أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

07-06-2021

تضم مكتبة جامعة كامبردج مايزيد على 150 كتابًا تبرز كلمة “الضحك” في عناوينها، بخلاف عشرات المذكرات والروايات والمجموعات الشعرية التي تدخل هذه الكلمة في عناوينها الفرعية، وتغطي تلك الكتب موضوعات مختلفة، من علم النفس العام والإرشاد الفردي، إلى فلسفة الهزل وعلم تشريح النكتة، لتنعطف على تاريخ الابتسام والقهقهة في كل حقبة وصولًا إلى الضحك في كهوف الإنسان البدائي.

06-06-2021

عندما يجري الحديث عن مفهوم " القوة الناعمة " بمعنى أستخدام التأثير الفكري والثقافي والأعلامي لتحسين وتلميع صورة بلد ما، ، وتعزيز نفوذه في الخارج ، يقفز الى الذهن على الفور اسم المنظر السياسي الأميركي الشهير جوزيف ناي ، وكأن هذا المفهوم كان الهاما أو وحيا هبط عليه في لحظة معينة ، أو ان التأريخ الأنساني

06-06-2021

نعت نقابة الفنانين السوريين، المخرج محمد فردوس أتاسي، الذي توفي، مساء الأحد، عن عمر 79 عاماً متأثراً بمضاعفات كورونا.

وأصيب المخرج الراحل “أتاسي” بفيروس “كورونا” منذ نحو خمسة أيام، قبل أن ينقل إلى المشفى إثر تدهور وضعه الصحي.

ويعد الأتاسي واحداً من أبرز المخرجين السوريين، وهو من مواليد حمص عام 1942، درس الإخراج السينمائي في تشيكوسلوفاكيا، وحاز درجة الماجستير.

04-06-2021

تروي القصيدة قصة جلجامش، ملك مدينة أوروك. لكبح طاقته المضطربة والمدمرة، خلقت الآلهة صديقًا له، إنكيدو، الذي ينمو بين حيوانات السهول. عندما سمع جلجامش عن هذا الرجل الوحشي، أمر بإحضار امرأة تدعى شمحات لتجده. تغوي شمحات إنكيدو، ويمارس الاثنان الحب لمدة ستة أيام وسبع ليالٍ، مما يحول إنكيدو من وحش إلى إنسان. تتضاءل قوته، لكن عقله يتسع، ويصبح قادرًا على التفكير والتحدث كإنسان.

01-06-2021

أوندريه كانت سبونفيل

يُحكى أن أحدهم اشتكى لابكتيتوس سرقة معطفه.  فسأله ابكتيتوس : " هل تعتقد بأن امتلاك معطف يُعَدُّ خيرا؟". الآخر هز رأسه بالإيجاب دون تردد. فما كان على ابكتيتوس إلا أن أجابه : " طيب، أترى، سارقك كان يعتقد نفس الشيء !".