نيسان (أبريل) 2023

30-04-2023

هل يتحول الذكاء الاصطناعي إلى أداة للاستبداد والبطش بالبشر؟

صلاح لبن:

في صيف عام 2018، سلط مسح أجري على نحو 979 من رواد التكنولوجيا والمبتكرين والمطورين وقادة الأعمال والسياسة والباحثين والناشطين الضوء على المخاوف العميقة من التهديدات المتوقعة جراء التطور في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

30-04-2023

الحرارة أدنى من معدلاتها وفرصة لهطولات مطرية غزيرة

تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بحوالي 4 إلى 8 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها، صباح اليوم، أن يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء فرصة لهطولات مطرية غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناً، وخاصة على المناطق الساحلية والشمالية.

كما توقعت أن تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها الـ 60 كم / ساعة تثير الغبار في بعض المناطق الداخلية، وخاصة في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية والبادية، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

30-04-2023

14.9 مليار ليرة إيرادات نقل دمشق في 4 أشهر

كشف مدير نقل محافظة دمشق ثائر رنجوس أن مجموع الرسوم المحققة لدى المديرية منذ بداية العام الجاري وحتى 24 نيسان بلغ 14.858 مليار ليرة سورية، وأنه تم خلال هذه المدة في المديرية إنجاز 125359 معاملة منها 27899 معاملة من المحافظات الأخرى.
رنجوس أشار إلى أن عدد المركبات المسجلة خلال الفترة ذاتها بلغ 465 مركبة، علماً أن عدد المركبات الإجمالي المسجلة في المديرية هو 547954 مركبة من مختلف الأنواع والفئات.

30-04-2023

مهنة واحدة لا يستطيع الذكاء الاصطناعي منافسة البشر عليها

أظهر الذكاء الاصطناعي حتى الآن أنه بارع في سرد القصص وكتابة النصوص بشكل إبداعي، ما أثار مخاوف بشأن قدرته غير المحدودة التي يمكن أن تكون سببا في استغناء الشرطات عن البشر، غير أن دراسة توصلت إلى أنه ضعيف في مجال مهم جدا في سوق العمل.

ونقلت شبكة "فوكس بزنز" أن الدراسة توصلت إلى أن الذكاء الاصطناعي ضعيف في الرياضيات والعمليات الحسابية ما يبعد المنافسة عن العاملين في مهمة المحاسبة.

30-04-2023

قنابل أمريكية خارقة للتحصينات للاستخدام في سوريا والعراق

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن الجيش الأمريكي وضع للمرة الأولى قنابل “خارقة للتحصينات” تزن 250 رطلاً على طائرات هجومية، أُرسلت مؤخراً إلى الشرق الأوسط، في أحدث خطوة لردع إيران، بحسب الصحيفة.

واتُّخِذَ قرار وضع أسلحة أكثر قوة في سرب من طائرات A-10 Warthogs، وذلك لمنح الطيارين فرصة أكبر للنجاح في تدمير مخابئ الذخيرة والأهداف العميقة الأخرى في العراق وسوريا، حيث استُهدِفَت القوات الأمريكية مراراً من قِبَلِ المقاتلين المدعومين من إيران، وفقاً للمسؤولين.

30-04-2023

100 متسابق من 15 دولة يتنافسون في أرض المليون

في رحلة شاقة مليئة بالإثارة والتشويق تستغرق 40 يوماً وعلى أرض لم تطؤها قدم البشر من قبل وسعياً للفوز بالجائزة الكبرى، يتبارى 100 متسابق من 15 جنسية مختلفة طوال حلقات برنامج "أرض المليون" الذي تم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية، حيث يندفع المتسابقون إلى أقصى حدودهم سعياً وراء جائزة "المليون دولار" التي ستغيرحياتهم، حيث تخلوا عن كل شيء في حياتهم الطبيعية ليعيشوا حياة صعبة مليئة بالمخاطر والتحديات والمفاجآت غيرالمتوقعة، ودون أي وسيلة تواصل أو اتصال مع العالم الخارجي.

30-04-2023

إنقاذ سوري اختطفته عصابة لبنانية

أعلنت مديرة الأمن العام اللبنانية، الجمعة، عبر صفحتها على “فيسبوك” إنها تمكنت من تحرير مواطن سوري تعرض للخطـف بتاريخ 16 نيسان، بعد وصوله إلى بيروت قادما من الأمارات العربية المتحدة.

وفي التفاصيل، أقدم مجهولون على اعتراض طريق المواطن السوري، بعد وصوله من دبي وإيقافه وتكبيله واقتياده لمنزل في منطقة زراعية، وفور وصولهم تواصلوا مع شقيق المخطوف المقيم في إسبانيا، وطلبوا فدية 250 ألف دولار مقابل إطلاق سراحه.

وبحسب المديرية، فإن قوى الأمن وبعد متابعة محترفة تمكنت من مداهمة المنزل الذي يتخذه الخاطفون مكانا لهم، وتمكنت من تحرير المخطوف وإلقاء القبض على المشتبه بهم.

30-04-2023

المنافسة بين إردوغان وكليجدار أوغلو.. بوتين مع من؟

حسني محلي:

مع احتدام المنافسة الشرسة بين رجب طيب إردوغان ومنافسه كمال كليجدار أوغلو، يتهم الرئيس التركي ووزراؤه وإعلامه الموالي كليجدار أوغلو “بالتآمر ضد الأمة والدولة التركية عبر التحالف مع الإرهاب”، الذي يقصدون به حزب الشعوب الديمقراطي الكردي وأتباع الداعية فتح الله غولن، وهم جميعاً مدعومون من الدول الإمبريالية التي تعادي تركيا.

30-04-2023

سليمان فرنجية يكشف عن تفاصيل لقائه بالرئيس بشار الأسد

كشف رئيس تيار المردة والمرشح الأبرز لرئاسة الجمهورية اللبنانية سليمان فرنجية، أن لقاءاته لم تنقطع يوماً مع الرئيس بشار الأسد، وكان آخرها منذ أسبوعين، لافتاً إلى أنه تربطه مع الرئيس الأسد علاقة صداقة تاريخية.

وقال فرنجية في لقاء تلفزيوني أجراه مع قناة “الجديد” اللبنانية، إنّ ”الرئيس الأسد أصبح بعيداً عن التفاصيل اليومية للبنان، وحديثي معه عائلي وفي المناخ اللبناني العام”، موضحاً أنه “لا يذهب إلى لقاء الرئيس الأسد سراً بل زياراته موثّقة عند الحدود وسيستمر في ذلك”.

وأضاف: “لن أتآمر مع سوريا على لبنان، بل سأتآمر مع لبنان على سوريا، ويمكن أن أتآمر مع كل العالم لمصلحة لبنان”.

30-04-2023

أضواء على الزيدية

سامح عسكر:

كانت لمعركة كربلاء سنة 61 هـ، والتي استشهد فيها الإمام “الحسين بن عليّ” أثر كبير في التاريخ الإسلامي؛ فهي التي صنعت موجات من الحقد والغضب ودوائر انتقام مغلقة بين المسلمين لم تتوقف لمدة 100 عام، حتى استتب الأمر لأبي جعفر المنصور في منتصف القرن الثاني الهجري، والتي افترق على إثرها المسلمون إلى سنة وشيعة عمليًا ونهائيًا، بعد الافتراقة الأولى في صفين جزئيًا، فصارت دوائر انتقام مغلقة يتقدمها موالون ومحبون للحسين كالمختار الثقفي وجماعة التوابين وغيرهم، وظلت تلك الدوائر تعمل في عقب الحسين ونسله ضد الأمويين وقادتهم في معارك متصلة.

30-04-2023

أكيد رح تقرؤوها .. مو.؟

لا يوجد بكل لغات العالم : كلمة واحدة .. معبرة .. وساحرة مثل : ال (( مو )) : !؟  مو 

معنى مفردة (مو) في اللهجة الشامية
لم يسأل أحد من أين أتت ال (مو) هذه؟ !

مو : يعتقد  هي  من بقايا التراث اللغوي السومري وهي أداة الجملة الفعلية السومرية التي تبتدىء بها أي جملة اذا لا يمكن لجملة سومرية أن تتكون وفيها فعل إلا بأستخدام بادئه MU 
اختفت السومرية وبقيت منها مو فقط

ويستخدم الشوام والسوريين اجمالا هذه المفردة كثيراً في لهجتهم الشعبية
وهناك عدة معاني لها:

استعمالات مو في لهجتنا الشامية

30-04-2023

دعوة لمقاطعة الإتصالات مدة 24 ساعة

اليوم نبدأ إضرابنا القانوني عن استخدام شبكة الإتصالات (الثابتة والمنقولة) بدءاً من الساعة الثانية عشرة ليلا وحتى نهاية يوم غد الإثنين، احتجاجا على إقدام مؤسسة الإتصالات وشركات الخليوي رفع أسعارها المتكرر بحجج واهية، حيث تأخذ ضريبة شهرية مقطوعة مضافة إلى فاتورة الإستخدام مع أنها على حد علمنا لم تخترع الهاتف ولاتصنع أجهزته، كما لاتقدم أية خدمات إعلامية أو ترفيهية أو ثقافية، وإنما تقبض ثمنا لخدمات عالمية تقدم للناس مجانا، بدءا بمواقع التواصل الإجتماعي مرورا بالمواقع الإخبارية والتجارية وصولا إلى الإباحية التي تتعامى الوزارة عن حجبها لأنها تربح من استهلاك المراهقين لشبكاتها
29-04-2023

كيف سيطرت الصين على صناعة السيارات في العالم؟!

أصبحت السيارات الكهربائية الصينية تشكّل تهديداً لصناعة السيارات الأوروبية، حيث تصدّر الصين سيارات إلى الاتحاد الأوروبي بمستويات قياسية.

أشار موقع “UNHERD” البريطاني إلى أنّ الصين كسبت الأرض في مجال صناعة السيارات، وبالرغم من أنّ قطاع السيارات الأوروبي ولا سيما صناعة السيارات الألمانية يعتبر حصناً من حصون القوة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي، إلّا أنّه من الواضح أنّ الصادرات الصينية تشكّل تهديداً وجودياً.

29-04-2023

بريغوجين يعلن عن تقدم جديد لمقاتلي "فاغنر" في مدينة أرتيوموفسك باخموت

أعلن مؤسس قوات "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، أن مقاتلي "فاغنر" تقدموا 100-150 مترا في مدينة أرتيوموفسك اليوم السبت، مشيرا إلى أنه تبقى 2.98 كيلومتر مربع من أراضي المدينة.
 

وقال بريغوجين: "اليوم، تقدمت وحدات فاغنر 100-150 مترا في باخموت (أرتيوموفسك).. يتبقى 2.98 كيلومتر مربع من أراضي المدينة".

وتقع مدينة أرتيوموفسك شمالي مدينة غورلوفكا الكبيرة، وتعتبر مركز نقل مهم لتزويد مجموعة القوات الأوكرانية في دونباس، ومنذ الصيف الماضي، تدور فيها معارك ضارية من أجل السيطرة على المدينة.

29-04-2023

قصة الأحاديث النبوية

د.نزار الحيدري:

يستند المسلمون في أحاديث الرسول إلى مراجع كصحيح مسلم والبخاري والترمذي وغيرهم. ولكن لننظر للحقائق التاريخية. انتقل النبي إلى جوار ربه سنة 11 هجرية.

⭕ البخاري ولد بعد وفاة النبي بـ 183 سنة. 

⭕ مسلم ولد بعد وفاة النبي بـ 195 سنة. 

⭕ النسائي ولد بعد وفاة النبي بـ 204 سنة. 

⭕ الترمذي ولد بعد وفاة النبي بـ 198 سنة. 

29-04-2023

متى يجب عليك استشارة معالج نفسي؟

نادرًا ما تكون الحياة خالية من التحديات إلا أن بعضها يكون شديدًا، فيجعل المضي قدمًا بعد ذلك يبدو مستحيلًا.

من المهم تذكر أن هناك حل لكل مشكلة في الحياة، سواء كانت المشكلة وفاة شخص عزيز أو شعور غامر بالقلق.

نتعرف الآن على بعض الأسباب الشائعة التي تدفع الناس لزيارة المعالج النفسي:

الفقد

الموت هو جزء من الحياة لا مفر منه، ولكن هذا لا يعني أن التعامل معه سهل، فكل شخص يتعامل بطريقة مختلفة مع فقدان أحد الأحبة سواء كان أحد الأبوين أو حيوانًا أليفًا.

29-04-2023

عشر نصائح للتعامل مع مشكلة التنافس بين الأبناء

يتشاجر الأشقاء بشأن أشياء سخيفة باستمرار، مثل ألعابهم المحشوة أو من سيتناول آخر قطعة بيتزا، ويجب على الوالدين أداء دور الحكم بينهم طوال الوقت، ما يسبب لهم الإرهاق والإحباط. إذ تتعبهم هذه المشاحنات المستمرة. لكن هل سيستمر ذلك إلى الأبد؟ وهل للتنافس بين الأشقاء آثار طويلة الأمد في العلاقة بينهم؟


تقدم عالمة النفس سوزان ألبرز بعض النصائح المفيدة لخلق بيئة منزلية سلمية وتعاونية. خاصةً عندما يبدأ الآباء بالتساؤل «لماذا لا يمكننا التعايش معًا بانسجام؟».

التنافس بين الأشقاء:

29-04-2023

متلازمة الفتاة المحظوظة

ربما تعرف أشخاصًا تحصل لهم الأشياء الجيدة بناءً على الحظ فقط، وليس لأنهم يعملون بجد. بالمثل، قد يتفاءل الآباء بطفلهم الصغير ويقولون إنه يجلب لهم الحب والأمل والحظ الجيد. أو قد يظن بعض الأشخاص أنه عند تكرار ممارسة طقوس معينة ستحدث معهم الأشياء الجيدة. مثلًا، الاعتقاد أنه سيفوز الفريق المفضل في المباراة عند ارتداء لون معين من الجوارب.


ليس الاعتماد على الحظ أمرًا جديدًا. لكن في الآونة الأخيرة بدأ الأشخاص بابتكار طرق جديدة لجذبه والاعتماد عليه بوصفه أسلوب حياة.