50% من الثروة الحيوانية من الأغنام والأبقار عبر تهريبها ونفوقها».

وحول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم القطاح الحيواني، صرح أنها «ساعدت المربين للمحافظة على قطيعهم، وسمحت لهم باستيراد اللحوم والقطعان الحية، واستبدلتها بزيادة إنتاج الدواجن، إلا أن الحكومة صدمت بارتفاع أسعار الأعلاف».

31-01-2021

إيران.. إلغاء العقوبات الأمريكية مقابل الرجوع للالتزام

بعد مطالبة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إيران بالعودة للالتزام بالاتفاق النووي مع القوى العالمية قبل أن تفعل واشنطن، صرح رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، أن «موقف الإدارة الأمريكية الجديدة حيال طهران مخيب للآمال».

وقال قاليباف إنه «يتعين على إدارة بايدن إلغاء العقوبات بشكل فاعل، بدلاً من وضع شروط مسبقة لتنفيذ تعهداتها في الاتفاق النووي، وإذا كانت الإدارة الجديدة تؤمن بالاتفاق، عليها أن تثبت التزامها به بشكل عملي»، مؤكداً أن «إيران لن تدخل لعبة جديدة للحصول على نصف وعود».

31-01-2021

مصادر: أمر عمليات أمريكي لقسد في الحسكة

تواصل ما يسمى بـ”قوات سورية الديمقراطية” (قسد)، حصارها للأحياء الخاضعة لسيطرة الجيش السوري في مدينتي الحسكة والقامشلي، مع إغلاق كافة مداخل ومخارج المدينة، ومنع دخول المواد الغذائية والتموينية والطحين والمحروقات، ما خلق أزمة إنسانية صعبة.

ودخل حصار “قسد” يومه السابع عشر على التوالي، مع اشتداد معاناة السكان، في ظل توقف عمل المخابز العامة والخاصة في وسط مدينة الحسكة منذ أربعة أيام، ومنع دخول صهاريج المياه والمحروقات، ما أدى لتوقف عمل محركات الديزل، ماتسبب بانقطاع الكهرباء لأكثر من 22 ساعة يومياً.

31-01-2021

الأمطار الغزيرة ترفع نسبة مخازين السدود بحماة

رفعت الأمطار الغزيرة التي هطلت بمحافظة حماة ، نسبة مخازين سدودها ، بما ‏يبشر بتوافر حاجة المحاصيل الزراعية بمجال زراعة حماة والهيئة العامة لإدارة ‏وتطوير الغاب ، في موسم الري للزراعات المروية.‏

31-01-2021

القبض على مطلوب بجرائم قتل وانتحال صفة أمنية في اللاذقية

ألقى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية القبض على مطلوب بجرائم سلب وخطف وسرقة وانتحال صفة أمنية. وقالت وزارة الداخلية عبر منشور على صفحتها الرسمية: “نتيجة البحث المستمر عن المطلوبين ومرتكبي الجرائم حتى إلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة تم القاء القبض على المطلوب من خلال المراقبة والمتابعة، وبكمين محكم “.

وأضافت: “بالتحقيق مع المطلوب، اعترف بإقدامه بالاشتراك مع أشخاص آخرين متوارين، على ارتكاب عدة عمليات سلب وسرقة وخطف منتحلاً صفة أمنية”.

يذكر أن التحقيقات ما زالت مستمرة معه لكشف باقي شركائه، وسيتم تقديمه إلى القضاء المختص أصولا، بحسب الوزارة.

31-01-2021

قسد تعثر على كنز كبير من الذهب مدفون في مناطق سيطرتها!

منذ سيطرتها على المنطقة الشرقية، وقوات سوريا الديمقراطية تعثر باستمرارٍ على كنوزٍ كان قد خبأها تنظيم الدولة، ليكون آخرها كنزٌ كبيرٌ من قرية شنينة شمال شرق الرقة.

بحسب موقعٍ إعلامٍ محليٍّ، استخرجت قوات سوريا الديمقراطية قبل عدة أيامٍ من الشهر الجاري، مئات القطع النقدية الذهبية، وعدداً كبيراً من سبائك الذهب، إضافة لأكياسٍ مليئةٍ بالعملات الأجنبية، داخل غرفٍ إسمنتيةٍ مدفونةٍ تحت الأرض.

يُذكر أن الغرف موجودةٌ داخل إحدى مزارع قرية شنينة، اكتشفتها قوات سوريا الديمقراطية بعد مداهمة المزرعة، وقامت باستخراج الكنوز بعد منتصف الليل بعيداً عن أعين الناس.

31-01-2021

خلافة أبي بكر: قراءة في عوامل الخلاف

طرحت وفاة النبيّ إشكاليّة حول من سيخلفه، وهل ما إذا كان أحد الأطراف يتمتّع بالأحقيّة اللاّزمة التي تمكّنه من التّميّز عن الآخرين، وبموجبها يتسلّم الخلافة.

30-01-2021

دولة جديدة تدخل مسار الاتفاق النووي.. وإيران ترفض

دولة جديدة على ما يبدو أنها ستنضم لمفاوضات الاتفاق النووي مع إيران، التي رفضت الأمر مجرد الإعلان عنها من قبل الرئيس الفرنسي.

ورفضت الخارجية الإيرانية إجراء أي مفاوضات أوتغيرات جديد المشاركين في الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، وذلك بعد أن قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن «أي محادثات جديدة حول الاتفاق يجب أن تشمل السعودية».

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب، أفاد لوسائل إعلام إيرانية بالقول «إن الاتفاق النووي اتفاق دولي متعدد الأطراف صدق عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 وهو غير قابل للتفاوض كما أن الأطراف فيه واضحة وغير قابلة للتغيير».

30-01-2021

رجل أعمال روسي.. ينهي الجدل حول قصر بوتين السري!

ضجت وسائل الإعلام بالصورة التي التقطها المعارض الروسي أليكسي نافالني لقصر قال إن قصر بوتين السري»، ليكشف رجل الأعمال الروسي أركاي روتنبرغ، أن القصر يعود إليه شخصياً وليس لبوتين.


وسائل إعلام روسية قالت إن « روتنبرغ أطلع الصحافة المحلية على هذا الأمر بعد ضجة كبيرة أثيرت بشأن القصر الواقع في مدينة غيلينجيك جنوبي البلاد»، قائلاً « لوكالة "Mash" الروسية للأخبار إنه المالك الحقيقي لهذا العقار الذي يحاول إعماره وتحويله إلى فندق للأغنياء في منطقة تعد سياحية».

30-01-2021

"كاس" تمنح الوحدة السوري مليون دولار من قيمة انتقال خريبين من الظفرة إلى الهلال

حكمت محكمة التحكيم الرياضية "كاس" أمس الجمعة لصالح الوحدة السوري في قضية انتقال المهاجم السوري عمر خريبين من الظفرة الإماراتي إلى الهلال السعودي، عام 2017.

وأيدت المحكمة قرار لجنة أوضاع اللاعبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم في يوليو 2019، وجاء في حكمها: "يتعين على نادي الظفرة الإماراتي الدفع لنادي الوحدة السوري خلال 30 يوما من تاريخ التبليغ إجمالي 1.09 مليون دولار بالإضافة إلى فائدة 5% سنويا على المبلغ المذكور من 23 يونيو 2017 حتى تاريخ نفاذ الدفع".

30-01-2021

أسعار الألبسة خارج قدرة المواطن.. جاكيت ولادي بـ40 ألف ليرة

قال رئيس دائرة حماية المستهلك في اللاذقية المهندس أحمد زاهر : دورنا يتمثل بالقيام بجولات على الأسواق وتنظيم ضبوط ومصادرة الملابس والأحذية المجهولة المصدر ومن دون بيان استيراد, أما موضوع غلاء السلع فنتابع الأسواق حسب الفاتورة المقدمة من قبل التاجر وحسب نسبة الربح سواء للمنتج أو للتاجر وتم من بداية العام تنظيم ٢١ ضبطاً بما يخص عدم الإعلان عن أسعار الألبسة و١٥ ضبط عدم حيازة فواتير و٣ ضبوط ألبسة مجهولة المصدر وتمت مصادرتها..وأكد زاهر أن أي محل يقوم بتصفية أو الإعلان عن تنزيلات يقوم بإعلامنا.