ثقافة

24-05-2024

رواية الفجيعة الفائزة بجائزة البوكر الدولية

بمناسبة فوز الكاتبة الألمانية الأهم جني إربنبك بجائزة البوكر الدولية فإن روايتها «الفجيعة»ترجمها نبيل الحفار إلى العربية ، وصنفتها الغارديان ك «واحدة من أفضل المؤلفين وأكثرهم إبهارًا... كتاب قوي للغاية» وقالت عنها التايمز «هذه الرواية المؤرقة تصور بشكل درامي كيف تتأثر الحياة العادية بالتاريخ» وقالت الفاينانشال تايمز «هذا الإنجاز الرائع بانوراما جذابة للغاية لتاريخ ألمانيا القلِق في القرن العشرين» - الديلي ميل : «رواية بصرية مؤرقة ومكثفة» أما  واترستونز فاعتبرتها «رواية شعرية بشخصيات رائعة: كل الخيوط تلتقي معًا بشكل مثالي مما ينتج عنه قراءة لا تُنسى» 

24-05-2024

بيير هنريكيت: تاريخ موجز جدًا لللانهاية

ترجمة: د. جواد بشارة 
- اللانهاية هو مفهوم رياضياتي جاء إلينا من زينون إيليا (حوالي 450 قبل الميلاد) الذي حاول إظهار استحالة اللانهاية "المادية". سيؤدي هذا إلى "مفارقة السهم"، والتي سيتم حلها لاحقًا.

- سيحاول العديد من علماء الرياضيات والفيزياء بعد ذلك فهم اللانهاية وتفسيرها من خلال نظريات وتجارب مختلفة.

- سيذهب جورج كانتور أبعد من أي شخص آخر بطرح سؤال بسيط: هل يمكننا مقارنة مجموعتين لا نهائيتين؟ هل يمكن لأحدهما أن يكون "أكبر" من الآخر؟

21-05-2024

بيتر هاندكه: دون جوان

 (من مقدمة سمير جريس مترجم الرواية )
 
ثمة شخصيات أدبية تولد ولا تموت. وعبر السنين تشهد هذه الشخصيات ولادات متعددة، فتكتسي في كل مرة شكلا آخر وبعدا جديدا. ومن أبرز هذه النماذج شخصية "فاوست" مثلا التي تناولها عديدون قبل أن يخلدها الشاعر الألماني غوته في ملحمته الشعرية. وبعد غوته شهد فاوست أكثر من ولادة، مثلا على يد الروائي المشهور توماس مان في "دكتور فاوستوس"، أو على يد بعض الأدباء العرب مثل توفيق الحكيم في "عهد الشيطان" و"نحو عالم أفضل". 

21-05-2024

الاستراتيجيات العشر للتحكم بالشعوب

في يناير 2011 أعد تشومسكي قائمة الطّرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالميّة للسيطرة على الشّعوب في 10 استراتيجيّات أساسيّة:

(1) استراتيجيّة الإلهاء: 

20-05-2024

هايدغر: قائد الفلسفة إلى ما بعد الحداثة


أماني أبو رحمة
 أخذ مارتن هايدغر فلسفة هيغل وأضفى عليها مسحة عاطفية وفينومينولوجية. اشتهر هايدغر بغموض لغته، وموقفه أو لاــــ موقفه من الاشتراكية الوطنية في الثلاثينيات. ولكنه، أيضا، قائد الفلاسفة إلى ما بعد الحداثة بلا منازع. يعترف فوكو ودريدا بأنهما من اتباع هايدغر، كما يشير إليه رورتي بوصفه أحد أهم ملهميه مع ديوي وفتجنشتاين.

15-05-2024

قراءة مغاربية لأعمال المفكر العربي فاضل الربيعي

صدر عن منتدى المعارف ومركز مجتمع للدراسات الثقافية والتاريخية  كتاب "الانثربولوجيا ونقد السرديات التاريخية  قراءات في أعمال فاضل الربيعي" وقدم للكتاب وحرره الباحث نبيل فازيو. وهو خلاصة الندوة الفكرية التي  نظمتها كلية الأداب والعلوم الإنسانية بنيسك - جامعة الحسن الثاني، في 31/تشرين الأول أكتوبر 2022 بالدار البيضاء، حول أعمال المفكر العراقي فاضل الربيعي..

14-05-2024

الهيئة العامة السورية للكتاب تطلق مشروع المترجم الشاب

في إطار دعم الشباب واحتضان إبداعاتهم، وبهدف تشجيعهم على احتراف مهنة الترجمة، ولرفد هذه المهنة بخبرات جديدة، أطلقت وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب مشروع (المترجم الشاب).

وحددت هيئة الكتاب شروط الانضمام إلى المشروع على أن يكون من العرب السوريين المقيمين في سورية، وتتراوح الأعمار بين 23 و30 سنة، وأن يكون المتقدم حاصلا على إجازة جامعية في إحدى اللغات الإنكليزية، الفرنسية، الروسية، الألمانية، الفارسية والإسبانية.

11-05-2024

(الآرامية) كانت لغة أهل الخليج العربي

 ريم الكمالي:

كثيراً ما لفتَ انتباهي مدى التشابه بين لهجة أهل سوريا، وسكان «رؤوس الجبال» في رأس الخيمة ومسندم، الواقعة الآن بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان، هذه الجبال الرمادية العالية، القابعة في أقصى شمال شرق الخليج. كان مُلفتاً أن لهجة القرى الجبلية التي كنتُ أتحدثُ بها في طفولتي لم تكن تشبه لهجات دول الخليج العربي إجمالاً، فحتى موسيقى التعبير والصياغة مختلفة عنها في دول الجوار، وكذلك الحديث في لحنه ومدّه، ابتداءً بالمفردات والجُمل وختاماً بالأرقام والحساب.. فهي تُماثل في معظمها لَكْنَة بلاد الشام وسوريا.