أهمية جزيرة غوام للجيش الأمريكي

24-06-2022

أهمية جزيرة غوام للجيش الأمريكي

أصبحت جزيرة "غوام" على رأس قائمة الأهداف العسكرية الأمريكية، التي يمكن أن يستهدفها الجيش الصيني في المراحل الأولى لأي حرب محتملة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقع تلك الجزيرة في المحيط الهادئ على بعد نحو 1700 ميل من الصين (نحو 3100 كيلومتر) وتعد موقعا عسكريا استراتيجيا للجيش الأمريكي خلال أي حرب تندلع بتلك المنطقة.

وتكمن الأهمية الاستراتيجية للجزيرة فيما تحويه من مواقع عسكرية برية وبحرية وجوية، حيث توجد فيها قاعدة "أندرسون" الجوية، التي تحوي قاذفات "بي-52" الاستراتيجية الأمريكية.

كما يوجد في الجزيرة قاعدة بحرية تابعة للأسطول الأمريكي تضم العديد من الغواصات التي يمكن نشرها في المياه العميقة بالقرب من الصين في وقت قصير.
وبحسب مصادر إعلامية، فإن إدراك الولايات المتحدة الأمريكية للخطر الذي تمثله الصين على قدراتها العسكرية في الجزيرة جعل وزارة الدفاع تعلن عن اعتمادات مالية قيمتها تتجاوز 11 مليار دولار بهدف إنشاء تحصينات عسكرية على الجزيرة خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما طالبت وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية اعتمادات مالية من الكونغرس تقدر بـ 539 مليون دولار لحماية الجزيرة من الصواريخ الصينية الباليستية والمجنحة والصواريخ الفرط صوتية.

وتزايدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين خلال السنوات الأخيرة بسبب قضية تايوان، التي تدعمها واشنطن في ذات الوقت الذي تؤكد فيه الصين أنها جزء من أراضيها ضمن مبدأ "دولة واحدة ونظامان".
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...