أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

28-10-2016

بعد أيام قليلة من المقابلة التي أجرتها صحيفة «القدس» الفلسطينية مع وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، التي هدد فيها بأن الحرب المقبلة مع حركة «حماس» في قطاع غزة سوف تكون الحرب الأخيرة، كتب المعلق العسكري لـ «يديعوت أحرنوت»، أليكس فيشمان أن على إسرائيل أخذ العبرة مما يجري في الموصل.

29-08-2016

قادت الغارات الإسرئيلية العنيفة في الأسبوع الماضي على غزة ردا على سقوط صاروخ على سديروت إلى تصاعد الخشية من احتمالات العودة إلى حرب واسعة على القطاع. وأسهمت في زيادة هذه الخشية تصريحات متنوعة أدلى بها ليس فقط وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان حول معادلة جديدة تقوم على «نزع السلاح مقابل إعادة الإعمار» وإنما أيضا تصريحات ضباط كبار حول تغيير سياسة الرد.

07-11-2015

استشهد شاب ومسنة فلسطينيان، أمس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، في وقت أصيب فيه مستوطنان بإطلاق نار وثالث بعملية طعن في الخليل ورام الله، في استمرار للهبَّة الشعبية التي دخلت شهرها الثاني.
وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص على مسنة فلسطينية، تبلغ من العمر 72 عاماً، في مدينة الخليل في الضفة الغربية، بعد اتهامها بمحاولة صدم جنود بسيارتها، ما أدى إلى استشهادها.

10-07-2015

فجأة ومن دون سابق إنذار تفجّرت مسألة وجود أسرى إسرائيليين لدى حركة «حماس» في غزة وبشكل غير مسبوق. فقد أمرت محكمة إسرائيلية بنشر «قضية أمنية» بناء على طلب صحيفة «هآرتس» ما فجّر أزمة إعلامية وسياسية ومعنوية واسعة النطاق، فقد تبين أن إسرائيلياً من المهاجرين الأثيوبيين يُدعى أبراهام منجستو، محتجز لدى «حماس» منذ أكثر من عشرة أشهر وأن أمراً بحظر نشر الخبر لأسباب أمنية كان سارياً.

16-06-2015

شككت أوساط إسرائيلية بجدوى التقرير الذي نشرته وزارة الخارجية، حول مدى أخلاقية أداء الجيش الإسرائيلي في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، والمعروفة بحرب «الجرف الصامد».
ورأت هذه الأوساط أنه إذا كان التقرير يهدف إلى إقناع العالم بأن جرائم الحرب التي ارتكبت في قطاع غزة ضد المدنيين كانت مبررة، فإن هذا أشبه بعلاج حجامة لجسد ميت.

13-10-2014

أعلن وزير خارجية النرويج بورغ بريندي أن المشاركين في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة تعهدوا بتقديم مساعدات تصل قيمتها إلى نحو 4ر5 مليارات دولار للفلسطينيين.
منازل مدمرة في غزة امس (ا ب ا)

28-08-2014

بعد خمس وعشرين ساعة على سريان وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، عقد كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه موشي يعلون ورئيس أركانه بني غانتس مؤتمراً صحافياً موسعاً. وكان واضحاً أن الغاية الأساسية من هذا المؤتمر الصحافي تسويق رواية انتصار إسرائيل وهزيمة المقاومة للجمهور الإسرائيلي الذي يشعر بغصة في حلقه.

26-08-2014

«قتلنا أخوك... دمرنا بيت أهلك»، كلمات سقطت أثقل من الماء البارد على رأس الأسير سعيد أبو شلوف؛ فبعد عدة ساعات من استهداف منزله جرى استدعاؤه لمقابلة إدارة السجن، وهناك أبلغوه بكل برودة أنهم قتلوا شقيقه عبد الرحمن (31 عاما) ودمروا بيت العائلة.