حزيران(يونيو) 2022

30-06-2022

سماع دوي انفجارات في خميس مشيط السعودية

أفادت مصادر سعودية اليوم الخميس بسماع أصوات دوي انفجارات في خميس مشيط، دون معرفة مصدرها أو طبيعتها.

وقال ناشطون عبر تويتر إن أصوات الانفجارات سمعت في أرجاء متفرقة من المنطقة، وأنها كانت قوية وشعر بها الكثيرون.

وتداول ناشطون صوراً ومقاطع عبر وسم ”خميس مشيط“ قالوا إنها توثق لحظة اعتراض صواريخ في سماء المنطقة.

ولم يصدر أي بيان رسمي من السلطات السعودية أو قيادة التحالف العربي حول الأمر.

30-06-2022

نيويورك تايمز: الاختراقات الإسرائيلية تطيح بأبرز القيادات الأمنية في إيران

قالت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية إن الأنشطة الإسرائيلية المكثفة ضد إيران في الفترة الأخيرة، وسلسلة الإخفاقات الأمنية لدى طهران، أدت في النهاية إلى التضحية بأكثر الأسماء ثقلا في إيران، حيث فقد مسؤول استخباراتي بارز وظيفته، في حين توالت أنباء عن اعتقال جنرال كبير في الحرس الثوري.

وسلطت الصحيفة الضوء على حسين طائب، الذي شغل منصب رئيس دائرة الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني 12 عاما، وهو أحد ضحايا الأنشطة الإسرائيلية الأخيرة.

وقالت الصحيفة، إن طائب كان له وجود مخيف في إيران، حتى بدا أنه لا يمكن المساس به.

30-06-2022

استطلاع: نصف الأمريكيين يدْعون لاتهام ترامب في هجوم الكابيتول

أظهر استطلاع جديد للرأي، أن نحو نصف الأمريكيين يعتقدون أنه يجب توجيه تهم إلى الرئيس السابق دونالد ترامب بسبب دوره في الهجوم على مبنى الكونغرس ”الكابيتول“ في الـ6 من كانون الثاني (يناير) عام 2021.

ووجد الاستطلاع، الذي أجراه مركز ”نورك“ للأبحاث العامة ونشرته وكالة ”اسوشيتدبرس“ الأمريكية الخميس، أن نحو 48% من البالغين يعتقدون أن ترامب يجب أن يُتهم بجريمة بسبب دوره في الهجوم، بينما قال 31% إنه لا ينبغي توجيه اتهام إليه.

وأشارت الوكالة إلى أن 20% آخرين قالوا إنهم لا يعرفون ما يكفي لإبداء الرأي، فيما قال 58% إن ترامب يتحمل قدرًا كبيرًا من المسؤولية عما حدث في ذلك اليوم.

30-06-2022

تحول مفاجئ في استراتيجية الناتو

تناولت أبرز الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، وسط تقارير تتحدث عن ضربات صاروخية روسية واسعة على عموم البلاد، تزامناً مع انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدريد.

وناقشت الصحف تقارير تكشف عن ”تحول استراتيجي مفاجئ“ في نهج الناتو بعد إعلانه أن الصين – إلى جانب روسيا – تشكل تهديداً للحلف عسكرياً واقتصادياً، وهي المرة الأولى الذي يعلن فيها التحالف العسكري أي عداوة تجاه الصين.

30-06-2022

 المركزي يحذر من التعامل مع جهات غير مرخصة بالقطع الأجنبي

حذّر مصرف سورية المركزي المواطنين من التعامل بالقطع الأجنبي مع الجهات غير المرخصة لا سيما في ظل تشديد العقوبات المنصوص عليها بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2020، الخاصة بمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات، والأحكام التي تجرم التزوير أو تزييف أو ترويج العملة المزورة المنصوص عليها في قانون العقوبات .

ويأتي تأكيد المركزي نتيجة تكرار ورود حالات من العملات الأجنبية المزورة، وخاصة ما يتم كشفه أثناء دفع البدل النقدي للخدمة العسكرية.

30-06-2022

300 مليون يورو حجم الصادرات السورية خلال الربع الأول من العام الحالي

بلغ إجمالي الصادرات السورية خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي 1 مليون طن بقيمة قاربت 300 مليون يورو.

وأوضح تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن «إجمالي عدد الدول التي يتم تصدير السلع السورية إليها وصل خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام إلى 110 دولة».

وأشار التقرير إلى أن قيم صادرات من العام الحالي تشكل ما نسبته 50 % من إجمالي صادرات العام الماضي حيث بلغ الوسطي الشهري للصادرات خلال الفترة نفسها 60 مليون يورو محققاً زيادة قدرها 5 ملايين يورو عن العام السابق.

30-06-2022

 مرتيني: الوضع السياحي مبشر وحجوزات العيد 100%

أكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني خلال جولته على عدد من المنشآت السياحية المتضررة جراء العاصفة في اللاذقية أن الأضرار في مختلف أوجه النشاط السياحي محدودة.

وقال مرتيني في تصريح صحفي إن «الجولة للوقوف على الأضرار التي حلت بالمنشآت السياحية جاءت بتوجيه حكومي مع التركيز على المنشآت البسيطة والصغيرة والموسمية ضمن السياحة الشعبية».

وأضاف أنها من أجل البحث عن إجراءات وتقديم تسهيلات لأصحاب هذه الاستثمارات، وخاصةً أن المنشآت الكبيرة لها عقود تأمين تمكنها من إجراء أعمال الصيانة.

30-06-2022

وزير الكهرباء يكشف عن أضرار عاصفة اللاذقية

أكد وزير الكهرباء في سوريا “غسان الزامل” أن الأضرار بالشبكة الكهربائية في اللاذقية جراء العاصفة التي شهدتها فجر يوم السبت 25 حزيران، لا يستهان بها وبلغت أكثر من ألف نقطة ومنها انهيار أبراج توتر.

“الزامل” أوضح أن «ورشات شركة كهرباء اللاذقية تعمل بشكل متواصل على مدار 24 ساعة لإعادة الشبكة إلى ما كانت عليه متوقعاً الانتهاء من إصلاح كافة الأعطال خلال يوم الجمعة القادم».

وأشار إلى أنه «ستتم متابعة واقع الشركة والوقوف على الأضرار التي خلفتها العاصفة واحتياجات المحافظة من المواد والتجهيزات لتفادي حصول تأخير في إصلاح هذه الأعطال».

30-06-2022

سوريا تقرر الاعتراف بـ لوغانسك ودونيتسك

قررت سوريا الاعتراف باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية.

وذكر مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أنه تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في كل المجالات فقد قررت الجمهورية العربية السورية الاعتراف باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية.

وأضاف المصدر إنه سيجري التواصل مع كلا البلدين للاتفاق على أطر تعزيز العلاقات بما فيها إقامة علاقات دبلوماسية وفق القواعد المتبعة.

30-06-2022

أوكرانيا تقطع جميع العلاقات مع سوريا

بعد ساعات من اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قطع جميع العلاقات مع سوريا.

وتداولت وسائل إعلام كلاماً منسوباً لـ "زيلينسكي"، يعلن فيه "انتهاء العلاقات بين أوكرانيا وسوريا"، بعد قرارها الاعتراف بالجمهوريتين المعلنتين من جانبٍ واحدٍ، واللتين تحظيان باعترافٍ روسي.

وأشار زيلينسكي إلى أن "القرار السوري سيزيد من ضغط العقوبات على دمشق"، بحسب ما قال.

في مقابل كلام زيلينسكي، رحّب رئيس جمهورية لوغانسك "ليونيد باسيتشنيك"، بـ "نية سوريا الاعتراف بجمهورية لوغانسك ودوينتسك".

30-06-2022

بوتين: لا مشكلة في انضمام السويد وفنلندا للناتو 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، عدم انزعاج موسكو من انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، مشيراً الى أن استعدادت الحلف لمواجهة روسيا قائمة منذ العام 2014 وليست جديدة.

وأضاف بوتين في تصريحات نلقتها وسائل إعلام روسية  ألا مشكلة لديه بانضمام البلدين، موضحاً أن لروسيا خطط أخرى حال واجهت أي تهديد.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "استعدادات الناتو لمواجهة روسيا قائمة منذ العام 2014 وليست جديدة على موسكو".

جاء ذلك غداة توقيع مذكرة الانضمام للناتو بين تركيا وفنلندا والسويد تمهيداً لانضمام الدولتين الاسكندنافيتيين للحلف.

30-06-2022

ألمانيا تسجن عجوزاً عمره 101 عام بتهمة المشاركة في الهولوكوست

لم يشفع للألماني "جوزيف إس" سنه الكبير أمام محكمة في مدينة نيوروبين الألمانية، حيث اتهم بالتحريض على قتل اليـ هود قبل 80 عاماً.

يبلغ "إس" من العمر قرناً وسنة واحدة، واتُهم بأنه كان حارس سابق في معسكر اعتقال نازي، وقالت المحكمة إنه حرض على قـ تل 3518 شخصاً خلال ما يعرف بـ "الهولوكوست"، وقضت المحكمة بذلك بسجنه لمدة 5 سنوات.

المحكمة قالت إن المتهم ساهم في قـ تل السجناء في معسكر اعتقال ساكسنهاوزن شمال برلين، في الفترة من كانون الثاني 1942 إلى شباط 1945

30-06-2022

انتهاء المحادثات الإيرانية الأمريكية في قطر دون نتيجة

أكدت الخارجية الأمريكية عدم إحراز "أيّ تقدّم" في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بينها وبين إيران منذ الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف إحياء الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015 في فيينا.


ونقلت رويترز عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، قوله إنّ "المحادثات غير المباشرة في الدوحة انتهت" و"نشعر بخيبة أمل لأنّ إيران رفضت، مرة أخرى، الاستجابة بشكل إيجابي لمبادرة الاتّحاد الأوروبي، وبالتالي لم يتمّ إحراز أيّ تقدم".

30-06-2022

تعيين المغربية نجاة رشدي نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الأربعاء، تعيين المغربية نجاة رشدي، في منصب نائبة المبعوث الخاص إلى سوريا، وذلك خلفا للبحرينية خولة مطر.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان، إن رشدي ستخلف خولة مطر، التي أعرب لها الأمين العام عن ”امتنانه لجهودها وتفانيها في البحث عن السلام في سوريا“.

وتتمتع رشدي بمعرفة واسعة في المنطقة والصراع السوري ومنظومة الأمم المتحدة، كما تتمتع بخبرة سياسية ودبلوماسية.

وتولت رشدي مناصب مهمة قادتها إلى بؤر الصراع في جمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون وحاليا سوريا.

29-06-2022

720 ألف ليرة تكلفة معيشة أسرة لا تأكل سوى الفلافل

Image
فلافل

علق المصرفي الدكتور علي محمد على صدور نشرات تحدد أسعار الفلافل والمسبحة والمعجنات، في منشور له على صفحته بالفيسبوك: إن قررت عائلة من 4 أشخاص أن تعيش على الفلافل، فهي بحاجة لـ 12 سندويشة يومياً، بسعر 24 ألف ليرة، والتالي تحتاج شهرياً 720 ألف ثمن فلافل فقط..!.

وبالعودة إلى نشرات أسعار الفلافل والمسبحة والمعجنات فقد حددت الأسعار على الشكل التالي:

- أصبح سعر سندويشة الفلافل بخبز سياحي صغير أو مشروح مع بندورة ومخلل ولبن بأربعة أقراص فلافل بسعر 1700 ليرة، وإذا كانت بخبز سياحي كبير أو مشروح وستة أقراص بسعر 2000 ليرة، وإذا كانت فلافل بخبز الصمون بسعر 2000 ليرة.

29-06-2022

إنتاج روسيا من النفط يرتفع رغم تشديد العقوبات

ارتفع إنتاج روسيا النفطي 5% في حزيران إلى 1.46 مليون طن يومياً، أو ما يعادل 10.7 مليون برميل يومياً، بحسب صحيفة كومرسانت الروسية.


وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد أكد الأسبوع الماضي اقتراب بلاده من مستويات إنتاج شباط، عندما بلغ 10.2 مليون برميل يوميا، مشيراً إلى توجه بزيادته عن ذلك في تموز.

إنتاج روسيا النفطي

انخفض إنتاج النفط الروسي 6% بداية نيسان الماضي مقارنة بالمدة نفسها من آذار، لكنه تسارع بنسبة 9% بحلول نهاية الشهر نفسه، بينما ارتفع الإنتاج بنسبة 1.7% في النصف الأول من أيار.

29-06-2022

مسؤول روسي: ننظر لانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بطريقة سلبية

نقلت وكالة ”إنترفاكس“ للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله اليوم الأربعاء، إن روسيا تنظر إلى خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ”الناتو“ بصورة ”سلبية“.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله، إن توسع حلف شمال الأطلسي ”يزعزع الاستقرار“ ولا يضيف شيئا إلى أمن أعضاء الحلف.

ومن جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن يتم التصديق سريعا على عضوية السويد وفنلندا في التحالف العسكري.

29-06-2022

إسرائيل: لا صفقة جزئية مع حماس بشأن تبادل الأسرى

أفاد تقرير عبري، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير الخارجية يائير لابيد، قررا عدم الموافقة على إبرام أي صفقة جزئية مع حركة حماس، بشأن تبادل الأسرى.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة ”يديعوت أحرونوت“، إن القرار المتخذ نص على أن ”أي صفقة مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ينبغي أن تشمل مواطنين إسرائيليين، هما هشام السيد وأفراهام منغيستو“.

”ودخل هذان الإسرائيليان إلى غزة عن طريق الخطأ، فضلا عن رفات الجنديين الإسرائيليين هادار غولدين وأورون شاؤول، اللذين تحتفظ الحركة بجثمانيهما منذ العام 2014“.

29-06-2022

موالون لروسيا يطلقون خدمة حافلات وقطارات بين القرم وجنوب أوكرانيا

أعلنت السلطات الموالية لروسيا في أوكرانيا الأربعاء، إطلاق خدمة حافلات وقطارات بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو ومدينتي خيرسون وزابوريجيا في جنوب أوكرانيا.

وقال سيرغي أكسيونوف رئيس القرم المؤيد لموسكو في رسالة على ”تلغرام“: ”اعتبارا من الأول من تموز/يوليو، ستربط خدمات حافلات وقطارات بين القرم ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا للمرة الأولى منذ ثماني سنوات“.

وأضاف أن عناصر من الحرس الوطني الروسي سيضمنون أمن الرحلات.

ومنطقتا خيرسون وزابوريجيا في جنوب أوكرانيا تخضعان إلى حد كبير لسيطرة موسكو منذ الأسابيع الأولى للتدخل العسكري الروسي، ويتم الآن دمجها في الاقتصاد الروسي.

29-06-2022

بولندا ترحب بخطط إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها

ثمنت بولندا، اليوم الأربعاء، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنشاء قاعدة عسكرية في بولندا باعتباره تحقيقا لحلم طال انتظاره وخطوة من شأنها أن ترسل إشارة واضحة إلى روسيا.

وأبلغ بايدن قمة لحلف شمال الأطلسي في مدريد في وقت سابق اليوم، بأن الولايات المتحدة تعمل على تغيير تمركز قواتها في أوروبا؛ للتصدي للتهديدات الناشئة المحتملة من جانب روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.