عربي

26-05-2022

تحديد موعد الاستفتاء على دستور جديدفي تونس

أعلنت الرئاسة التونسية أن الاستفتاء حول دستور جديد للبلاد سيجري في الـ 25 من تموز القادم.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن الرئيس قيس سعيد أصدر اليوم مرسوماً دعا فيه المواطنين التونسيين إلى المشاركة في استفتاء على مشروع دستور جديد في الـ 25 من تموز المقبل وذلك بدلاً عن دستور عام 2014 الذي علق العمل بأجزاء منه.

وكان الرئيس سعيد أعلن الاسبوع الفائت عن (حوار وطني) تشرف عليه (هيئة وطنية استشارية) للإعداد لمشروع دستور جديد للبلاد على أن يتم نشر مشروع الدستور الجديد في مدة أقصاها الـ 30 من حزيران المقبل.

25-05-2022

وزير الخارجية السعودي: أيدينا ممدودة إلى إيران

نقلت وكالة “رويترز” عن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، قوله إن “أيدينا ممدودة إلى إيران”.

وفي تصريح له، في جلسة بعنوان “نحو سياسة أمنية جديدة في الشرق الأوسط”، ضمن أعمال منتدى دافوس العالمي، أمس الثلاثاء 24/5/2022، قال الوزير السعودي: “في المملكة ودول التعاون، نركز على مستقبل مبني على الأمن والتعاون، وأيدينا مفتوحة لجميع الدول، ولإيران”.


وتابع: “لكن هذا يحتاج إلى قرار إيراني بالتعاون وصياغة مستقبل مزدهر وتعزيزه”، مضيفاً أنه “تمّ تحقيق بعض التقدّم مع إيران، لكن ليس بصورة كافية”، معلناً بدء “حقبة جديدة من التعاون تصبّ في مصلحة الجميع”.

25-05-2022

العراق يعلن خلو موانئه ومطاراته من المواد السامة والمشعة

أعلنت السلطات العراقية أمس الثلاثاء، خلو موانئ البلاد ومطاري البصرة وبغداد من المواد السامة والمشعة.

وقالت خلية الإعلام الأمني في العراق، في بيان، إن "اللجنة الخاصة بالأمر الديواني 18 والمكونة من مجموعة من ضباط من قيادة العمليات المشتركة بالتعاون مع هيئة المنافذ الحدودية، أنهت أعمالها لنقل جميع المواد الخطرة من موانئ البصرة ومطاري البصرة وبغداد إلى منطقة إخلاء آمنة خصصت لهذا الغرض".

24-05-2022

النواب المستقلون يغيرون المشهد السياسي اللبناني

رأت صحيفة ”فاينانشال تايمز“ البريطانية، أن الانتصارات التي حققها المرشحون المستقلون في الانتخابات النيابية الأخيرة في لبنان من شأنها أن تربك النظام السياسي في البلاد، وتشير إلى تغير في المشهد السياسي اللبناني، الذي طالما هيمنت عليه النخب الراسخة.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته، اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني: ”لم يتوقف جرس هاتف الوجه السياسي الجديد إبراهيم منيمنة، بعد فوزه بمقعد في البرلمان، خلال الانتخابات التشريعية التي أجريت مؤخرًا“.

هزّة في لبنان

24-05-2022

بعد تغلغلها في الدولة.. هل تنجح ليبيا في تفكيك سلاح الميليشيات؟

أحيا المؤتمر الذي أقيم في إسبانيا بشأن تفكيك سلاح الميليشيات وإعادة دمجها في ليبيا، الآمال في الذهاب نحو تنفيذ هذه الخطوة، لكن محللين شكّكوا في قدرة الليبيين على التخلص من ”عبء“ الميليشيات التي تغلغلت في مفاصل الدولة.

واحتضنت إسبانيا، أمس الإثنين، مؤتمرا حول نزع سلاح الميليشيات في ليبيا بحضور وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة اللواء خالد مازن.

وعرض اللواء مازن، رؤية الوزارة حول طرق الدعم الدولي لبرنامج “نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج” في ليبيا.

24-05-2022

مصر توافق على تسيير رحلات جوية بين القاهرة وصنعاء

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أمس الإثنين، الموافقة على تسيير رحلات جوية بين مطاري القاهرة وصنعاء الدوليين، ضمن مسار هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن لمدة شهرين تنتهي مطلع حزيران/يونيو القادم.

وقالت وزارة الخارجية، عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، إنّ وزير الخارجية سامح شكري تلقّى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي شكر  رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للسّماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء في إطار الهدنة الأممية في اليمن.

22-05-2022

العراق يعترض على ذكر دولة إسرائيل في مؤتمر عربي

سجل رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي" أمس السبت، اعتراضه على ذكر اسم "دولة إسرائيل" في البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية، بأن المكتب الإعلامي لمحمد الحلبوسي قد أكد في بيان تسجيله اعتراضه على ذكر اسم "دولة إسرائيل" في البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد في العاصمة المصرية، القاهرة.

وطالب رئيس النواب العراقي باستبدال اسم "دولة إسرائيل" بـ"الكيان الإسرائيلي المحتل"، وهو ما شدد عليه خلال المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، والذي عقد أمس لبحث الأوضاع بمدينة القدس المحتلة.

22-05-2022

هجوم بمسيرتين على قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق

قصفت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "أحرار سنجار"، قاعدة عسكرية تركية في منطقة زيلكان التابعة لبلدة بعشيقة شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق، ليلة الأحد.

وأعلنت المجموعة في بيان أنها استهدفت القاعدة بطائرتين مسيرتين، مؤكدة أنهما أصابتا أهدافهما بدقة وخلفتا اضرارا في صفوف الجيش التركي.

وقال البيان: "قمنا باستهداف قاعدة الاحتلال التركي في بعشيقة بطائرتين مسيرتين نوعيتين تستخدمان للمرة الأولى منذ بدء عملياتنا".

وذكرت أن القصف يأتي ردا على غارات تركية استهدفت في وقت سابق السبت عناصر لحزب العمال الكردستاني في ضواحي محافظتي كركوك ونينوى.

20-05-2022

الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية

أصدر العاهل الأردني، عبد الله الثاني، قراراً بتقييد اتصالات وتحركات وإقامة أخيه الأمير حمزة، معلناً الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار.

وقال الملك عبد الله في رسالة إلى الشعب الأردني إنه بعد كشف تفاصيل «قضية الفتنة» العام الماضي، اختار التعامل مع الأمير حمزة في الإطار العائلي «على أمل أن يدرك خطأه ويعود لصوابه، عضوا فاعلا في عائلتنا الهاشمية».

وأضاف العاهل الأردني أنه بعد عام ونيف استنفد أخيه «كل فرص العودة إلى رشده»، وخلص إلى «النتيجة المخيبة أنه لن يغير ما هو عليه».

19-05-2022

الملك الأردني يحذّر من تصعيد محتمل على الحدود مع سوريا

أكد الملك الأردني عبد الله الثاني أن تواجد القوات الروسية جنوب سوريا كان مصدراً للتهدئة، مشيراً إلى أن هذا الفراغ سيملؤه الإيرانيون، ما قد يؤدي إلى تصعيد محتمل للمشاكل على الحدود.

وفي مقابلة إعلامية مع معهد هوفر في جامعة ستانفورد الأمريكية الأسبوع الماضي تم نشره قبل ساعات، قال الملك عبد الله الثاني إن "الوجود الروسي في جنوب سوريا كان يشكل مصدراً للتهدئة".

وأضاف: "هذا الفراغ سيملؤه الآن الإيرانيون ووكلاؤهم، وللأسف أمامنا هنا تصعيد محتمل للمشكلات على حدودنا".