مشروبات وأكلات تريح القولون

11-06-2021

مشروبات وأكلات تريح القولون

يوجد العديد من الأكلات الصحية التي ينصح بتناولها لمرضى القولون وهي أكلات تريح القولون، ولكن ما هي هذه الأكلات؟ وكيف تحافظ على صحة القولون؟ إليك أبرزها في المقال الآتي:

ينصح العديد من مرضى القولون بتناول أكلات تريح القولون وتعزز من صحة الجهاز الهضمي لما لها العديد من الفوائد، ولكن ما هي هذه الفوائد؟ وما هي أهم النصائح الواجب اتباعها؟ إليك أبرزها في هذا المقال:

يلجأ العديد من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأمراض القولون إلى البحث عن أكلات تريح القولون وتعزز من صحة القولون والجهاز الهضمي، وإليك أبرزها:

الفواكه والخضروات


ينصح بالتركيز على تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه، نظرًا لاحتوائها على العديد من الفوائد الصحية والفيتامينات، إضافة إلى الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وبذلك فإنها أكلات تريح القولون.

الحبوب الكاملة

ينصح بتناول الحبوب الكاملة للحفاظ على حركة الأمعاء، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في القولون، إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم؛ مما يعزز من صحة القولون، ويقي من الإصابة بسرطان القولون.

الأكلات الغنية بالدهون الصحية

ينصح بتناول الدهون الصحية للحفاظ على صحة القولون والقلب أيضًا، مثل: زيت الزيتون والأفوكادو، ولكن يجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة. 

منتجات الألبان

ينصح بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، ونسبة قليلة من الدهون والدسم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأورام القولون.

البقوليات

ينصح بجعل البقوليات جزءًا من النظام الغذائي لمرضى القولون؛ لأنها أكلات تريح القولون؛ حيث تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف والبروتينات وفيتامين ب وفيتامين هـ، إضافة لخصائصها المضادة للأكسدة؛ مما يساعد في منع الأورام من النمو، والحماية من سرطان القولون.


الماء 


ينصح البالغين بالإكثار من شرب الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومًيا للحفاظ على صحة القولون.
مشروبات وأكلات يجب أن يتجنبها مرضى القولون

بعد التعرف على أكلات تريح القولون وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، إليك أهم الأكلات الواجب تجنبها والابتعاد عنها قدر الإمكان:


الكحول 


يجب التوقف عن شرب الكحول؛ لأنه قد تسبب تهيجًا في الجهاز الهضمي.

اللحوم المصنعة


يجب الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق أو اللحم المقدد، لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة، والتي تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي والتي قد تسبب سرطان المعدة أو سرطان القولون.

اللحوم الحمراء

يجب الحد من تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة وعدم إدخالها في النظام الغذائي اليومي؛ نظرًا لقدرتها على تهيج القولون، وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، والقيام باستبدالها بالدجاج أو السمك.

السكر


يجب تجنب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ لأن ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

الخبز الأبيض

يجب تجنب أو التقليل من تناول الخبز الأبيض؛ لأن الحبوب المكررة في الخبز الأبيض تساهم في زيادة مستويات السكر في الدم؛ مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.



إليك أهم النصائح التي تعزز من صحة القولون، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون:

الحفاظ على وزن صحي

يساعد الحفاظ على وزن صحي في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القولون، والأمراض الأخرى بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها الكثير.

الحفاظ على النشاط البدني 

يعزز النشاط البدني من صحة القولون والجهاز الهضمي، إذ ينصح بممارسة الرياضة على الأقل 150 دقيقة أسبوعيًا.

الابتعاد عن التدخين


يساعد الابتعاد عن التدخين في تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض، والحفاظ على صحة القولون.

القيام بالفحوصات الطبية بشكل دوري

يساعد النظام الصحي في الحفاظ على صحة القولون والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان. 

ولكن يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري في حال تم تشخيص إصابتك بأمراض القولون، وسيقوم طبيبك بصرف الأدوية المناسبة، ومساعدتك في اختيار الأكلات التي تريح القولون بناءً على تاريخك الطبي.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...