حزيران(يونيو) 2023

30-06-2023

مجلس الدولة الفرنسي يؤيد حظر ارتداء لاعبات كرة القدم للحجاب

أيد مجلس الدولة الفرنسي، أمس الخميس، حظراً على ارتداء لاعبات كرة القدم للحجاب، ضمن إطار قضية أثارت احتجاجات من الطبقة السياسية ودعوات لتشريع موضوع الرموز الدينية في الرياضة.

واعتبر مجلس الدولة الفرنسي في قراره أن اللاعبات هن مستخدمات من أجل القيام بخدمة عامة وبالتالي لا يخضعن لواجب "الحياد"، ولكن يمكن للاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن يسن القوانين التي يراها ضرورية لـ "حسن سير" المباريات.

30-06-2023

واشنطن قلقة من قيام إسرائيل بتسريب معلومات للصحافة

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من قيام إسرائيل بتسريب معلومات تتعلق بمحادثات غير مباشرة جرت بين واشنطن وطهران، وفقا لموقع أكسيوس" الأمريكي.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين القول إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان عبر في مكالمة شديدة اللهجة مع نظيره الإسرائيلي الأسبوع الماضي عن قلقه من قيام إسرائيل بتسريب معلومات للصحافة حول محادثات غير مباشرة جرت بين الولايات المتحدة وإيران.

30-06-2023

وفاة أكثر من 100 مكسيكي بسبب ارتفاع الحرارة

توفي 104 أشخاص في المكسيك بسبب موجة حر شديد ضربت الشمال الصحراوي والعاصمة، على ما أعلنت الحكومة.

وسُجل العدد الأكبر من الضحايا (64) في ولاية نويفو ليون الصناعية على حدود تكساس، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

وسُجّلت درجة حرارة قياسية بلغت 49 درجة في ولاية سونورا.

وفي هذا الوقت من العام، يتراوح عادة متوسط الحرارة بين 30 و45 درجة، وتُعتبر ضربات الشمس والجفاف سبب معظم الوفيات.

واعتبارا من الأول من تموز، يُتوقع أن تؤثر موجة حر جديدة على البلاد البالغ عدد سكانها 127 مليون نسمة

30-06-2023

الانثقاب المعدي المعوي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الانثقاب المعدي المعوي هو حالة خطيرة تتطلب رعاية طبية طارئة، وقد تجعل بعض الحالات الطبية والإصابات الشخص أكثر عرضة للإصابة بالانثقاب المعدي المعوي، ولكن لدى تلقي العلاج الطبي السريع، يتعافى المريض تمامًا.


ما هو الانثقاب المعدي المعوي؟

هو ثقب في الجهاز الهضمي، ويتضمن الجهاز الهضمي سلسلة من الأعضاء المجوفة التي تنقل الطعام والسوائل عبر الجسم، وتساعد هذه الأعضاء في هضم الطعام المتناول والمشروبات وامتصاص العناصر الغذائية، ويشمل ما يلي:

 المريء الذي يربط بين الفم والمعدة.

 المعدة المسؤولة عن هضم الطعام.

30-06-2023

فوائد الموسيقا للمصابين بمرض ألزهايمر

تدعم كثير من الدراسات استخدام العلاج بالموسيقا وغيره من النشاطات الموسيقية للمساعدة في التخفيف من أعراض مرض ألزهايمر، ويختلف تأثير الأنواع المتعددة من التداخلات العلاجية التي تعتمد على الموسيقا في الأعراض المختلفة لهذا المرض.


يُعد مرض ألزهايمر مرضًا مترقيًا يؤثر سلبًا على قدرات الذاكرة والتعلم والسلوك، وتبعًا لمعهد National Institute of Aging فإن أكثر من 6 مليون بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية مصابون بهذا المرض.

30-06-2023

خبيرة تكشف عن فوائد جديدة للفراولة

كشفت خبيرة روسية في مجال التغذية عن فوائد عديدة جداً لصحة الإنسان، تكمن في فاكهة الفراولة التي تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وقالت الدكتورة يلينا تيخوميروفا: إن الكثير من الناس يهتمون في رحلة الحياة بالبحث عن كل ما يحافظ على جمال إطلالتهم، سواء باتباع أنظمة غذائية صحية أو تناول الفيتامينات، مشيرة إلى أن حبة الفراولة تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وأن 100 غرام منها تحتوي على 2 غرام من الألياف الغذائية، وبالتالي فإن تناولها يساعد على تحسين حركة الأمعاء وذلك وفقاً لما جاء في صحيفة إزفيستيا.

30-06-2023

تسجيل 9 هزات أرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلن المركز الوطني للزلازل أن محطات الرصد سجلت 9 هزات أرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح المركز في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت منذ مساء أمس وحتى الساعة السابعة والربع صباحاً 9 هزات أرضية، منها 6 هزات في تركيا تراوحت شدتها بين 2.5 و3.5 درجات على مقياس ريختر، وهزتان في لواء اسكندرون شمال غرب إدلب بـ 54 كم و56 كم على التوالي وبقدر 2.4 و2 درجة.

كما سجل المركز هزة على الحدود السورية التركية شمال غرب حلب بـ 65 كم وبقدر 2.2 درجة على مقياس ريختر.

30-06-2023

الصين تدعو لزيادة الدعم الإنساني لسورية

دعت الصين إلى زيادة الدعم لقضايا التمويل الإنساني في سورية، وإلى أن تفي الأطراف المعنية بالتزاماتها في هذا الخصوص لسد الفجوات الحاصلة في التمويل، مشددة على ضرورة رفع جميع العقوبات أحادية الجانب غير القانونية عن سورية، دون شروط وبشكل كامل.

ونقلت وكالة شينخوا عن  قنغ شوانغ نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قوله أمس في إحاطة لمجلس الأمن الدولي بشأن سورية: “في الوقت الحاضر أثرت الفجوات الكبيرة في التمويل الإنساني لسورية بالفعل على تنفيذ عمليات الإغاثة ومشاريع التعافي المبكر، ونأمل بأن تفي الأطراف المعنية بالتزاماتها وتزيد دعمها التمويلي بشكل أكبر”.

30-06-2023

الجيش الروسي يشن قصفا مدفعيا على لواءين من القوات المسلحة الأوكرانية

أفاد ألكسندر سافتشوك، رئيس المركز الإعلامي للمجموعة العسكرية "المركز"، صباح اليوم الجمعة، بأن قوات المجموعة لاحظت تحرك وحدات من قوات الفرقتين 63 و42 الميكانيكية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، وتعاملت قوات المدفعية معها ودمرت مدرعتين.

وقال سافتشوك : "تم اكتشاف تحرك وحدات على آليات قتالية من الفرقتين الميكانيكيتين 63 و42، في منطقة تورسك ومنطقة حراج سيريبريانسك، ونتيجة لعمليات القتال التي نفذتها وحدات المدفعية التابعة لمجموعة "المركز"، تم تدمير مدرعتين وثلاثة شاحنات صغيرة، وتكبدت خسائر كبيرة في صفوف القوات العسكرية".

30-06-2023

أمريكا توافق على بيع معدات عسكرية لتايوان بـ440 مليون دولار

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الجمعة، أن وزارة الخارجية في بلادها وافقت على صفقة لبيع معدات عسكرية لتايوان بقيمة 440 مليون دولار.

وجاء في بيان "البنتاغون" أن "الخارجية وافقت على بيع محتمل للذخيرة والدعم اللوجستي لتايوان بصفقتين منفصلتين بـ440 مليون دولار".

وفي إخطار لـ"الكونغرس"، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية بيعها مدافع من عيار 30 ملم إلى تايوان مقابل 332.2 مليون دولار، وقطع غيار أسلحة وآليات عسكرية أيضا بقيمة 108 ملايين.

30-06-2023

فرنسا... اعتقال 667 شخصا خلال الاحتجاجات على مقتل شاب برصاص الشرطة

أعلنت الشرطة الفرنسية، اليوم الجمعة، اعتقال 667 شخصا في البلاد خلال أعمال الشغب الجماعية، التي اندلعت بسبب وفاة مراهق يبلغ من العمر 17 عامًا على يد الشرطة، وتشهد البلاد حالة من "الهدوء غير المستقر".

وذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، صباح اليوم الجمعة، أن الشرطة الفرنسية اعتقلت 667 شخصا خلال الاحتجاجات التي جرت لليوم الثالث على التوالي، على خلفية مقتل شاب برصاص الشرطة.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أفادت مصادر في وزارة الداخلية الفرنسية باعتقال ما مجموعه 421 مخالفًا في ليلة الجمعة، ومعظمهم شبان من الفئة العمرية من 14 إلى 18 عامًا.

30-06-2023

الولايات المتحدة قد تزود كييف بذخائر عنقودية في يوليو المقبل

سيتخذ البيت الأبيض قرارًا، في وقت قريب، بتزويد كييف بذخائر عنقودية، وفي حال تمت الموافقة على ذلك فستدخل هذه الذخيرة ضمن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا، في تموز/ يوليو المقبل.

وقال مسؤولون إن القرار النهائي للبيت الأبيض متوقع قريبًا، وأنه في حال الموافقة عليه، يمكن تضمين الأسلحة في حزمة المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا في وقت مبكر من الشهر المقبل، وفقا لقناة "سي إن إن".

الذخائر العنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، لا تشمل هذه الدول، الولايات المتحدة وأوكرانيا.

30-06-2023

دراسة: الذئاب تظهر قدرة على التمييز بين الأصوات البشرية

أظهرت الذئاب، على غرار الكلاب، قدرةً على التمييز بين الأصوات البشرية المألوفة لها وتلك غير المألوفة، وفقاً لما بيّنته دراسة يمكن أن تحمل انعكاسات أوسع.

وتكمن قدرة الكلاب على التمييز بين الأصوات البشرية من خلال التربية الانتقائية لها وترويضها على مدى قرون.

الدراسة الجديدة تظهر "وجود فرص جيدة في أن تستمع أنواع كثيرة إلى البشر وتميّزنا كأفراد".
ولفهم هذه الفرضية بصورة أفضل، تناولت دراسة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة "أنيمل كوغنيشن"، 24 ذئباً رمادياً من الذكور والإناث أُحضرت من خمس حدائق حيوانات ومتنزهات في إسبانيا.

30-06-2023

ميتا تطلق خدمة الاشتراك الشهري لنظارات الواقع الافتراضي

أعلنت شركة ميتا إطلاق خدمة الاشتراك الشهري كويست بلس +Quest المخصصة لنظارات الواقع الافتراضي التابعة لها.

وقال المدير التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ، عبر بث بتطبيق إنستغرام"، إن اشتراك "ميتا كويست بلس" سيتاح اعتبارا من يوم الاثنين، بسعر 7.99 دولار أمريكي شهريًا، أو 59.99 دولار أمريكي سنويًا.

وخدمة "كويست بلس" تتاح حاليا لمستخدمي نظارتي كويست 2، وكويست برو، فيما ستتاح قريبا لمستخدمي نظارات الواقع الافتراضي الأحدث كويست 3.

ومطلع حزيران الجاري كشف زوكربيرغ عن نظارة الواقع الافتراضي والواقع المختلط الجديدة كويست 3، التي تأتي خلفًا لنظارة كويست 2.

30-06-2023

اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في الفاشر

أفادت تقارير محلية، اليوم الخميس، بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في الفاشر غرب السودان.

وذكر شهود عيان أن الاشتباكات تدور حاليًا بالقرب من منطقة السوق في الفاشر بالأسلحة الثقيلة بين الجيش و"الدعم السريع".

وقالت تنسيقية لجان المقاومة الفاشر إن قوات الدعم السريع اقتحمت سجن "كوبر بنيالا"، وأطلقت سراح المحكوم عليهم بالإعدام، وفق ما تناقله ناشطون.

30-06-2023

الاتحاد الأوروبي سيقدم التزامات أمنية طويلة الأمد لأوكرانيا

أكد قادة الاتحاد الأوروبي أنهم سيقدمون التزامات طويلة الأمد لتعزيز أمن أوكرانيا، في الوقت الذي حثهم فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي على العمل على جولة جديدة من العقوبات بحق روسيا.

وجدد القادة الأوروبيين خلال قمة في بروكسل، تنديدهم بحرب روسيا على أوكرانيا وقالوا إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء "جاهزون" للمساهمة في الالتزامات التي من شأنها أن تساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها على المدى البعيد.


وأعلنوا في بيان لخص نتائج القمة، أنهم سيدرسون على وجه السرعة شكل تلك الالتزامات.

30-06-2023

العراقي الذي أحرق مصحفاً في السويد يعتزم تكرار فعلته

أعلن العراقي الذي أحرق الأربعاء مصحفاً أمام أكبر مسجد في العاصمة السويدية ستوكهولم، الخميس، أنه سيحرق نسخة أخرى من القرآن في غضون عشرة أيام، رغم التنديد الواسع.

وقال سلوان موميكا، وهو عراقي يبلغ 37 عاماً فرّ من بلاده إلى السويد، لصحيفة "إكسبرسن" السويدية: "في غضون عشرة أيام، سأحرق العلم العراقي ومصحفاً أمام السفارة العراقية في ستوكهولم".

وأضاف أنه على علم بتأثير ما أقدم عليه وقد تلقى "آلاف التهديدات بالقتل".

واقتحم متظاهرون مقر السفارة السويدية في بغداد لفترة وجيزة الخميس احتجاجاً على العمل الذي دانته دول إسلامية كثيرة.

30-06-2023

المكسيك.. إصابة 4 شرطيين في انفجار سيارة مفخخة

أصيب أربعة شرطيين على الأقل بجروح خطرة في انفجار سيارة مفخخة في ولاية غواناخواتو المكسيكية "وسط"، وهي واحدة من أعنف المناطق في البلاد، على ما أعلنت السلطات، الخميس.

وينتمي هؤلاء إلى الحرس الوطني - وهي قوة شرطة خاضعة لسيطرة الجيش - وقد سقطوا أرضاً عندما انفجرت سيارة كانوا يتفقّدونها في منطقة سيلايا. وفقد أحد الأربعة ذراعه اليمنى، وفق النيابة العامة.

وأشار حاكم ولاية غواناخواتو، دييغو سينهو رودريغيز، إلى نقل ما مجموعه أربعة عناصر إلى المستشفى.

وقال إنّ التحقيق يركّز على ما إذا كان الشرطيون قد استُدرجوا إلى السيارة من خلال اتصال هاتفي وهمي.

30-06-2023

زيادة مخصصات ريف دمشق من البنزين لتأمين المسافرين

أكد مصدر في فرع محروقات محافظة ريف دمشق زيادة عدد طلبات البنزين بمعدل طلب ونصف الطلب لتصبح المخصصات خلال فترة العيد 18 طلبا، وذلك بهدف تامين احتياج المسافرين بين المحافظات من المادة.

ولفت المصدر إلى أن العمل مستمر على مدار الساعة لتأمين كل احتياجات المواطنين خلال عطلة العيد.

ونوه المصدر بعمل محطة الاوكتان ٩٥ بالبنك  ٢٤ ساعة، موضحا أنه تم زيادة مخصصاتها بطلب اضافي يوميا.


الوطن

30-06-2023

فاغنر ليست الوحيدة.. تعرف على أبرز الشركات العسكرية الروسية الخاصة

سلط التمرد الذي قامت به مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة في روسيا، الضوء على هذا النوع من الوظائف، الذي يستقطب عددا كبير من المقاتلين السابقين والمتقاعدين وضباط الجيش والاستخبارات الروسية.

وعلى الرغم من أن مجموعة فاغنر، التي يقودها شخص جاء من خلفية جنائية، بعيدة عن القطاع العسكري، وهو يفغيني بريغوجين، إلا أن هناك العديد من الشركات والمجموعات العسكرية الروسية بخلاف “فاغنر”، وتنشط في العديد من دول العالم.

وفي ما يأتي أبرز الشركات العسكرية الروسية الخاصة:

شركة “ريدوت”