حميدتي يؤكد دعمه للتسوية السياسية في السودان

27-11-2022

حميدتي يؤكد دعمه للتسوية السياسية في السودان

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي"، الأحد، دعمه للتسوية السياسية المقبلة لإنهاء الأزمة، قائلا إنها "ستكون شاملة لكل السودانيين".

وشدد خلال كلمة له أمام مؤتمر مصالحات قبلية بالخرطوم، على أن "التسوية السياسية تتحدث عن الاستقرار وتنمية ونهضة السودان، وأن البلاد ستكون في وضعها الطبيعي حال اكتمال التسوية السياسية وإنهاء الأزمة".

وأكد أن "السودان لن يعود إلى ما قبل تاريخ سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير"، مؤكدا أنه "مع التغيير ويساند الشباب المحتجين لأنهم يريدون أن يكون السودان في مكانه الطبيعي متقدما في التنمية والاستقرار".

وأضاف: "لكي نكون واضحين، الذي يريد أن يرجع السودان إلى ما قبل 2019 نقول له أنت غلطان، لا بد من مساواة وعدالة، ونرضى ببعضنا البعض، وألا يوجد تمييز بين المواطنين".

وتابع: "لا بد من التساوي وأن نمضي إلى الأمام"، لافتا إلى أن "هنالك حفنة من الأشخاص لديهم مصالح مشتركة، يسعون للمحافظة عليها برفض تحقيق المساواة بين السودانيين".


وتابع أنه "لا بد أن نعمل مع بعض لإنقاذ السودان، نحن مع الحل والتسوية السياسية الجارية، وهي تشمل كل السودانيين وتساويهم مع بعضهم البعض، ولن تعطي شخصًا وتترك الآخر".

ويمر السودان بتجربة انتقال "هشة" عقب سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير، في نيسان/ أبريل 2019، بينما تقود الآلية الأممية الأفريقية حاليا عملية سياسية بين الأطراف لإنهاء الأزمة.

وكانت الآلية الأممية الأفريقية كشفت تفاصيل العملية السياسية بين الأطراف السودانية، مؤكدة أنها ستدعو خلال الأيام القليلة المقبلة إلى محادثات غير مباشرة ومباشرة، من أجل التوصل لاتفاق وإنهاء الأزمة السياسية.

وأوضحت الآلية أنها "تسلمت وثيقة من القيادة العسكرية تتضمن تعليقاتهم وتعديلاتهم على مسودة الوثيقة الدستورية التي أعدتها اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين، تعكس تفاهمات أساسية تم التوصل إليها بين العسكريين ومحاوريهم من قوى الحرية والتغيير".

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...