إيران تحذر الإمارات من التطبيع مع "إسرائيل"

31-01-2022

إيران تحذر الإمارات من التطبيع مع "إسرائيل"

عقب تلبية رئيس الاحتلال "الإسرائيلي" إسحاق هرتسوغ، لدعوة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وزيارته للإمارات، نشرت المواقع الإخبارية حجم التجارة المتبادلة بين الطرفين، منذ تطبيع العلاقات عام 2020.

وقال هرتسوغ إن «تجارة "إسرائيل" مع الإمارات تتجاوز الآن مليار دولار»، معتبراً أن «إكسبو دبي 2020 إنجاز هائل للإمارات».

وذكر أنه «يعمل مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على توقيع المزيد من اتفاقيات التطبيع مع بعض الدول الإسلامية».

لتدخل الخارجية الإيرانية على خط زيارة رئيس الاحتلال لأبوظبي، مطالبةً «الدول المطبعة بالتراجع عن هذه الخطوة»، معتبرةً أن «النظام "الإسرائيلي" هو النموذج الوحيد للنظام العنصري القائم على ممارسة "الإره اب" والاغتيال والعنف وإراقة الدماء».

وحذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده من «التطبيع مع "إسرائيل"، لأنه سيؤدي لانقسام بين الدول الإسلامية».

كما بيّن زاده أن «الدول التي تساعد "إسرائيل" على خلق الأزمات ومواصلة العنف والإره اب، يجب أن تدرك أنها ستكون أولى ضحايا التطبيع».

أما بن زايد كان قد قال بعد لقائه لرئيس الاحتلال: «التقينا مع فخامة إسحاق هرتسوغ رئيس "إسرائيل"،و ناقشنا العلاقات الثنائية وأهمية الاستفادة من الفرص المتنوعة في البلدين، بظل الرغبة المشتركة في بناء جسور التعاون والصداقة، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك».

وبالتزامن مع زيارة هرتسوغ للإمارات، استهدفت "أنص ار الله" أبوظبي بعدد من الصواريخ الباليستية، ودبي بطائرات مسيرة، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

يشار إلى أن كل من الإمارات والبحرين قد وقعتا عام 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية، لتكون هذه الاتفاقية برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي أعلن فيما بعد عن لحاق السودان والمغرب بركب التطبيع مع الاحتلال.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...