دراسات

16-04-2022

عودة سوريا إلى مفتاح النموّ السريع: الزراعة

ليندا م. مطر:

مضت عشر سنوات، وما زالت سوريا في حالة حرب. في خضمّ هذه المأساة، ساهم القطاع الزراعي في التخفيف من الأضرار والحفاظ على الصمود. 

كانت شبكة الأمان الاجتماعي أساسية لصمود العديد من الأسر السورية، بما في ذلك النازحون من الأرياف. وفق البنك الدولي، كان نحو 7.7 ملايين شخص يسكنون المناطق الريفية في 2018. 

هؤلاء كانوا يعتمدون مباشرة أو بشكل غير مباشر، على قطاع الزراعة لتأمين دخل يكفيهم. وبحسب برنامج الغذاء العالمي، فإنه قبل انفجار الأزمة، كان 80% من سكان الريف السوري يعتمدون على الزراعة للتوظيف، أو لاستهلاك الغذاء المنزلي. 

15-04-2022

تنظيم 11 ضبطا تموينيا في سوق الجمعة بالشيخ محي الدين

نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق اليوم /11/ ضبطا تموينيا خلال جولةعلى سوق الجمعة  في منطقة الشيخ محي قام بها عضو المكتب التنفيذي بمحافظة دمشق فيصل سرور وعدد من أعضاء مجلس المحافظة ولجنة الحي و دورية رقابة تموينية وذلك في إطار مشاركة المجتمع المحلي بضبط الأسواق.  

وبين سرور أن الضبوط توزعت على البيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن الأسعار ووجود مواد غذائية فاسدة مبينا أنه تم اتلاف المواد الفاسدة بشكل فوري وفقا للأصول.
 

05-03-2022

حرب القرم 

حرب القرم هي حرب قامت في عهد السلطان العثمانيّ عبد المجيد الأول بين الإمبراطوريّة الروسيّـة والدولة العثمانيّة  في 4 أكتوبر 1853م، واستمرّت حتّى عام 1856، ودخلت مصر، وتونس، وبريطانيا، وفرنسا الحرب إلى جانب الدولة العثمانيّة في  1854م، والتي كان قد أصابها الضعف، ثُمّ لحقتها مملكة سردينيا التي أصبحت فيما بعد مملكة إيطاليا.

05-03-2022

تصنيع الأزمات إنها ألمانيا وليس اوكرانيا

مايكل هدسون:

لا علاقة للأزمة الأوكرانية بأوكرانيا إنما الأمر يتعلق بألمانيا، وعلى وجه الخصوص، بخط الأنابيب الذي يربط ألمانيا بروسيا "نورد ستريم- 2". والشيء الوحيد المؤكد في هذه الفترة هو أن كل ما تقرره برلين سيؤثر علينا جميعاً. كيف؟ 


هذا ما يشرحه "مايك ويتني" في هذا التقرير :

“المصلحة الأساسية للولايات المتحدة، والتي من أجلها خضنا حروباً على مدى قرون بما في ذلك الحربين العالميتين الأولى والثانية والحرب الباردة، كانت موضوع العلاقة بين ألمانيا وروسيا لأن إتحاد البلدين معاً يشكل القوة الوحيدة التي يمكن أن تهددنا ويجب العمل على أن لا يحصل ذلك”... 

04-03-2022

عن روسيا من الداخل

كفا الزعبي:

لعل السقف العالي جدا لحرية الكلمة في روسيا، يثير استغراب غير المطلع على الواقع الروسي في الداخل، فالمسافة التي تفصل بين ما يُشاع عن دكتاتورية السلطة وبين المشهد الحقيقي شاسعة للغاية.

حرية بالغة تتمتع بها جميع وسائل الإعلام، كما يتمتع بها حقل الثقافة والفن.

03-01-2022

التكنوقراط 2: المشاعات الشاملة

مشروع الحوكمة الشاملة يريد تحويل كل الموارد الطبيعية إلى مشاعات شاملة، واستبدال سيطرة الناس عليها بسيطرة الحوكمة الشاملة. من يديرون هذا المشروع يريدون تحويل الكوكب والفضاء والتعليم والعلم والتقانة إلى مشاعات شاملة تحت إدارتهم. قد يبدو ذلك بعيدا عن الواقع أو جزءا من نظرية المؤامرة، ولكن كتابات وبروباغاندا هؤلاء الناس تقول ذلك بصراحة. مثلا في 18 تشرين الثاني نوفمبر 2018 نشر المنتدى الاقتصادي العالمي على تويتر فيديو بعنوان: “لن تملك أي شيء، وستكون سعيدا. هكذا سيصبح العالم في 2030” مع رابط لمقالة على موقعهم بعنوان "8 توقعات للعالم في عام 2030"