رحيل الفنانة اليونانية ايرين باباس

15-09-2022

رحيل الفنانة اليونانية ايرين باباس

Image

غيّب الموت الممثلة اليونانية ايرين باباس، عن عمر يناهز 93 عاماً، على ما أفادت وزارة الثقافة اليونانية في نعيها الفنانة التي اكتسبت شهرة واسعة بعد مشاركتها في أفلام عالمية أبرزها «مدافع نافارون»، و"زوربا اليوناني" ، بمشاركة النجم الراحل أنتوني كوين.. وقالت وزيرة الثقافة لينا ميندوني في بيان أن ايرين باباس جسدت الجمال اليوناني على الشاشة وعلى المسرح. وكانت باباس واحدة من أشهر الممثلات اليونانيات في الخارج إلى جانب ميلينا ميركوري. 

 
قدمت الممثلة اليونانية إيرين باباس طوال مشوارها الفني 70 فيلمها من بينها "الرسالة"، و"أسد الصحراء"، وعن هذين الفيلمين قالت إيرين باباس في أحاديث صحفية: "في فيلم الرسالة اختارني مصطفى العقاد لأقوم بدور هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان، والتي حرضت وحشي على قتل حمزة عم الرسول وأكلت كبده- بحسب روايات متواترة- لأنه قتل أباها وعمها وأخاها في غزوة بدر، وهذا الفيلم ملئ بالمشاهد الملحمية وتدور أحداثه في حوالي الثلاث ساعات، أما فيلم أسد الصحراء أو عمر المختار فأقوم فيه بدور المرأة العربية مبروكة التي تشارك في النضال ضد الاحتلال الإيطالي لدولة ليبيا في عصر موسوليني، وكنت أشعر بالخوف من حكم الجمهور في كل تجربة جديدة أخوضها".


وأدت باباس، أدوار البطولة إلى جانب عدد من أشهر الممثلين كريتشارد بيرتون وكيرك دوجلاس وجيمس كاجني وجون فويت.


وحصلت على عدد من الجوائز، من بينها جائزة أفضل ممثلة عام 1961 في مهرجان برلين السينمائي، وجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 2009 عن مجمل مسيرتها الفنية.
واجبرتها آرائها السياسية، على النفي في إيطاليا والولايات المتحدة في 1967-1974، عندما حكم المجلس العسكري اليميني المتطرف اليونان.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...