مجتمع

10-08-2022

لكل رجل 25 امرأة صالحة للزواج... وقلة الذكور ترفع معدل العلاقات غير الشرعية

اكد الأستاذ الدكتور هيثم عباسي في تصريحات اذاعية ازدياد معدلات الحمل غير الشرعي والعلاقات غير الشرعية عما قبل بسبب العزوف عن الزواج، فضلا عن الارتفاع الهائل بأعداد النساء مقارنة بعدد الرجال، معتبر أن النسبة في سورية "كل رجل صالح للزواج تقابله 25 امرأة صالحة للزواج".

واعتبر د. عباسي في حديثه لاذاعة ميلودي المحلية أن نسبةً ليست صغيرة من عمليات الإجهاض ناجمة عن حمل غير شرعي، وهذا بسبب الظروف الاجتماعية والمهنية، مضيفاً أن هناك قلة بالذكور في كل العالم وليس فقط في سورية حيث أن عدد الصالحين للزواج منهم تقريبا 500 مليون من أصل 8 مليارات إنسان على الكوكب.

10-08-2022

عشرات المصابين بـ ضربات الشمس يومياً في دير الزور

نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والتي عانت منها محافظة دير الزور كما باقي المحافظات، حيث وصلت في بعض الأحيان حتى 46 درجة مئوية، وكانت التحذيرات بعدم التعرض لأشعة الشمس، وبخاصة خلال فترة الذروة، ومع هذا سجلت إصابات عدة تسمى بالعامية “ضربة شمس” في ديرالزور.

10-08-2022

أسعار البنزين تعيد الطنابر إلى دمشق

Image
طنابر

بعد غيابه لسنوات، عاد مشهد الطنابر لشوارع دمشق وريفها كوسيلة نقل للبعض أو لنقل البضائع في ظل ارتفاع سعر الوقود بشكل غير مسبوق إضافة إلى أزمة المواصلات.

وانتشرت خلال الأيام الأخيرة صور على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر من خلالها عدد من الطنابر ضمن شوارع العاصمة، البعض منها يحمل بضائع كالخضراوات والبعض الآخر ينقل الناس إلى وجهتهم.

هل تكلفتها أقل من السيارة؟

10-08-2022

انهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين 

استناداً إلى الأمر الإداري رقم /16492-1/ تاريخ 2022/8/10م الصادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة ينفذ مايلي:

1- ينهى الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين (الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة) باستثناء الأطباء أخصائيي التخدير والعناية المشددة والطوارىء اعتباراً من تاريخ 2022/9/1م.

2- يسرح الضباط (الأطباء البشريون وأطباء الأسنان والصيادلة) الملتحقون بالخدمة الإلزامية اعتباراً من تاريخ انتهاء خدمتهم الإلزامية باستثناء الأطباء أخصائيي التخدير والعناية المشددة والطوارىء وتتخذ الإجراءات المتبعة أصولاً بهذا الخصوص.

10-08-2022

سورية ودول العالم على موعد جديد مع شهب البرشاويات هذه الليلة

Image

يستطيع هواة الفلك حتى تاريخ الـ 13 من آب مشاهدة ظاهرة زخات الشهب السنوية المسماة بـ "البرشاويات" التي بدأت منذ منتصف تموز الماضي وتستمر حتى 24 آب.. 

وتصل ذروة هطول هذه الشهب في الـ 12 من آب ويمكن رصدها بشكل أوضح باتجاه الشمال الشرقي بمعدل 1 إلى 2 شهاب في الدقيقة بسرعة ما بين 12 و 72 كيلومتراً في الثانية الواحدة..

10-08-2022

تضاعف أسعار ألواح الثلج وتحول البردات لنملية

Image

تدفع أميمة ربة منزل حوالي 6000 ليرة للحصول على الماء البارد تقول  بات البراد يشبه النملية التي كانت تستخدمها جداتنا في القديم بسبب انقطاع التيار الكهربائي لذلك لابدّ من إيجاد البديل للحفاظ على المأكولات .

تضيف الأربعينية: كيس الثلج الصغير ذو الوزن 400 غ بـ 2000 ليرة من المحل المجاور لمنزلنا والذي سرعان ما يتعرض للذوبان بسبب الحرارة المرتفعة ولكن نضطر لشرائه بشكل دوري رغم أن التجار يقومون برفع الأسعار، ولا يلتزمون بتسعيرة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

10-08-2022

السوريون يكتفون بالعظام في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار اللحوم

Image

يتحسر “أبو عدنان” على ما آلت إليه الأوضاع المعيشية اليوم، حيث يضطر السوريون للتخلي عن الكثير من المواد الغذائية التي كانت أساسية في الماضي والتي لم تعد كذلك مع الارتفاع المتواصل في الأسعار مقابل بروز عادات غذائية جديدة أدت إلى انتشار مواد لم تكن تباع من قبل في الأسواق.

يقول الستيني : “اللحم لم يعد متاحاً للفقراء إطلاقاً وباتت عظام الذبائح التي كان يرميها الجزارون سابقاً أو تقدم مجاناً من أجل وضعها تحت الوجبات الدسمة كورق العنب والمحاشي، اليوم باتت هذه العظام تباع بالكيلو في الأسواق وبأسعار تصل إلى الآلاف”.

09-08-2022

توزيع الأرباح الإضافية في مؤسسة التبغ على العمال

وافقت وزارة الصناعة على توزيع الأرباح الصافية الإضافية على العاملين في المؤسسة العامة للتبغ حسب مراكز العمل وباعتماد علامات لكل مركز عمل تقديراً لجهودهم المبذولة.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته في صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك أن هذه الموافقة جاءت استنادا لقرار رئاسة مجلس الوزراء باعتبار منتجات القطاع العام الصناعي سلعا تنافسية وللاجتماعات المنعقدة في وزارة المالية لمناقشة معايير الأداء السنوية المعتمدة في توزيع الأرباح لعام 2021.

سانا

09-08-2022

معاناة السوريين بعد تعديل سعر البنزين

Image

مرت أكثر من 24 ساعة على قرار رفع سعر البنزين الموزع عبر “الذكية” لأكثر من الضعف، بالإضافة لرفع سعر ليتر بنزين أوكتان 90 و95 من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وترك هذا “التعديل” أثره على شوارع دمشق لجهة قلة عدد راكبي التكاسي من جهة، وقلة عدد السيارات من جهة أُخرى، إضافة لسهولة مشاهدة المشادات الكلامية بين الركاب وأصحاب التكاسي على قيمة أجرة النقل سواء عند “البازار” قبل الصعود أو عند الوصول.

09-08-2022

أكثر من خمسة آلاف جريح استفادوا من القانون 26

أنهت المجالس واللجان الطبية العسكرية عملها في تطبيق قانون تعدد الإصابة لجرحى الجيش والقوات الرديفة ممن تعرضوا لأكثر من إصابة خلال العمليات الحربية، وبلغ عدد الجرحى المستفيدين من القانون وتغيرت نسبة العجز لديهم 5066 جريحاً.
ونتيجة تطبيق القانون حصل تغيير في نسب العجز لدى الجرحى المستفيدين بعد احتساب جميع إصاباتهم، ودخَلَ الجرحى المستفيدون في شرائح عجز جديدة انعكست لصالحهم في مجالات إدارية وتنظيمية ومالية وخدماتية ورعائية، ودخل معظمهم ضمن مصفوفة خدمات مشروع #جريح_الوطن.