مجتمع

27-09-2022

وزارة النفط تخصص جزيرة أرواد بكميات إضافية من المازوت لتعويضهم

أكد مصدر في وزارة النفط أنه تم تخصيص كمية كبيرة من المازوت لتعويض أهالي جزيرة أرواد الذين استهلكوا ما كان بحوزتهم لإنقاذ ركاب القارب اللبناني الذي غرق قرب السواحل السورية. 
وقال المصدر إنه اعتباراً من اليوم ولعدة أيام سيتم تزويد الجزيرة بطلبات إضافية شكراً وعرفاناً لما قدموه من شجاعة وأظهروه من نخوة في البحث عن ناجين حيث قام كل من لديه كمية من المازوت بتسليمها لمراكب الصيد التي لم تهدأ على مدار أيام في الإبحار والبحث عن ناجين وإنقاذ من بقي على قيد الحياة.

الوطن أون لاين

27-09-2022

مياه دمشق وريفها آمنة

طمأن معاون مدير عام مؤسسة مياه دمشق وريفها المهندس “عمر الدرويش” بأنه لا خشية تذكر على واقع ضخ المياه في مدينة دمشق تحديداً، وذلك خلال فصل الخريف الذي نمر فيه، علماً أنه خلال هذا الفصل الذي يسمى بـ”تحاريق” تنخفض فيه مناسيب المياه، إذ تنخفض غزارة مياه الينابيع والأنهار.

“الدرويش”  قال إن «انخفاض مناسيب المياه سيؤثر بشيء بسيط على وضع ضخ المياه في محافظة ريف دمشق، إلا أن ذلك الأمر لا يستمر لفترة طويلة مع تحسن أحوال الطقس وقرب الدخول بفصل الشتاء».

27-09-2022

خبير زراعي: نحن مقبلون على مستقبل لن نجد فيه ما نأكله!!

أكد الخبير الزراعي عدنان الهيبة أن مشكلات الزراعة تعود لصعوبات الري المرتبطة بشكل رئيس بتوافر المحروقات والكهرباء، فيكون الاعتماد على المولدات لاستكمال عمليات الإنتاج من سقاية وتخزين وتبريد مما يضاعف التكاليف على الفلاح، فضلاً عن عدم الاستجابة لحاجة هذا القطاع بأن تكون عدد ساعات الوصل الكهربائي ساعتين مقابل أربع ساعات قطع على الأقل، وهو ما سيغير الواقع من متدن لجيد جداً بل وممتاز، لأن الوضع الحالي (نصف ساعة كهرباء وصل) لا يكفي حتى أبسط وسيلة ري «بالتنقيط».

27-09-2022

حالة الطقس : الثلاثاء 27 أيلول 2022

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً في أغلب المناطق مع بقائها حول معدلاتها أو أدنى بقليل لمثل هذه الفترة، والجو صحواً بشكل عام.

ليلاً: يكون الجو مائلاً للبرودة في المرتفعات الجبلية ولطيفاً في باقي المناطق، مع نسبة رطوبة مرتفعة حيث يحذر من تشكل الضباب على بعض المناطق الوسطى والمرتفعات الجبلية.

الرياح: غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط بعد الظهر. 

البـحر: خفيف ارتفاع الموج.

 

27-09-2022

تلاعب بنفقة المطلقة!!

رغم تأكيد القضاء الشرعي في تصريحات إعلامية متكرّرة أنّ نسب الطلاق إلى الزواج ما زالت متقاربة خلال السنوات الأخيرة، وأن الأرقام المخيفة لحالات الطلاق لا تخرج من دائرة التضخيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلّا أنّ الواقع الفعلي الذي يؤكده محامو الدعاوى الشرعية هو ارتفاع نسب دعاوى “نفقة المطلقة” والذي لا زال مثار جدل رغم التعديلات المتتالية على قانون الأحوال الشخصية، فتهرّب الكثير من الأزواج من دفع نفقة الزوجة وأطفالها لازال سيّد الموقف، ناهيك عن التلاعب بأرقام النفقة من قبل الأزواج والادّعاء بعدم وجود دخل شهري كافٍ عن طريق تقديم بيانات وأرقام غير صحيحة، إذ لا زال القانون يقف مع الرجل ولا يعتر

27-09-2022

رئيس الوزراء: 11.2 مليون م3 الإنتاج اليومي من الغاز الطبيعي

كد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أنه رغم الصعوبات استطاعت كوادرنا الوطنية منذ بداية العام الحالي إدخال ثلاث آبار غاز في الخدمة، ليصبح معدل الإنتاج اليومي /11.2/ مليون م3 من الغاز الطبيعي، وتم العمل على إصلاح عدد من آبار النفط ما أسهم في زيادة إنتاج النفط الخام ليصبح معدل الإنتاج اليومي ما يقارب /19/ ألف برميل نفط. وتم استيراد /16/ مليون برميل من النفط الخام منذ بداية العام الحالي، على الرغم من صعوبة تأمين هذه الكميات نتيجة العقوبات والحصار المفروض على سورية.

27-09-2022

الأخطاء الطبية تحت الرقابة في ريف دمشق

 أكد رئيس فرع نقابة الأطباء في ريف دمشق خالد موسى تشكيل لجنة لمناقشة شكاوى ضد أطباء في المحافظة، ارتكبوا أخطاء طبية مع مرضى مراجعين. 

وقال موسى في تصريحات صحفية إنه يجب التفريق بين الاختلاط والخطأ الطبي، من ناحية عدم مسؤولية الطبيب عندما يعطي مريضاً دواء بعد التأكد من عدم حساسيته من هذا الدواء.

في المقابل، يكون الطبيب مقصراً،عندما لا يقوم بواجبه على أكمل وجه ولايبذل الجهد الكامل لتقديم الخدمة الطبية على أكمل وجه، بحسب موسى.

وأشار رئيس النقابة إلى عدم إهمال أي شكوى مقدمة، مؤكداً أن أي طبيب يثبت عليه أي خطأ طبي، ستتم إحالته إلى القضاء أو إلى المجلس المسلكي.

27-09-2022

غرق في النوم فنجا من غرق مركب طرطوس

لم يتسن للناس في لبنان نسيان مركب الموت الذي غرق أمام سواحل طرابلس في إبريل الماضي، والذي راح ضحيته أكثر من 30 شخصا، حتى نزل خبر غرق مركب آخر أمام سواحل طرطوس كالصاعقة عليهم.

مركب على متنه ما لا يقل عن 120 شخصا من النساء والرجال والأطفال غرق بعد انطلاقه بساعات قليلة، ليلقى 98 شخصا حتفهم حتى الساعة، فيما جرى إنقاذ عشرين شخصاً فقط.

وفي أجواء خيم عليها الحزن والغضب شيع أهالي مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان، أمس الأحد ولليوم الثاني ضحيتين لمركب طرطوس اللبناني، وهما الشاب سامر أحمد لوحيد، والطفل عامر وسام الزيان.

27-09-2022

خزانات مصفاة بانياس ممتلئة وغير قادرة على استعياب المزيد

كشف مدير عام “شركة مصفاة بانياس” محمود قاسم، أن خزانات النفط الخام في المصفاة ممتلئة، وليس هناك إمكانية لتفريغ المزيد من النفط فيها.


وقال قاسم إنه لم يعد يوجد لدينا خزانات لنضع فيها النفط الخام داخل المصفاة لأنها ممتلئة، لذلك قدوم النواقل لم يغير شيء في عملية الإنتاج، لأن المصفاة لم تكن متوقفة عن العمل.


وذكر قاسم إنه تم زيادة كمية الفيول التي يجري تزويد محطة توليد بانياس ومحطات التوليد الأخرى يومياً، وتتراوح بين 5600 إلى 6000 متر مكعب من الفيول يومياً.