اقتصاد

27-09-2022

العالم مقبل على «ركود عالمي»

حذرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا الثلاثاء بأن العالم مقبل على “ركود عالمي” في وقت يواجه “أزمات متعددة”.

“أوكونجو إيويالا” ولدى افتتاح المنتدى العام السنوي للمنظمة في جنيف، قالت إن «التوقعات كانت تشير من قبل إلى “انتعاش في مرحلة ما بعد الوباء”».

وتابعت «لكن علينا الآن أن نواجه بوادر ركود قادم» مشددة على أنه «”ركود عالمي”».

27-09-2022

وقف توريد الغاز الروسي إلى أوروبا

أعلنت شركة “غازبروم”، اليوم الثلاثاء، أن «ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا توقف بشكل تام، وذلك للقيام بعمليات إصلاح بعد الإعلان عن تسريبين في خط أنابيب نورد ستريم 1».

الشركة الروسية، أوضحت أنه «خلال صيانة آخر وحدة ضخ غاز كانت تعمل في خط أنابيب الغاز إلى أوروبا، تم اكتشاف تسريبات للزيوت ولذلك تم وقف ضخ الغاز عبر الخط بشكل تام، حتى تتم إزالة الأعطال».

وأكدت الشركة استمرار ضخ الغاز عبر أوكرانيا كما كان سابقا – حوالي 42.4 مليون متر مكعب يومياً.

27-09-2022

صحن المجدرة يكلف 12 الف ليرة ..حلول غير سحرية لتخفيض الأسعار

Image

عجزنا عن اكتشاف أسباب إخفاق الجهات الحكومية المختلفة عن تخفيض الأسعار ولجم اندفاعها المتواصل باتجاه الأعلى فالأعلى!
لقد تراجع المستوى المعيشي بشكل حاد في الأشهر الأخيرة إلى حد أستغنت فيه ملايين الأسر عن مواد أساسية بكاملها، أو تقوم بشرائها بالقطعة أو بالغرامات، وألزمت نفسها بتقنين قاس لأنها لم تعد قادرة على شراء حاجتها من الغذاء، وقد بدأ هذا التقنين ينعكس على صحة أفرادها، وخاصة أطفالها!
وإذا كانت طبخة المجدرة تكلف اليوم 12 ألف ليرة لأسرة من خمسة أشخاص باستثناء متمماتها من السلطات أو اللبن .. فماذا عن الطبخات الأخرى التي تحتوى على القليل من اللحم أوالفروج؟

27-09-2022

3.5 مليون ليرة شهرياً وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية

كشف تقرير حديث، أعدته إحدى الصحف المحلية السورية أنّ «وسطي تكاليف المعيشة لأسرة مكونة من 5 أشخاص تجاوز الـ3.5 مليون ليرة شهرياً، مرتفعاً بنسبة 19% عن شهر تموز الماضي».

ووصل الحد الأدنى لتكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من 5 أفراد إلى 2,234,339 ليرة سورية، بينما تجاوز وسطي تلك التكاليف حاجز الـ3.5 مليون ليرة سورية، مع نهاية شهر أيلول 2022.

وبالمقارنة مع آخر دراسة لوسطي التكاليف في شهر تموز الماضي، شهد وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في نهاية شهر أيلول 2022 ارتفاعاً بمقدار 563,970 ليرة سورية، أي الارتفاع بلغ نسبة 19% في ثلاثة أشهر فقط.

27-09-2022

الصناعات الجلديةتتراجع والستوك يغزو السوق

يتراجع تدريجياً حضور الصناعات الجلدية الوطنية في الأسواق المحلية كما الخارجية، ليحلّ محلها جلديات صناعية بنوعيات رديئة، وسط تدهور كبير في واقع صناعة الجلود بكل مراحلها، وما يقابله من ضعف في القوة الشرائية يجعل “الرديء” آخر الخيارات المتبقية للمستهلك، فالمنتَج الجيد اليوم لم يعد خياراً متاحاً لدى المواطن الذي يدرك أنه يحتاج راتبين أو ثلاثة لشراء حذاء أو حقيبة جلدية جيدة، ما حدا بالكثيرين من تجار الجلديات لعرض أنواع متوسطة ورديئة لعلها تجد سوقاً أفضل.

لا يتجاوز 10%

27-09-2022

كم تبلغ تكلفة أزمة أوكرانيا على الاقتصاد العالمي؟

مع استمرار الحرب في أوكرانيا، يبدو أن الاقتصاد العالمي هو أبرز الضحايا لها، بالطبع بخلاف التكلفة البشرية والمادية للمواجهات الدائرة في تلك الدولة.

"بينما يظل الموقف الراهن على درجة كبيرة من التقلب فإن العواقب الاقتصادية ستكون بالغة الخطورة"، هكذا تنبأ صندوق النقد الدولي تأثيرات حرب أوكرانيا على الاقتصاد العالمي مع بداية العملية العسكرية قبل أن تؤكد صدقية فرضياته الأرقام بعد 8 شهور.

دفعت الحرب الأوكرانية الروسية العالم إلى إعادة النظر في المنظومة الاقتصادية العالمية إذ زعزعت الحرب أساسات الاقتصاد في أغلب دول العالم، وسط أزمات تتصاعد في الأمن الغذائي وأمن الطاقة.

26-09-2022

ثلاثة شروط لإعادة إنعاش الليرة السورية والخروج من دوامة أسعار الصرف

 

اتفق الخبراء أن مشكلة الاقتصاد السوري بشكل أساسي ليست مشكلة أسعار صرف أو انهيار لقيمة الليرة فحسب، بل إن تلك هي مجرد أعراض للمرض وليست المرض بحد ذاته.

في هذا الصدد، يشرح الدكتور أستاذ الاقتصاد بجامعة حلب “حسن حزوري”، أن حصة الرواتب والأجور من الدخل بتكلفة عوامل الإنتاج كانت في الماضي تزيد عن 40%، بينما هي حالياً لا تتجاوز 10% في أحسن الحالات. وهذا مؤشر على سوء توزيع الدخل أولاً، وعلى أن الأجر الذي يتقاضاه الموظف أو العامل غير عادل، وخاصة من يعمل في القطاع العام الاقتصادي أو الإداري.

26-09-2022

بلجيكا ستغلق مفاعلها النووي وسط أزمة طاقة

أعلنت “بلجيكا” أن «مفاعلها النووي Doel 3 سوف ينفصل عن الشبكة ويتوقف عن العمل، حتى مع مخاوف البلاد من انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء».

ويعتبر المفاعل واحد من أربعة مفاعلات في مصنع Doel بالقرب من ميناء أنتويرب، وهو أول مفاعل نووي يتم إغلاقه في خطة بلجيكا للخروج من الطاقة النووية تماماً، بحسب Oil price وترجمته جريدتنا.

تتحرك هذه الخطوة حتى مع خروج آلاف البلجيكيين إلى الشوارع يوم الأربعاء للاحتجاج على ارتفاع أسعار الكهرباء وارتفاع تكاليف المعيشة.

26-09-2022

2000 شركة سورية مهددة بالإلغاء

يكتنف ملف الشركات المهددة بإلغاء تراخيصها والمقدر عددها بالآلاف، الكثير من التجاذبات والآراء المختلفة حول مصير تلك الشركات.

وحسب التقارير الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك فإن «المبررات لهذا الإلغاء هي عدم تسديد هذه الشركات لبقية رأسمالها التأسيسي ضمن المدة القانونية التي حددها قانون الشركات».

ويعتبر رأس المال التأسيسي هو اسمي فقط، يتم إيداعه في حساب الشركة لدى أحد المصارف العامة أو الخاصة المعتمدة، وهو في الحقيقة لا يعبر عن حجم أعمالها ولا عن موجوداتها الفعلية التي تتجاوز بكثير رأسمالها الاسمي المودع في البنك، بحسب صحيفة “تشرين” المحلية.

26-09-2022

سوريا تضع شرطاً للعودة إلى اتفاقيات المياه المبرمة مع الأردن

قالت وسائل إعلام أردنية إن وزير الزراعة السوري محمد حسان قطنا أكد خلال زيارته للأردن أن سوريا ستعود للاتفاقيات الموقعة مع المملكة بخصوص توزيع المياه بين البلدين، حال تحسّن الوضع المائي وهطول الأمطار.

ويعقد وزراء الزراعة في سوريا ولبنان والأردن والعراق مباحثات في العاصمة عمان منذ أمس الأحد، مع أنباء عن توقيع مذكرات تفاهم لتكون نواة لتحقيق المصالح المشتركة في مجال التكامل الزراعي وتسهيل حركة التجارة البينية بين الدول الأربعة.