صفقة طائرات مسيّرة بين قطر والولايات المتحدة

30-11-2022

صفقة طائرات مسيّرة بين قطر والولايات المتحدة

قالت وسائل إعلام أمريكية أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وافقت على صفقة محتملة بقيمة مليار دولار لتوريد عشرة أنظمة طائرات مسيّرة ومعدات ذات صلة إلى قطر.

وذكر البنتاغون في بيان، أن المتعاقدين الرئيسيين سيكونون عدة شركات أمريكية، منها "رايثيون تكنولوجيز كورب"، مضيفاً أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي أخطرت الكونغرس بالصفقة المحتملة اليوم. 

وبحسب البيان، تشتمل المعدات ذات الصلة على 200 جهاز اعتراض من طراز "كويوت بلوك 2" ونظام مكافحة الحرب الإلكترونية غير المأهولة "كواوس" وقاذفات "كويوت" ورادارات نظام التردد اللاسلكي "كو باند" متعدد الوظائف وقيادة وسيطرة الدفاع الجوي في المنطقة الأمامية "فاد سي 2".

في وقت سابق من هذا العام، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن صنف قطر حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي، وفاءً بالوعد الذي قطعه لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في بداية العام.

يشار إلى أن قطر تحتوي على أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة، وهي قاعدة "العديد" التي أنشئت عام 1996، إضافة إلى معسكر السيلية، الذي يعتبر نقطة دعم وإمداد للقوات الأمريكية في المنطقة، بما يحتويه من معدات عسكرية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...