نيسان (أبريل) 2021

30-04-2021

تغنيك عن النظارات.. لكن ما محاذيرها؟ كل ما تريد معرفته عن عملية الليزك

يعتبر الليزك من الحلول الرائجة لتحسين الرؤية والاستغناء تماماً عن النظارات أو العدسات الطبية اللاصقة، في هذا التقرير سنجاوب عن أبرز الأسئلة المتعلقة بهذه العملية، إليكم كل ما ترغبون في معرفته:
ما هو الليزك؟

كلمة LASIK اختصار لـLaser-assisted in situ keratomileusis أو “تصحيح تحدب القرنية الموضعي بمساعدة الليزر”، وهو إجراء جراحي يساعد في تصحيح الرؤية سواء كان المريض يعاني من قصر أو طول النظر أو كان يعاني من عدم وضوح وضبابية الرؤية.

30-04-2021

اتصالات حماة توضح أسباب انقطاع خطوط الهاتف والانترنت في الحي الشمالي بالسلمية

اشتكى عدد من أهالي الحي الشمالي في مدينة السلمية عبر تلفزيون الخبر انقطاع في خطوط الهاتف الثابت وخطوط الانترنت adsl في مناطقهم منذ مدة طويلة، علما أنهم راجعوا مركز هاتف السلمية دون جدوى.

بدوره، المهندس منيب الأصفر مدير اتصالات حماة أوضح في معرض رده عبر تلفزيون الخبر حول شكاوى الأهالي أن “سبب الانقطاع يعود لتسرب مياه الصرف الصحي لغرفة تفتيش تابعة لكبين يغذي عدد من الخطوط في الحي ما أدى إلى تعطل وتضرر قسم منه “.

واوضح الأصفر “أن الخطوة الأولى في العمل كانت وقف تسرب المياه الملوثة إلى غرفة التفتيش وهو ما تم بالفعل”.

30-04-2021

من هم الفايكنغ ؟ قصة الأوروبيين الذين وصلوا إلى أمريكا قبل كولومبوس بـ500 عام

كان توسُّع الأسكتلنديين القدامى هو الحركة التاريخية التي قادت المستكشفين والتجار والمحاربين الإسكندنافيين والمعروفين في الدراسات الحديثة باسم الفايكنغ، للإبحار في معظم شمال المحيط الأطلسي، وصولاً حتى شمال إفريقيا وشرقاً حتى روسيا، وعبر البحر الأبيض المتوسط إلى منطقة الشرق الأوسط.
 كانوا عبارة عن تجار ومستعمرين ومرتزقة، كما نهبوا كل ما تمكنوا من نهبه في طريقهم.

وتحت قيادة ليف إريكسون، وريث إريك الأحمر، وصلوا غرباً إلى أمريكا الشمالية وأقاموا مستوطنة قصيرة العمر في L’Anse aux Meadows الحالية، نيوفاوندلاند، بكندا.

30-04-2021

استهداف منزل بطل بالملاكمة بقنبلة في اللاذقية

أعلن لاعب المنتخب السوري بالملاكمة والبطل العالمي علاء الدين غصون عن استهداف منزله باللاذقية بقنبلة.

وقال غصون، في منشور شاركه مع أفراد العائلة عبر فيسبوك، إنهم يتركون الأمر بعهدة القوانين  مؤكداً أن القانون فوق الجميع، مشيراً في منشوره إلى أن الاستهداف لم يسفر عن أي إصابات في صفوف العائلة.

وتضم العائلة غصون السورية، 5 أشقاء في رياضة الملاكمة، هم “أحمد”، “علي”، “علاء”، “سومر”، “محمد”، يدربهم والدهم حسين غصون، الذي سبق أن حصل على عدة بطولات في لعبة الملاكمة، كذلك أبنائه حققوا بطولة الجمهورية بفئاتها المختلفة لسنوات متتالية، إضافة لبطولة عالمية وآسيوية.

30-04-2021

اشتباكات بين الجيش و"قسد"

عادت الاشتباكات إلى الواجهة مجدداً ولكن هذه المرة بين ميليشيا "قسد"، والجيش العربي السوري  في قرية الصبحة بريف دير الزور. 

وسائل إعلام أفادت أن الاشتباكات دارت بين الطرفين بالأسلحة المتوسطة بالقرب من أحد المعابر الواصلة بين ضفتي الفرات الشرقية والغربية، دون معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

30-04-2021

لاجئ سوري ينتحر شنقا بعد رفض دولة أوربية طلب لجوئه

أقدم لاجئ سوري (23 عاماً) على الانتحار شنقاً في بلجيكا بعد رفض سلطات البلاد منحه الحق في طلب اللجوء إليها.

وذكرت  مواقع تواصل اجتماعي أن الشاب حمودة عيسو الذي قدم إلى البلاد عام 2015 ضمن موجة لجوء السوريين إلى أوروبا، انتحر في مدينة هايسن البلجيكية الثلاثاء الماضي بعد رفض الحكومة البلجيكية منحه حق اللجوء فيها للمرة الثانية.

و تتصاعد وتيرة رفض دول أوروبية طلبات قبول اللجوء إليها، والحصول على جنسيتها، حيث اتخذت الدنمارك الأسبوع الماضي إجراءات لترحيل مئات اللاجئين السوريين لديها

30-04-2021

حالة الطقس 30/4/2021

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يكون الجو حاراً وصحواً بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة وفرصة ضعيفة لهطل زخات ربيعية من المطر فوق منطقة الجزيرة مساء وسديمياً في المناطق الشرقية والبادية.

30-04-2021

أفغانستان 2001 - 2021: «مقبرة الإمبراطوريات» تهزم أميركا

وجدت الولايات المتحدة، أخيراً، ما تعتبره «مخرجاً مشرّفاً» من مأزقها الاستراتيجي في أفغانستان: أولوية التركيز على المواجهة مع المنافسين الدوليين الرئيسين. القناعة في أوساط نخبها الحاكمة ودولتهم العميقة بأن الحرب الأطول في تاريخ بلادهم، والتي دامت 20 عاماً، تحوّلت إلى فشل ذريع واستنزاف بلا طائل لقدرات الإمبراطورية الأميركية البشرية والمادية، قديمة، لكن لم يتجرّأ أيّ رئيس قبل جو بايدن على اتّخاذ قرار بالانسحاب، هو في الواقع صِنو للإقرار بالهزيمة. تستحق أفغانستان لقب «مقبرة الإمبراطوريات» بجدارة.

30-04-2021

وزارة العمل: مقترح بتعديل قانون العمل فيما يخص استقالة العامل وغيابه بلا عذر

مناقشة طلب إعادة مشروع تعديل قانون العمل رقم 17 لعام 2020 لدراسة إمكانية تضمينه مقترحاً يتعلق بإعادة النظر بموضوع استقالة العامل وغيابه عن عمله دون عذر، شكل محور اجتماع اللجنة الخاصة بتعديل قانون العمل رقم 17 لعام 2010 برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة سلوى عبد الله وبمشاركة الشركاء المعنيين في هذا الشأن.

30-04-2021

بغداد تستضيف معرض “صنع في سوريا” خلال الصيف

كشف اتحادا “غرف الصناعة والتجارة السورية”، و”اتحاد المصدرين والمستوردين العرب” عن زمان ومكان إقامة معرض “صنع في سوريا” المقبل.

وذكر الاتحادين أن معرض “صنع في سوريا” سيُفتتح في 10 من تموز المقبل بالعاصمة العراقية بغداد، وفق ما جاء في صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضافت الصحيفة أن المعرض سيقام في الفترة ما بين 10 و25 من شهر تموز، على أرض معرض “بغداد” الدولي، بهدف الترويج للمنتجات السورية في الأسواق العربية، ويركز المعرض على الترويج للمنتجات الغذائية السورية، بالإضافة إلى بعض الصناعات النسيجية والكيميائية والهندسية.

30-04-2021

رحيل الأديب والصحفي نصر الدين البحرة

رحل الأديب والصحفي السوري نصر الدين البحرة إثر معاناة مع فيروس كورونا عن 87 عاماً بعدما عاش أيامه الأخيرة في دار للمسنين في دمشق.

ولد الراحل في حي مئذنة الشحم بدمشق في 15 آب عام 1934، وتخرج في جامعة دمشق حاملاً الإجازة في الفلسفة والدراسات الاجتماعية.

عمل في التعليم الابتدائي والثانوي مدرّساً للفلسفة واللغة العربية في دمشق وبيروت، كما عمل في الصحافة أواسط الخمسينيات فكان محرراً وأمين تحرير لعدد من الصحف الصادرة في دمشق.

نال في عام 1955 الجائزةَ الأدبية الثانية في مهرجان وارسو الدولي للشباب والطلاب عن قصته “أبو دياب يكره الحرب”.

30-04-2021

هكذا ردت موسكو على تسريبات ظريف

لم يمر تسريب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مرور الكرام، رغم مطالبة الرئيس الإيراني، حسن روحاني بفتح تحقيق حول هذه العملية، التي أثارت الجدل بين مسؤولين إيرانيين، لتعلّق أيضاً، موسكو على تسريبات ظريف، التي حمل فيها على وجه الخصوص موسكو المسؤولية عن محاولة تقويض الاتفاق النووي.وزارة الخارجية الروسية ردت على التصريحات محذرةً من أن بعض الأطراف تحاول التلاعب بالعلاقات بين موسكو وطهران، في

30-04-2021

المسيّرات الإيرانية تثير قلق أمريكا و«إسرائيل»!

بالتزامن مع نشر صحيفة عبرية تقريراً عن امتلاك إيران عدداً لا يحصى من الطائرات المسيرة، «يهدد مستقبل إسرائيل»، هدد وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، إيران، قائلاً إنها «لن تكون منيعة ومقاتلاتنا قادرة على الوصول لأي مكان بالشرق الأوسط».

وحذّر كوهين، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" من إن "إسرائيل" لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية.

30-04-2021

رسائل سلام بين إيران والسعودية!

«إيران دولة جارة وكل ما نطمح له أن يكون لدينا علاقة جيدة ومميزة مع إيران»، بهذه الكلمات مدح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، العدو اللدود إيران، خلال مقابلته مع برنامج "الليوان"، المذاع على فضائية "روتانا" خليجية، في بادرة أثارت عدة تكهنات وتحليلات حول عودة العلاقات بين طهران والمملكة.

30-04-2021

طيران مجهول يستهدف القوات التركية على ريفي الرقة وحلب

نفّذ طيران مجهول "لم تحدد هويته" في ساعة متأخرة من ليل أمس الخميس، سلسلة غارات على ريفي الرقة وحلب، مستهدفاً نقاط تمركز للقوات التركية والفصائل الموالية لها.

وقالت مصادر محلية إن القصف الجوي استهدف قاعدة تركية بين قرية صيدا ومعلق بريف عين عيسى في شمال الرقة، دون ورود أنباء عن حجم الخسائر في صفوف القوات التركية.

وأضافت المصادر أن القصف استهدف أيضاَ رتلاً عسكرياً يتبع للواء عاصفة الشمال "من الفصائل الموالية لتركيا" في قرية كفر خاشر بريف حلب الشمالي، مع تداول عن معلومات عن سقوط 4 قتلى من عناصر اللواء المذكور.

30-04-2021

عملية "فدائية" بلا منفذ في فلسطين المحتلة

في حادث اعتبره البعض رداً إلهياً على إجراءات الاحتلال في القدس وغزة، لقي عشرات المستوطنين الإسرائيليين حتفهم في انهيار جسر ومنشأة بجبل الجرمق في منطقة الجليل، أثناء الاحتفال بمناسبة دينية تخص اليهود.

30-04-2021

تفخيخُ الدِّين بالسياسة والعلاج بالعلمانية والحداثة

بداية الخمسينات دخل الإخونج في خضم التنافس السياسي مع التيارات العلمانية آنذاك، وقاموا بالمظاهرات حتى أدخلوا المادة الثالثة في الدستور والتي تحدد دين رئيس الدولة، مستبعدة غير المسلمين من رئاسة الجمهورية.."المزيد"
29-04-2021

حالة الطقس 29/4/2021

أفادت الأرصاد الجوية السورية، بأن درجات الحرارة في سوريا ستوالي ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 10 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة.

ووفقاً لصفحة الأرصاد الجوية على موقع “فيسبوك”، فإن الطقس اليوم الخميس، سيكون حاراً وصحواً بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة وسديمياً في المناطق الشرقية والبادية والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.