مجتمع

27-05-2022

بعد مغادرة 30% من الأطباء سورية؛إجراءات جديدة للحفاظ عليهم والحد من الهجرة

غادر أكثر من 30% من أطباء سورية حسب الإحصاءات الرسمية الأخيرة، وسط تحذيرات من فقدان لكثير من الاختصاصات.

و أكدت معاون وزير التعليم العالي للشؤون العلمية الدكتورة فادية ديب، أن موضوع هجرة الأطباء أمر واقع وحقيقي، وبحسب البيانات الموجودة في نقابات الأطباء هناك هجرة لأكثر من 30% من الفريق الطبي، وذلك لأسباب مختلفة بين من سافر مع بداية الحرب، أو من وجد فرصة عمل مناسبة، أو نتيجة الظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد وجعلت تكاليف العمل الطبي عالية وصعبة جداً.

27-05-2022

صدور القانون المتعلق بترخيص وتشغيل المنشآت السياحية

بهدف تحسين جودة الخدمات السياحية والرقابة عليها وضبط المخالفات وردعها وتحصيل حقوق الخزينة العامة للدولة فيما يتعلق بمعالجة أوضاع المنشآت السياحية غير المرخصة أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (23) لعام 2022 المتعلق بترخيص وتشغيل المنشآت السياحية .

 

وفيما يلي نص القانون:

القانون رقم (23)

رئيس الجمهورية

27-05-2022

إقبال على زراعة الوردة الشامية في حماة

تشهد قرية معرين الصليب في منطقة مصياف بريف حماة الغربي خلال هذه الفترة موسم قطاف الوردة الشامية التي ازدادت المساحات المزروعة بها بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة حتى أضحت من أهم المحاصيل في القرية وباتت تحقق مردوداً مجزياً لمنتجيها ولا سيما كونها تتمتع بسمعة وطلب جيد عليها محلياً وخارجياً.

و أوضح المزارع أحمد شهلا أنه بدأ بزراعة هذه الوردة منذ نحو 20 عاماً وهو في توسع مستمر بمساحاتها ولديه حاليا أكثر من 15 دونماً مزروعة بها حيث بات يمتلك اليوم مركزاً لبيع غراس الوردة الشامية ويزود عشرات القرى بمنطقتي الغاب ومصياف بها.

26-05-2022

الموافقة على زيادة سعر شراء محاصيل التبغ والتنباك للموسم الحالي

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الموافقة على الأسعار المقترحة من وزارة الصناعة المؤسسة العامة للتبغ لشراء محصول التبغ من المزارعين لصالح المؤسسة لموسم 2022 2023.

وتتضمن التوصية الأسعار وفقاً للآتي: تنباك 5000 ليرة سورية للكيلوغرام وبرلي 4800 ليرة/كغ وفرجينيا 5500 ليرة/كغ وبصما 7500 ليرة/كغ وبريليب 6500 ليرة/كغ وشك البنت 6500 ليرة/كغ وكاتريني 6500 ليرة/كغ.

26-05-2022

تحاليل ما قبل الزواج تصل لـ 100 ألف ل.س

أكد رئيس هيئة المخابر الطبية د.غسان شنان أن تحاليل ما قبل الزواج محصورة بنقابات الأطباء وهي المسؤولة عنها.

ووفقاً لإذاعة “شام إف إم” المحلية، فإن تحاليل ما قبل الزواج وُضعت بهدف نشر التوعية حول الأمراض أو العواقب التي يمكن أن تصيب الأشخاص، مضيفاً: “لكن ليس هناك أي التزام بها وبنتائجها”.

ولفت د.شنان إلى أن كلفة التحاليل تتراوح بين 50 – 100 ألف ليرة، ولا توجد عليها رقابة حقيقة كما هو الأمر بالنسبة لبقية المخابر.

26-05-2022

ظاهرة التخلي عن الابناء: الحالة السادسة في دمشق هذا العام

Image

عادت ظاهرة رمي الأطفال في الشوارع أو الأبنية للواجهة مجدداً، حيث عثر أمس على طفل يبلغ عمره ساعات في بناء مهجور بمنطقة معضمية الشام في دمشق.

وبحسب مصادر محلية، عُثر مع الطفل المرمي في البناء المهجور، على ورقة كتب عليها أن والدته توفيت بعد إنجابه بساعات.

بدوره، مختار مدينة المعضمية محمود جلب أوضح أن “أهل الجوار أخبروا مركز الشرطة بوجود طفل حديث الولادة في بناء مهجور بحارة الشوام، وتم على الفور الذهاب للمنطقة”، مبيناً أن مدير الناحية اتصل به لإيداع الطفل لديه لتلقي الرعاية الصحية والطبية.

26-05-2022

الحرارة تسجل 40 في دمشق والمناطق الداخلية

أفاد المتنبئ الجوي جعفر يوسف بأن هناك ارتفاع تدريجي يطرأ على درجات الحرارة، لتصح أعلى من معدلاتها.

حيث أوضح يوسف أن الحرارة اليوم الخميس تكون أعلى من معدلاتها بـ 3 إلى 5 درجات مئوية، والطقس يكون صحو بشكل عام، وسديمي في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وحول طقس غداً الجمعة، ذكر يوسف أن الحرارة تستمر بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بـ 4 إلى 6 درجات، والطقس يكون حار نسبياً بين الصحو والغائم بشكل عام، مع فرصة لهطول أمطار متفرقة خاصة في المناطق الغربية والجنوبية، وتبقى الأجواء سديمية مغبرة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

26-05-2022

١٥٠ ألف ليرة أجرة الدليل السياحي يومياً

بيّن وزير السياحة محمد رامي مرتيني زيادة أجور الأدلاء السياحيين في سوريا، وخاصة أن التعويضات اليومية لم تكن بالمستوى المطلوب.

فصدر قرار برفع التعويضات من 15 ألف ليرة إلى ما بين 100 ألف ليرة إلى 150 ألف ليرة في اليوم الواحد.

وأضاف الوزير: "إن مهنة الأدلاء مهنة فكرية دقيقة"، منوهاً بسعي الوزارة للحد من هجرة هذه الكفاءات بما فيه العمل على إلزام الشركات والمكاتب السياحية بهذا القرار نظراً لتفرغ الدليل السياحي مع المكاتب ليلاً نهاراً.

25-05-2022

رفاهية السوريين مع القهوة انتهت والضيف بات ثقيلاً

العنصر الذي كان يحسن مزاج السوريين سيصبح من الكماليات في وقت يسود فيه الإحباط والاكتئاب في بلاد قد يُحرم المواطن فيها من ربع ساعة في اليوم كانت كفيلة بتحسين مزاجه وتجديد طاقته. 
 
وككل المواد الاستهلاكية وغير الاستهلاكية التي يطالها ارتفاع الأسعار، ارتفعت أسعار القهوة خلال الفترة الماضية لدرجة غير مسبوقة، حتى باتت مشروبا كماليا لدى السوريين، بعد أن كانت مشروبا يميز جلساتهم.
 

25-05-2022

لا تقنين للمياه بدمشق

كشف المهندس معروف نفيسة من المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق أن الوضع المائي جيد، وأنه قد توقف ضخ المياه من الآبار التي كانت ترفد الشبكة منذ العاشر من شباط الماضي نتيجة الغزارة الجيدة لمياه النبع التي تشكل المغذي الأساسي للشبكة العامة في دمشق وريفها، والتي تبلغ الآن 12 متراً مكعباً في الثانية، أما الغزارة الأعظمية هذا العام فكانت 19 متراً مكعباً في الثانية، حيث تشكل مياه النبع في مدينة دمشق بشكل عام 75 بالمئة من المياه الموجودة في الشبكة في الظروف العادية أما الآن فكامل المياه التي يتم ضخها للمواطنين هي من النبع بسبب تحسن الغزارة، ولا يوجد تقنين في مدينة دمشق باستثناء المناطق