عربي

05-12-2021

محمد علي الحوثي يهاجم السعودية ويعتبر أن مبادراتها للسلام "غير واقعية"

هاجم محمد علي الحوثي القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن السعودية، معتبرا أن مبادراتها للسلام "استكشافية ومطالبها غير واقعية".

وقال الحوثي في تغريدة على "تويتر": "مبادرتنا للسلام التي قدمت كانت من أجل الشعب وليس نتيجة للحوارات الاستكشافية مع المملكة، التي ثوت بين ركام التعجيز تارة والمطالب غير الواقعية تارة أخرى".

وأضاف: "إن ماقدم في مارب أو من أجل البلد، ناتج عن شعور بأهمية إيقاف العدوان وفك الحصار ومراعاة مصالح الجمهورية ومعرفة بأن حرب اليمن مدمرة للسعودية.

05-12-2021

الكويت تحظر دخول السفن التجارية المحملة بالبضائع من وإلى إسرائيل

أصدرت وزيرة الأشغال العامة في الكويت رنا الفارس قرارا وزاريا يحظر دخول السفن التجارية المحملة بالبضائع من وإلى إسرائيل.

ويحظر القرار على الوكلاء البحريين المسجلين لدى قسم الوكالات البحرية بوزارة المواصلات تقديم طلبات تصريح دخول سفن أجنبية بالمخالفة لأحكام المواد 3 و2 و4 من المرسوم الأميري الصادر في 1959/5/26 الخاص بمقاطعة البضائع الإسرائيلية.

ويشمل الحظر كل السفن القادمة من موانئ أخرى لتفريغ جزء من حمولتها في الموانئ الكويتية متى كانت تحمل على ظهرها أيا من البضائع المنصوص بحظرها، وذلك بقصد شحنها من وإلى إسرائيل.

03-12-2021

جورج قرداحي يعلّق على أنباء استقالته

أكد وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، التقارير الإعلامية التي أفادت بأنه سوف يستقيل اليوم الجمعة من منصبه، في مبادرة لحل الأزمة الخليجية مع لبنان.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية تصريحات لقرداحي يقول فيها: "استقالتي سببها إعطاء دافع إيجابي لمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

وأضاف: "أريد من خلال استقالتي أن أفتح باباً إذا كان الأمر يسهل على حلحلة الأزمة بين لبنان والسعودية، ومنذ اليوم الأول قلت إنه اذا كانت استقالتي تفيد فأنا جاهز لها".

03-12-2021

الغاز القطري إلى لبنان عبر سوريا

Image
بعد المصري.. الغاز القطري إلى لبنان عبر سوريا

بحث وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض مع نظيره القطري سعد بن شريدة الكعبي بحضور نائبه واللّواء عباس إبراهيم والسفيرة فرح بري في العديد من المواضيع التي تهمّ لبنان ومساعدة الجانب القطري بها، من بينها موضوع استجرار الغاز القطري.

حيث أفاد وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض أن محادثات تجري بين بلاده وقطر لإمداد لبنان بالغاز القطري عبر الأردن وسوريا، معتبراً أن ذلك حلاً إضافياً لأزمة نقص الطاقة في لبنان، إلى جانب الحل المنتظر من الغاز المصري، وفقاً لوكالة “الأناضول”.

01-12-2021

التحالف يشن 23 هجوما على مأرب خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أنه نفذ 23 عملية استهداف ضد حركة "أنصار الله الحوثية" في مأرب خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضح التحالف أن عمليات الاستهداف هذه "أدت إلى تدمير 16 آلية عسكرية ومقتل 120 عنصرا حوثيا".

01-12-2021

محكمة ليبية تستبعد حفتر من قائمة المرشحين للرئاسة 

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الزاوية الليبية، مساء الثلاثاء، باستبعاد خليفة حفتر من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر، بحسب إعلام محلي.

وبثت قناة "ليبيا الأحرار" الخاصة مقطعا مصورا للحظة إعلان قضاة محكمة مدينة الزاوية الابتدائية قبول الطعن المقدم في حفتر واستبعاده من قائمة المرشحين.

وقررت المحكمة "قبول الطعن شكلا (...) وإلغاء قرار المفوضية العليا للانتخابات رقم 80 لسنة 2021 بشأن ترشح المطعون ضده خليفة بلقاسم حفتر، واستبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية".

01-12-2021

الجزائر: نحرص على العمل مع مصر لإرساء السلم والأمن

أكد رئيس الأركان الجزائري الفريق السعيد شنقريحة تميز العلاقات العريقة التي تربط الجزائر ومصر، والتي تعود جذورها على وجه الخصوص إلى ثورة نوفمبر 1954.

وخلال لقائه وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، الفريق أول محمد أحمد زكي محمد في القاهرة، شدد الفريق شنقريحة على حرص الجزائر على العمل سويا، من أجل إرساء السلم والأمن على مستوى القارة الإفريقية عموما، وشمال إفريقيا على وجه الخصوص.


وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان لها إن الفريق شنقريحة سلم لمضيفه المصري وثيقة عسكرية "مهمة" تتعلق بمشاركة الجيش الجزائري في حرب أكتوبر 1973 ضد إسرائيل ممثلة باللواء الثامن المدرع.

01-12-2021

السعودية تعلن فتح القسم القنصلي في سفارتها لدى أفغانستان  

أعلنت الحكومة السعودية، أمس الثلاثاء، أنها تفتح اعتبارا من اليوم القسم القنصلي في سفارة المملكة لدى أفغانستان.


وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان مقتضب: "انطلاقا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية على تقديم كافة الخدمات القنصلية للشعب الأفغاني الشقيق، فقد جرى افتتاح القسم القنصلي بسفارة المملكة العربية السعودية في كابل اعتبارا من تاريخ اليوم 30 نوفمبر".

وسيطرت حركة "طالبان" على السلطة في أفغانستان هذا الصيف في ظل انسحاب قوات الولايات المتحدة من البلاد.

وأوقف العديد من الدول الخدمات القنصلية في أفغانستان خشية من تدفق للمهاجرين.

30-11-2021

قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينياً في الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 12 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي حلحول وبيت كاحل في الخليل وبلدتي سلواد شرق رام الله وكفر نعمة غرباً وبلدة تقوع شرق بيت لحم ومنطقة الزيتونة في بيت جالا غرباً وبلدة ميثلون جنوب جنين وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت 12منهم.

واعتقلت قوات الاحتلال أمس خمسة فلسطينيين في الضفة الغربية.

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال اقتحام مستوطنين (قبر يوسف) شرق نابلس

كما أصيب عشرات الفلسطينيين خلال اقتحام عشرات المستوطنين (قبر يوسف) شرق نابلس بالضفة الغربية.

30-11-2021

الجزائر ترفض مبادرة جديدة للوساطة مع المغرب

رفضت الجزائر محاولة جديدة للوساطة برعاية إسبانيا بين وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ونظيره المغربي ناصر بوريطة، خلال اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة.

وفضل لعمامرة التنقل إلى العاصمة السنغالية داكار، للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني، على الانتقال إلى مدينة برشلونة لحضور منتدى الاتحاد من أجل المتوسط، أين كان من المفروض أن تعرض عليه الوساطة.