اقتصاد

27-05-2022

زيادة مرتقبة على أسعار الاتصالات في سورية بطلب من الشركات المشغلة

Image

قالت مصادر مطلعة في المؤسسة العامة للاتصالات أن هناك زيادة مرتقبة على أسعار الاتصالات عموماً في سورية وذلك بعد تقدم الشركات المشغلة بطلب عاجل نظراً لزيادة تكاليف التشغيل لديها.

وقال المصدر: إن وزارة الاتصالات والتقانة تدرس حاليا هذه المذكرة وتكاليف التشغيل لكنها قد لا تستجيب لما جاء في المذكرة من طلب زيادة يقارب ٢٠٠٪؜ حيث لا تريد الوزارة أن تكون الزيادة مؤثرة على المواطن وأن تكون منطقية للشركات وعادلة تجاه زيادة تكاليف التشغيل.

27-05-2022

تشميل الإسمنت الأبيض ببرنامج إحلال بدائل المستوردات

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تشميل مشروعات صناعة مادة الاسمنت الأبيض ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات ومنحها المزايا المقدمة ضمن المدن الصناعية والمحددة بموجب التوصية الاقتصادية بهذا الخصوص على أن تقام هذه المشروعات في مدينتي عدرا وحسياء الصناعيتين.

26-05-2022

تشغيل 59 نقطة بيع BOS بمديريات المالية وفروع التسليف

أعلن المصرف العقاري اليوم تركيب وتشغيل 59 نقطة بيع BOS في مديريات المالية بالمحافظات وفروع ومكاتب مصرف التسليف الشعبي من أصل 450 نقطة وذلك عملاً بالاتفاقيتين المبرمتين بين المصرف والهيئة العامة للضرائب والرسوم ومصرف التسليف الشعبي.

و أوضح مدير عام المصرف الدكتور مدين علي أن الاتفاقية الموقعة مع هيئة الضرائب والرسوم تتضمن تركيب وتشغيل نحو 200 نقطة بيع موزعة على مديريات المالية في جميع المحافظات تم تركيب وتشغيل 17 نقطة بيع منها في مديريتي مالية دمشق وريفها.

26-05-2022

مباحثات اقتصادية سورية ـ إيرانية

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم مع السفير الإيراني بدمشق مهدي سبحاني والوفد المرافق له علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها.

وركزت المباحثات على واقع عمل المطاحن التي تنفذها شركة “أرد ماشين” لصناعة المطاحن والصوامع في سوريا والمشاريع المستقبلية في هذا المجال.

وأكد الوزير سالم استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات اللازمة التي تضمن تنفيذ أعمال الشركة في بناء وتأهيل المطاحن وفق أفضل الشروط والمواصفات العالمية.

26-05-2022

المركزي ينفي طباعة ورقة فئة 10000 ليرة سورية

Image
مصرف سورية المركزي

بين السيد إياد بلال مدير مديرية الخزينة في مصرف سورية المركزي خلال حديثه لإذاعة المدينة إف إم " ضمن برنامج المختار"، بخصوص رفع سقف السحب النقدي من المصارف، أنٌ هذا الموضوع تتم معالجته بما يتناسب مع حاجات السحب، فحالياً تم رفع سقف السحب للأخوة الفلاحين لتمكينهم من استلام قيم المحاصيل الزراعية، كما يتم رفع السقف للفعاليات الاقتصادية وفق احتياجاتها.

25-05-2022

قريبا اجتماع اقتصادي سوري -روسي مهم بدمشق

ناقشت اللجنة الحكومية السورية – الروسية المشتركة في جلسة محادثات رسمية عقدتها أمس في موسكو، تعزيز التعاون الثنائي وسبل مواجهة العقوبات الاقتصادية الغربية الجائرة المفروضة على شعبي البلدين.


وأكد رئيسا اللجنة عن الجانب السوري وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام وعن الجانب الروسي نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف، على تعزيز علاقات التعاون المشترك وإيجاد أفضل السبل الممكنة في مواجهة العقوبات الاقتصادية الغربية الجائرة المفروضة على شعبي البلدين، عبر اتخاذ إجراءات اقتصادية وآلية معززة تهدف إلى تمكين الاقتصاد السوري للتخفيف من صعوبة المرحلة التي تمر بها البلاد.

25-05-2022

لجنة مربي الدواجن تُبشّر بعدم انخفاض أسعار الفروج في سوريا

Image
 الفروج

باتت اللحوم شبه محظورة لدى نسبة كبيرة من السوريين بسبب ارتفاع أسعارها المزمن، لاسيما اللحم الأبيض (الدجاج أو الفروج) حيث تعاني الأسواق السورية من أزمات متتالية لأسعار الفروج المرتفعة دون وجود أية ضوابط قادرة على تحجيم الارتفاع المتكرر والكبير لأسعار الدجاج.
 
سواء خلال الأشهر القليلة الماضية لا سيما منذ رفع الدعم الحكومي عن الكثير من السلع والخدمات في سوريا، برزت أزمة ارتفاع أسعار الفروج بشكل كبير.
 

25-05-2022

اتفاق إماراتي مع طالبان لإدارة مطارات أفغانستان

قالت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية إنها وقعت اتفاقاً مع سلطات طالبان لتقديم خدمات المساعدة الأرضية في المطارات الأفغانية الثلاثة الرئيسية. في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى استئناف النقل الدولي.

وقال مسؤول من الهيئة إنها وقعت عقداً مدته 18 شهراً يشمل المطارات في كابل، وقندهار، وهرات، وقدمت الهيئة الخدمات الأرضية في كابل منذ تشرين الثاني من العام الماضي، كما لعبت دوراً رئيسياً في إعادة تأهيل المطار.

وكان المطار الوحيد في العاصمة كابل قد تعرض لأضرار بالغة في آب عندما هرع عشرات الآلاف من الأشخاص لإخلاء المكان بعد انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة.

25-05-2022

رغم ثبوت تمويلها لداعش شركة لافارج- هولسيم للإسمنت في عين العرب تعود للانتاج

تستعجل الإدارة الأميركية إعادة الحياة إلى شركة «لافارج» الفرنسية للإسمنت التي اندمجت في 2015 مع شركة «هولسيم» السويسرية، والواقعة تحت سيطرة ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» الانفصالية الموالية للاحتلال الأميركي شرق مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي.

وسمحت ميليشيات «قسد» لفرق صيانة الشركة، التي ثبت تورطها بدعم مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، بدخول مقرها مطلع الأسبوع الماضي، بالتوازي مع دخول قوات الاحتلال الأميركي قاعدة «خراب عشك» القريبة منها، وذلك في إطار إدخال استثنائها مناطق سيطرة الميليشيات من عقوبات ما يسمى «قانون قيصر» الأميركي حيز التنفيذ، بأسرع وقت ممكن.

24-05-2022

هل نشهد زيادة في الرواتب قريبا؟

طالب عدد من أعضاء مجلس الشعب في أخر جلسة لهم بإلغاء ضريبة الدخل على الرواتب والأجور للعاملين في الدولة بشكل نهائي وتحسين مستوى الرواتب والأجور وفرض رقابة أكبر على قطاع الأدوية وتأمينها والعمل على تخفيض أسعارها وتفعيل قانون التشاركية مع القطاع الخاص وتشميل مشاريع البنى التحتية بهذا القانون وتوفير المازوت للفلاحين وزيادة المخصصات من المشتقات النفطية للكليات العلمية لإعادة تفعيل الجولات العلمية بالمحافظات.

وكشف عضو مجلس الشعب محمد خير العكام عن مقترح لتعديل قريب للأجور والرواتب في سوريا، إضافة إلى مشروع قانون يتم العمل عليه لإعفاء 100 ألف ليرة سورية من الراتب من الضرائب والرسوم.