دولي

21-06-2024

دول تحت مظلة سنتكوم لا ترتجى منها نصرة لغزة

إبراهيم علوش 


نال موقع "أكسيوس" قصب السبق إعلامياً في 12/6/2024 عندما كشف عن لقاءٍ جمع رئيس هيئة أركان قوات الاحتلال الصهيوني، هرتسي هليفي، مع قادة كبار من جيوش البحرين والإمارات والسعودية والأردن ومصر. 

وبحسب تقرير "أكسيوس"، يفترض أن اللقاء جرى برئاسة قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، في المنامة يوم الإثنين الموافق 10/6/2024، وأن الغرض منه بحث "الأمن الإقليمي" في سياق التأكيد على استمرارية الحوار والتعاون العسكريين بين "دول عربية وإسرائيل" تحت مظلة "سنتكوم" CENTCOM، أي القيادة العسكرية الأمريكية المركزية.

21-06-2024

مصرع شخصين جراء هطل الأمطار الغزيرة شرق الصين

لقي شخصان مصرعهما، وفقد خمسة آخرون جراء هطل أمطار غزيرة على مدينة هوانغشان بمقاطعة آنهوي شرق الصين.

ونقلت وكالة شينخوا عن السلطات المحلية قولها في بيان اليوم: إن “الهطل الغزير للأمطار أسفر عن مصرع شخصين، فيما اعتبر خمسة آخرون في عداد المفقودين”، مشيرة إلى أنه تم إجلاء أكثر من 2100 شخص من سكان المنطقة ونحو 200 شخص كانوا بحاجة إلى عمليات إنقاذ طارئة.

وكان أربعة أشخاص لقوا مصرعهم جراء هطل الأمطار الغزيرة المتواصل خلال الفترة الماضية في مقاطعة فوجيان شرق الصين.

21-06-2024

14 شهيداً على الأقل في مجازر جديدة للعدو الإسرائيلي بقطاع غزة

استشهد 14 فلسطينياً على الأقل وأصيب آخرون، جراء مجازر جديدة ارتكبها العدو الإسرائيلي وسط وشمال قطاع غزة المنكوب.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن طيران الاحتلال قصف منازل في مخيمات النصيرات والمغازي والبريج ومدينة دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة 12 آخرين.

واستشهد 8 فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون أمس، جراء قصف طيران الاحتلال ومدفعيته منازل في أحياء تل الهوا والشجاعية والزيتون بمدينة غزة ومباني سكنية شمالها وفي محيط مجمع الشفاء الطبي غربها.

21-06-2024

الجيش الروسي يدمر 114 مسيرة و6 زوارق أوكرانية

أحبط الجيش الروسي محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام قوارب مسيرة وطائرات دون طيار على أهداف في الأراضي الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان حسب وكالة سبوتنيك أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 70 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي جمهورية القرم والبحر الأسود، و43 طائرة دون طيار فوق أراضي إقليم كراسنودار، وطائرة دون طيار واحدة فوق أراضي مقاطعة فولغوغراد.

وأشار البيان إلى أنه في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود دمر الطيران البحري لأسطول البحر الأسود الروسي ستة زوارق مسيرة تابعة للبحرية الأوكرانية.

21-06-2024

الرئيس القبرصي ينفي تورط بلاده في أعمال عدائية ضد لبنان

نفى الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس بشكل قاطع أي تورط لبلاده في “أي أعمال عدائية” ضد لبنان.

جاء هذا النفي رداً على تصريحات الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، والتي أشار فيها إلى تورط قبرص في العمليات العسكرية، معتبراً أن هذه التصريحات غير مبررة ومثيرة للقلق.

وأكد خريستودوليدس أن قبرص على تواصل مستمر مع كل من الحكومتين اللبنانية والإيرانية.

21-06-2024

غرق السفينة اليونانية توتور: حظر المتوسط يتعزّز

مع غرق السفينة اليونانية «توتور» التي استهدفتها القوات البحرية اليمنية في البحر الأحمر في 12 يونيو الجاري بسبب انتهاكها حظرًا فرضته صنعاء على السفن المتوجهة إلى موانئ الاحتلال في البحر المتوسط، أوفت جماعة «أنصار الله» بتعهدها بإغراق أي سفينة تخترق هذا الحظر.

وأفادت «هيئة عمليات التجارة البحرية» في بيان بأن «توتور» غرقت على بعد 66 ميلاً بحريًا جنوب غرب مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، وأكدت الهيئة أنها تلقت بلاغًا حول رؤية حطام بحري وآثار نفطية في آخر موقع معروف للسفينة.

21-06-2024

حول توصيات جيش الاحتلال بإنهاء عملية رفح

لا يبدو أن “الدولة” العبرية في وضع يسمح لها بفرض شروطها على المقاومة الفلسطينية أو اللبنانية، وكذلك باقي قوى المقاومة في المنطقة، بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على الحرب.

فهذه الدولة التي تفتقر إلى العمق الاستراتيجي الذي يحميها من الانكشاف أمام أعدائها، تعاني من مشكلات وصعوبات كبيرة على جميع جبهات القتال.

في رفح، مثلاً، تتزايد الخسائر البشرية بشكل ملحوظ، رغم المحاولات المكثفة من قبل الرقابة العسكرية الإسرائيلية لإخفاء هذه الخسائر، إلا أن المستشفيات الإسرائيلية ووسائل التواصل الاجتماعي تفضح الأرقام الحقيقية.

20-06-2024

هذا ما يمكن أن يفعله الحزب بإسرائيل في ثلاثة أيام

جاء في تقرير لمجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن هناك اعتقاداً بأن حزب الله قد أنشأ شبكة أنفاق تحت الأراضي اللبنانية، والتي يصفها محللون إسرائيليون بأنها أكثر شمولاً من تلك التي تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

يثير هذا التساؤل حول ما يمكن أن يفعله حزب الله ضد إسرائيل باستخدام هذه الأنفاق.

وعلى عكس غزة، التي تفتقر إلى الروابط الجغرافية المباشرة مع داعميها في طهران، قامت إيران ببناء طرق إمداد برية وجوية تؤدي إلى لبنان عبر العراق وسوريا.

20-06-2024

بوتين يوقع مع كوريا الشمالية اتفاقية دفاع مشترك!

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، أن الاتفاقية الموقعة بين روسيا وكوريا الشمالية تتضمن بندًا ينص على تقديم المساعدة المتبادلة في حال تعرض أي من الطرفين لعدوان.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية تصريحات بوتين التي قال فيها إن “معاهدة الشراكة الشاملة التي وقعناها اليوم تتضمن، من بين أمور أخرى، الالتزام بتقديم المساعدة المتبادلة في حالة تعرض أي من الأطراف لهجوم عدواني.”

وأشار بوتين إلى التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن توريد أسلحة متطورة طويلة المدى ومقاتلات “إف-16” وغيرها من المعدات الحربية لاستخدامها ضد روسيا.

20-06-2024

خطط إسرائيلية للهجوم على لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، عن الموافقة على خطط هجومية تستهدف لبنان.

ووفقًا لما نشرته صحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية في وقت لاحق من يوم الاثنين، فإن اللواء أوري جوردين، قائد القيادة الشمالية، أجرى تقييماً للأوضاع الأمنية والعسكرية في الشمال، أعقبه موافقة الجيش على خطط تنفيذية لمهاجمة لبنان.

في وقت سابق من اليوم، أصدر “حزب الله” اللبناني لقطات جوية صورتها طائرات مسيرة تابعة له، تظهر مواقع عسكرية إسرائيلية هامة في مناطق متعددة، مما يزيد من حدة التوتر في المنطقة.