دولي

01-02-2023

مساعدات أمريكية لأوكرانيا تتضمن صواريخ بعيدة المدى

قال مسؤولان أمريكيان مطلعان لرويترز يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا.

ونقلت "رويترز" عن المسؤولين قولهما إنه من المتوقع أن تشمل حزمة المساعدات لأوكرانيا، صواريخ طويلة المدى لأول مرة، وذخائر وأسلحة أخرى.

وكشفت دراسة عسكرية نشرت في 24 كانون الثاني، عن نقص كبير في مخزون السلاح الأمريكي بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وبحسب الدراسة التي نشرتها "وول ستريت جورنال"، فإن أوكرانيا استهلكت مخزون 7 سنوات من إنتاج أمريكا لصواريخ "جافلين".

31-01-2023

الحكومة الفرنسية تحت وقع أضخم إضراب!

تترقب الحكومة الفرنسية الإضرابات الأخيرة للنقابات العمالية، وسط تخوف حكومي من تحول هذه الإضرابات إلى آفة تهدد الاقتصاد وأمن واستقرار البلاد.

من جانبه، قال وزير النقل وعدد من هيئات النقل العام في فرنسا الأحد 29 كانون الثاني 2023، إن إضرابات النقابات العمالية في البلاد، احتجاجاً على خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، ستؤدي إلى اضطراب شديد في وسائل النقل العام الثلاثاء الموافق 31 كانون الثاني الجاري.

31-01-2023

كيف سترد المعارضة التركية على أردوغان؟

عرض قادة أحزاب المعارضة التركية الرئيسية الستة خلال مؤتمر كبير أمس  الاثنين برنامجهم الانتخابي وخطة عملهم المشتركة ورؤيتهم للحكم وإدارة البلاد في حال فوزهم بالانتخابات المقبلة.

وشارك في المؤتمر الذي عقدته ما يعرف بـ”الطاولة المستديرة السداسية”، في العاصمة أنقرة، كل من:

كمال كيليتشدار أوغلو رئيس “حزب الشعب الجمهوري”، أكبر أحزاب المعارضة التركية، وهو يعتبر زعيما للمعارضة التركية،

ميرال آكشينير رئيسة “حزب الخير” القومي المحافظ

علي باباجان رئيس “حزب الديمقراطية والتقدم”، المنشق عن “حزب العدالة والتنمية” الحاكم

30-01-2023

تصريحات جديدة لأردوغان حول العلاقات مع سوريا

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" لمواصلة عقد لقاءات بين بلاده وروسيا وسوريا وإيران، بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال لقاء مع الشباب في ولاية بيليجيك وسط تركيا أمس الأحد.

وأفاد "أردوغان" أن علاقات بلاده مع روسيا قائمة على الاحترام المتبادل، وعلاقته مع نظيره "فلاديمير بوتين" مبنية على الصدق.

29-01-2023

الكابينيت الإسرائيلي يقر سلسلة إجراءات لمواجهة موجة العمليات المسلحة

قرر مجلس  الوزاري السياسي والأمني للاحتلال الإسرائيلي (الكابينيت)، سلسلة إجراءات لمواجهة موجة العمليات التي شهدتها إسرائيل خلال الأيام الأخيرة، والتي كان أبرزها عملية القدس التي أدت لمقتل 7 إسرائيليين.

وشملت الإجراءات التي اتخذت في أعقاب اجتماع ترأسه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إغلاق منزل منفذ العملية في القدس على الفور تمهيداً لهدمه.

29-01-2023

3 قتلى بإطلاق نار في منزل قرب بيفرلي هيلز الأمريكية

قُتل ثلاثة أشخاص، أمس السبت، وأصيب أربعة بجروح بإطلاق النار داخل منزل فاخر قرب بيفرلي هيلز، أثناء ما وصفته الشرطة "تجمّعا" في عقار يتم تأجيره لفترات قصيرة.

وسارعت فرق الطوارئ إلى الموقع في منطقة بيندكت كانيون في لوس أنجليس ليلا، حيث عُثر على ثلاثة قتلى داخل مركبة كانت متوقفة في الخارج.

ويخضع أربعة أشخاص آخرين للعلاج في مستشفى، السبت، بينهم اثنان إصاباتهما خطيرة.

ووقع الحادث في أعقاب عمليتي إطلاق نار أسفرتا عن سقوط 18 قتيلا في كاليفورنيا.

وذكرت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" نقلا عن المحققين أن الهجوم وقع في "منزل يتم تأجيره لفترات قصيرة".

29-01-2023

حريق كبير في مصنع شمال غرب إيران

اندلع حريق كبير في مصنع لتكرير زيت السيارات في بلدة سليمي بمدينة آذر شهر التابعة لمحافظة أذربيجان الشرقية الواقعة شمال غرب إيران.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، اليوم الأحد، إن "حريقاً كبيراً اندلع في وحدة تكرير زيت السيارات في بلدة سليمي الصناعية في مدينة آذر شهر".

وبحسب تقرير مركز الإطفاء في أذرشهر، فإن قوات الإطفاء منهمكة في إخماد هذا الحريق الواسع النطاق حتى لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من المصنع.

29-01-2023

كوريا الشمالية: تعهد أمريكا بإرسال دبابات لأوكرانيا جريمة لا أخلاقية

انتقدت كوريا الشمالية لليوم الثاني على التوالي قرارا أمريكيا بإرسال دبابات إلى أوكرانيا ووصفته بأنه "جريمة لا أخلاقية" تهدف إلى إطالة أمد وضع دولي غير مستقر.

قال كوون تشونغ كيون مدير الشؤون الأمريكية بوزارة الخارجية في كوريا الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية إن مزاعم واشنطن بأن كوريا الشمالية قدمت أسلحة إلى روسيا هي "شائعة لا أساس لها" لتبرير مساعدتها العسكرية لأوكرانيا.

29-01-2023

طائرات مسيرة تهاجم مصنعًا عسكريًا في أصفهان الإيرانية

استهدف هجوم بطائرات مسيرة مساء السبت، مصنعا عسكريا في مدينة أصفهان الإيرانية، ما تسبب بانفجارات ضخمة بحسب ما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني، مساء السبت، إن ما لا يقل عن 3 انفجارات ضخمة وقعت في مصنع تابع لوزارة الدفاع بمدينة أصفهان وسط إيران.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية قولها إن "3 انفجارات وقعت في أحد مراكز تصنيع الذخيرة التابعة لوزارة الدفاع"، مشيرة إلى أنه لم تقع أي إصابات.

29-01-2023

تركيا تصدر تحذيرا من السفر إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

حذّرت أنقرة أمس السبت مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة وأوروبا في رد على ما يبدو على تحذيرات مماثلة من السفر إلى تركيا.

نصحت الولايات المتحدة ودول أوروبية كبرى مواطنيها بعدم حضور فعاليات جماهيرية وتجنّب الأماكن السياحية المكتظة في تركيا.

جاءت تلك التحذيرات على خلفية تصاعد التوترات الدبلوماسية المرتبطة برفض تركيا السماح للسويد وفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأعربت أنقرة عن غضبها مؤخرًا من احتجاجات مناهضة للإسلام نظمها متطرف يميني سُمح له بحرق نسخ من القرآن أمام سفارتيها في ستوكهولم وكوبنهاغن.