حصلية مظاهرات واشتباكات المدن السورية ليوم الجمعة

08-04-2011

حصلية مظاهرات واشتباكات المدن السورية ليوم الجمعة

الجمل: شهدت عدة مدن سورية اليوم الجمعة سلسلة مظاهرات ومسيرات بعضها كان سلمياً والآخر عنيفاً ذهب ضحيته جرحى وقتلى ومعتقلين.
درعا: تجمع المتظاهرون من عدة مناطق بريف درعا والمدينة وتوجهوا نحو المحطة حيث اصتطدموا مع قوات الشرطة وعناصر الأمن وتم إطلاق قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، وقد تم رصد  مجموعات مسلحة أطلقت النار على المتظاهرين وعناصر الشرطة والأمن وكانت الحصيلة 19 قتيلا وخمسة وسبعين جريحاً من قوات الشرطة والأمن بينما لم ترصد أعداد الجرحى والقتلى من المدنيين بسبب نقلهم إلى مراكز إسعافية أهلية في البيوت .. كما أكدت وكالة سانا مقتل سائق سيارة إسعاف كان يقل مصابين.


ريف دمشق: انطلقت تظاهرة من منطقة الخزان الكبير بحرستا حيث رصدت بينهم مجموعات من حزب الاتحاد الاشتراكي تصدت لهم مجموعة من عناصر الأمن يدعمها أفراد من اللجان الشعبية (اتحاد عمال وفلاحين وشبيبة الثورة) حيث أغلقت المنطقة وحصلت اشتباكات في ساحة حرستا استخدمت فيها سكاكين وشنتايانات وسمع صوت إطلاق نار .. وقد استقبل مشفى حرستا حوالي عشرين جريحاً من قوات الشرطة والأمن ولم يعرف عدد المصابين بين المتظاهرين بسبب نقلهم إلى منازل تم تجهيزها بأدوات إسعافية ومسعفين .. وفي دوما تظاهر آلاف المواطنين الذين هتفوا للحرية والشهيد وانفض معظمهم بعد أقل من ساعتين.


حمص: خرجت مسيرة سلمية بحي باب السباع وسوق الحشيش، وقد واكبت عناصر الشرطة بضعة مئات من المتظاهرين دون صدامات، بينما حصل صدام وإطلاق نار بين مجموعة من البدو وقوات الأمن في حي عشيرة بعد قطع الطريق وقد طالبوا بإطلاق سراح سجين جنائي من عشيرة بني خالد. كما حصل إطلاق نار متبادل في حي باباعمرو ونزال الشيخ ومنطقتي تل دو والطيبة ، ورصدت سيارة فان في منطقة العباسين وأخرى سوزوكي في منطقة عكرمة كانتا تطلقان النار عشوائياً باتجاه الأهالي حيث إصيبت شابة من حي الزهراء بحمص، هذا ولم يعلن عن قتلى أما الجرحى فقد استقبل المشفى الوطني 42 جريحاً أثنان في حالة الخطر، وأخبر أطباء في المشفى أن من بين الجرحى 6 من عناصر الأمن وعسكري وضابط والباقي مدنيين من كلا الطرفين (مؤيدين ومعارضين).

اللاذقية: حصل اعتصام لمجموعة مواطنين في حي الصليبة ثم انفض دون أي صدامات.

بانياس: تجمع حوالى ألف شخص في ساحة الميدان بعد خروجهم من جامع عيروط وهتفوا للحرية والشهيد ودرعا ولم يحدث أي اشتباكات.
دير الزور: خرجت تظاهرة صغيرة من جامع العثمان يقودها رجل ملتحي واجهتها مجموعة من اللجان الشعبية أمام شعبة الريف الثانية لحزب البعث وانفضت التظاهرة دون صدام بين الفريقين .
في عامودا خرجت مظاهرة سلمية لا تتجاوز 200 شخص وكذلك في القامشلي ثم انفضتا بعد ساعة، أما في الحسكة فلم ترصد أي حركات احتجاجية باستثناء قيام أفراد من اللجان الشعبية بالقبض على مجموعة أشخاص حاولوا تحريض بعض المصلين وتم تسليمهم إلى مركز الشرطة.

إضافة: علمت (الجمل) أن المتظاهرين في درعا أحرقوا مقر حزب اليعث ومقر الإتحاد النسائي ومبنى الإذاعة والتلفزيون.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...