موسكو

الموقع
15-12-2021

لماذا ألغى لافروف زيارته إلى “إسرائيل”؟

في الشرق الأوسط وحوله، تتطوّر سلسلة من الأحداث المترابطة فيما بينها والمثيرة للقلق: تحركات عسكرية أميركية في سوريا والعراق، عدوان إسرائيلي على اللاذقية، تحضيرات لمواجهة جديدة بين غزة والاحتلال الإسرائيلي. وفي الوقت نفسه، تستمرّ في فيينا محادثات النووي الإيراني في ظلّ تهديدات إسرائيلية وأميركية بضربة عسكرية. ومع ذلك، يصعب على أساس هذه التطورات تحديدُ الصورة العامة للموقف، واستقراء السيناريوهات المحتملة لهذه التطورات.

15-12-2021

رئيسا الصين وروسيا يناقشان العلاقات الثنائية والملفات الدولية

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ خلال اجتماع اليوم عبر الفيديو العلاقات الثنائية وعدداً من الملفات الدولية الملحة.

ونوه بوتين في مستهل اجتماع القمة الافتراضي وفق ما نقل موقع روسيا اليوم بمستوى العلاقات بين روسيا والصين واصفاً إياها بأنها تشكل مثالاً يحتذى به للتعاون بين دولتين في القرن الـ21.

وقال بوتين إن العلاقات بين موسكو وبكين تتميز بالرغبة المشتركة في جعل الحدود المشتركة حزاماً للسلام الدائم وحسن الجوار معرباً عن تطلعه لزيارة بكين في شباط المقبل للقاء شي وحضور مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية هناك.

11-12-2021

أوروبا تعتزم فرض عقوبات على كيانات سورية وروسية

Image
الاتحاد الأوربي

وسط التطورات الحاصلة في مختلف المناطق في العالم لا سيما في الشرق الأوسط، وبين روسيا من جهة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، أعلن الأخير أنه يعتزم فرض المزيد من العقوبات على كيانات سورية وعلى “جيش فاغنر” السري الذي ينشط في دول عدة بالنيابة عن الجيش الروسي، وضمه إلى “القائمة السوداء” في نظام العقوبات الخاص بسوريا.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط” فإن الدول الأوروبية وافقت على إصدار قائمة عقوبات جديدة تضم شخصيات وكيانات سورية، بالإضافة إلى “فاغنر”، على أن يصدر وزراء خارجية الاتحاد قرارهم النهائي إزاء ذلك يوم الأثنين المقبل.

11-12-2021

روسيا للسعودية: تكررون في لبنان خطأكم في سوريا

Image
روسيا للسعودية.. "تكررون في لبنان خطأكم في سوريا"

كتبت صحيفة الأخبار اللبنانية عن الموقف الروسي غير المعلن من الأزمة التي افتعلتها السعودية الشهر الماضي مع لبنان على خلفية تصريحات قديمة لوزير الإعلام المستقيل جورج قرداحي.

وقالت الصحيفة إن العلاقات اللبنانية - الخليجية كانت مدار بحث بين وزيري الخارجية الروسي واللبناني، خلال زيارة الأخير إلى موسكو الشهر الماضي، حيث طلب وساطة روسية للتهدئة مع دول الخليج عبر دفع طهران للتأثير على حلفائها في لبنان. 

09-12-2021

روسيا: نأمل أن تكون محادثات فيينا حول الاتفاق النووي مثمرة

أعربت وزارة الخارجية الروسية اليوم عن أمل موسكو بأن تكون المحادثات التي استؤنفت في فيينا لاستعادة العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني مثمرة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها في إحاطة إعلامية أمل أن يكون الاجتماع مثمراً وأن يضع بداية للعمل على مستوى الخبراء في المجموعات التي تم إنشاؤها خصوصاً والتي تشارك في الاستعادة العملية للتنفيذ الكامل لما يسمى (الاتفاق النووي).

06-12-2021

الجيش الليبي يكشف عن شرط تركيا لإجلاء مرتزقتها عن البلاد

Image
الجيش الليبي يعلن شرط تركيا لإجلاء "المرتزقة" من ليبيا

كشف مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، خالد المحجوب، تفاصيل لقاءات اللجنة العسكرية الليبية "5+5" في تركيا، مؤكدا أن الأخيرة أكدت اهتمامها وحرصها على استقرار ليبيا.

وقال المحجوب، في بيان له، إن "لقاءات اللجنة العسكرية الليبية "5+5" في تركيا، أسفرت عن تأكيد أنقرة موافقتها على إجلاء المرتزقة وإنهاء تواجدها في ليبيا بالتزامن مع خروج باقي المرتزقة بشكل يشمل الجميع من جميع أنحاء ليبيا".

05-12-2021

بوتين ينفي تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عبر روسيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لم تسجل أي تدفق لطالبي اللجوء على الاتحاد الأوروبي عبر أراضيها، معربا عن أمله في عدم تدهور الوضع على هذا الصعيد.


وقال في اجتماع مع رئيس جمعية "الصليب الأحمر والهلال الأحمر" الدوليين: "فيما يتعلق بتدفق الهجرة، لا نلمس تدفق المهاجرين عبر روسيا إلى أوروبا، وبصراحة، آمل بشدة أن يستمر هذا الوضع على حاله".


وأعلنت الخارجية الروسية الشهر الماضي أن "سفارة موسكو لدى وارسو لم تتلق من سلطات بولندا أي إخطار بتوقيف أي مواطن روسي ضالع في نقل المهاجرين عبر بيلاروس إلى بولندا".