ثقافة

18-06-2022

رحلوا قبل الظهيرة، أدباء ماتوا شبابا

الجمل ـ عماد عبيد : ما أن يولد الإنسان حتى يبدأ موته، فالموت تلك الحتمية التي لا مناص منها، حقيقة راسخة منذ إدراك الأزل إلى مآل الأبد، ضرورة لازمة لاستمرار الوجود وتحقيق متوالية المهد والكفن، ولئن اجتهد الفلاسفة في تفسير نظرية الموت بين تيارات ومذاهب أشهرها (فلسفة السقوط) كما يراها (أفلاطون) و (فلسفة التشكل) حسب رؤية (أرسطو) ومطورها (هنري برغسون) و(فلسفة التلاشي) حسب (هيدغر)، لكن في النهاية تبقى بدّيتها أمرا مفروغا من مراوغته، إلا أن الموت يتحول إلى فجيعة حين تصيب الإنسان في ميعة زهوته، سيما إذا أصابت سهامه العباقرة المبدعين الباصمين بإنج

11-06-2022

هل الأدب الروسي في أزمة؟

جودت هوشيار:

ماذا حدث للأدب الروسي؟ لماذا خفت بريق هذا الأدب في وقت تحرر فيه من سلطة الرقيب الأيديولوجي؟ للإجابة عن هذا التساؤل، أجرى الكاتب البريطاني أوين ماتيوز استطلاعاً بين القراء الأمريكيين نشرته مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، قبل بضع سنوات، ووجد أن القليل منهم من يعرف اسم كاتب روسي معاصر واحد. ويرجع ذلك إلى قلة الترجمة من اللغة الروسية، وتراجع الاهتمام بالأدب الروسي بعد الحقبة السوفييتية. وذكر ماتيوز أن آخر روايتين أعجب بهما الأمريكيون هما «دكتور زيفاغو» لبوريس باسترناك (1957) و«أرخبيل غولاغ» لألكسندر سولجينيتسن (1973).

10-06-2022

لغط سوري حول تسلم أدونيس لجائزة هوميروس

Image

بعد تسلمه جائزة "هوميروس" للشعر حصل هجوم كبير على الشاعر العالمي أدونيس من قبل طرفي الصراع السوري سلطة ومعارضة، حيث تجاهل الطرفان ذكر أعمال أدونيس صاحب المشروع  الحداثوي خلال سبعة عقود واتهموه بما لا يمكنهم أ ن يثبتوه، وقد اخترنا بعض الردود المنشورة التي تشرح طبيعة الجائزة وحيثياتها:

 د . محمد حقي:

07-06-2022

مختارات من كتاب مهزلة العقل البشري

علي الوردي:


١ - إنَّ التجديد في الفكر لا يعني التمشدق بالمصطلحات الحديثة، إنَّه بالأحرى تغيير عام في المقاييس الذهنية التي يجري عليها المرء في تفكيره. 

٢ - ليس في الإمكان تخليص المجتمع من مشكلاته على أي حال، إنَّ وجود المشكلات دافع من دوافع التطور، و لولاها لقنع الناس واستكانوا، ووقفوا في طورهم الذي هم فيه. 

06-06-2022

ولاية إزمير تمنح الشاعر السوري أدونيس جائزة هوميروس

اختارت بلدية ولاية إزمير التركية الشاعر والمفكّر السوريّ “علي أحمد سعيد إسبر” (أدونيس) لمنحه جائزة “هوميروس”.

يأتي ذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لـ “مهرجان هوميروس الدولي للفنون الأدبية” الذي انطلق مساء الجمعة في إزمير .

أدونيس وثلاثة أدباء أترك

ويأتي اسم أدونيس إلى جانب ثلاثة أسماء لكتاب وأدباء أتراك سيتم منحهم الجائزة، وهم: الكاتب والشاعر أوزدمير أونجه، والكاتب والشاعر يشار أكسوي، بالإضافة إلى الصحفي التركي ميردان ينارداغ. وذلك بحسب ما ورد في برنامج المهرجان.

31-05-2022

من يدفع للزمّار يختر اللحن.. (رياح الاستخبارات تلعب بأشرعة الأدب)

عماد عبيد:

إلى أي مدى يستطيع الأديب أو المفكر أو المثقف أن يكون حرا، ولا سلطة عليه إلا سلطة الإبداع المحتكم إلى الموهبة والحصيلة المعرفية وصحوة الضمير برسالته الأخلاقية والإنسانية؟ وهل استطاعت قوى الضغط السلطوي والاقتصادي والإغرائي والإعلامي أن تحرف الأدب والفكر والثقافة عن مسارهم الاختياري الحر؟ وهل المتغيرات النهجوية في حركة الأدب والفكر والثقافة تاريخيا، جاءت نتيجة تطور في السياق الطبيعي للمجتمعات؟ أم أنها أتت بإملاءات وضغوطات قصدية فرضتها قوى مهيمنة قامت بالتوجيه والتدجين والترهيب لخلق مناخات وتحولات تخدم مراميها؟

27-05-2022

افتتاح العروض التجارية لفيلم الإفطار الأخير

تطلق المؤسسة العامة للسينما ، مجموعة العروض التجارية للفيلم الروائي الطويل " الإفطار الأخير " ، إنتاج المؤسسة العامة للسينما ، إخراج عبد اللطيف عبد الحميد ، في المحافظات السورية بدءاً من يوم الخميس 26/5/2022 ، وعن الفيلم يقول مؤلفه ومخرجه عبد اللطيف عبد الحميد ، " الحروب لاتنتهي مع إعلانات وقف إطلاق النار .. فإن إبداع معادلها الفني يستمر لزمن طويل : " الحرب سهل أن تبدأها , صعب أن تنهيها ,مستحيل أن تنساها " . 

20-05-2022

رحيل الشاعر العراقي مظفر النواب

أعلنت وزارة الثقافة العراقية، اليوم الجمعة، وفاة الشاعر مظفر النواب عن عمر ناهز 88 عاما، وقال مدير عام دائرة الشؤون الثقافية عارف الساعدي لوكالة الأنباء العراقية "النواب توفى في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات".

ولادته وبداياته

20-05-2022

أربعُ نساء يُعِدْنَ الفلسفة إلى الحياة بعد الحرب العالمية الثانية

كتابان يقدمان حكاية سردية مشوقة عن كفاحهن المضني للعثور على أصواتهن المتفرّدة

لطفية الدليمي:

واحدةٌ من سمات الكائن البشري أنه كائن فلسفي. قد تخمد بعضُ جذوة المساءلة الفلسفية فيه عندما تتناهبه متطلباتُ إدامة الوجود البيولوجي؛ لكن سرعان ما تستعيد روح التفكّر الفلسفي بعض جذوتها فيه عندما يتجاوز انشغالات إدامة وجوده في هذا العالم.