عربي

21-06-2024

دول تحت مظلة سنتكوم لا ترتجى منها نصرة لغزة

إبراهيم علوش 


نال موقع "أكسيوس" قصب السبق إعلامياً في 12/6/2024 عندما كشف عن لقاءٍ جمع رئيس هيئة أركان قوات الاحتلال الصهيوني، هرتسي هليفي، مع قادة كبار من جيوش البحرين والإمارات والسعودية والأردن ومصر. 

وبحسب تقرير "أكسيوس"، يفترض أن اللقاء جرى برئاسة قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، في المنامة يوم الإثنين الموافق 10/6/2024، وأن الغرض منه بحث "الأمن الإقليمي" في سياق التأكيد على استمرارية الحوار والتعاون العسكريين بين "دول عربية وإسرائيل" تحت مظلة "سنتكوم" CENTCOM، أي القيادة العسكرية الأمريكية المركزية.

21-06-2024

14 شهيداً على الأقل في مجازر جديدة للعدو الإسرائيلي بقطاع غزة

استشهد 14 فلسطينياً على الأقل وأصيب آخرون، جراء مجازر جديدة ارتكبها العدو الإسرائيلي وسط وشمال قطاع غزة المنكوب.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن طيران الاحتلال قصف منازل في مخيمات النصيرات والمغازي والبريج ومدينة دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة 12 آخرين.

واستشهد 8 فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون أمس، جراء قصف طيران الاحتلال ومدفعيته منازل في أحياء تل الهوا والشجاعية والزيتون بمدينة غزة ومباني سكنية شمالها وفي محيط مجمع الشفاء الطبي غربها.

20-06-2024

هذا ما يمكن أن يفعله الحزب بإسرائيل في ثلاثة أيام

جاء في تقرير لمجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن هناك اعتقاداً بأن حزب الله قد أنشأ شبكة أنفاق تحت الأراضي اللبنانية، والتي يصفها محللون إسرائيليون بأنها أكثر شمولاً من تلك التي تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

يثير هذا التساؤل حول ما يمكن أن يفعله حزب الله ضد إسرائيل باستخدام هذه الأنفاق.

وعلى عكس غزة، التي تفتقر إلى الروابط الجغرافية المباشرة مع داعميها في طهران، قامت إيران ببناء طرق إمداد برية وجوية تؤدي إلى لبنان عبر العراق وسوريا.

20-06-2024

السيد نصر الله: مالدينا أكثر مما يعرفه أو يتوقعه الإسرائيليون

أكد الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله أن المقاومة الفلسطينية مستمرة بتسطير البطولات في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل عدوانه على قطاع غزة للشهر التاسع، مشيراً إلى أن المقاومة اللبنانية وإسناداً لغزة تلحق خسائر كبيرة بالعدو في شمال فلسطين المحتلة.

14-06-2024

المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنات إسرائيلية

استهدفت المقاومة اللبنانية اليوم بعشرات الصواريخ مستوطنتين للعدو الإسرائيلي شمال فلسطين المحتلة، وعدداً من مواقعه على الحدود اللبنانية الفلسطينية وحققت فيها إصابات مباشرة.

وقالت المقاومة في بيان اليوم: “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، ورداً على الاعتداءات ‌‏الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة قصف رجال المقاومة مستوطنتي كريات ‌‏شمونة وكفرسولد بعشرات صواريخ الكاتيوشا وفلق ومباني ‌‏يستخدمها جنود العدو في مستوطنة المطلة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة”.

12-06-2024

واشنطن والرياض تقتربان من اتفاقية دفاعية غير مسبوقة

أفاد مسؤولون أمريكيون وسعوديون يوم الأحد بأن إدارة الرئيس جو بايدن تقترب من إتمام اتفاقية دفاعية تاريخية مع المملكة العربية السعودية، حسبما نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

ووفقاً لما ذكرته الصحيفة، فإن إدارة بايدن على وشك إنهاء اتفاقية تتعهد فيها واشنطن بمساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها. هذا الاتفاق يُعتبر جزءًا من صفقة أوسع تهدف إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وإسرائيل.

10-06-2024

كشف معلومات على هاتف مهاجم السفارة الأميركية في لبنان

كُشفت تفاصيل جديدة حول مهاجم السفارة الأميركية في منطقة عوكر بجبل لبنان مؤخراً.

حيث أفادت صحيفة “النهار”، الجمعة، بأن البيانات المستخرجة من هاتف المنفذ الموقوف، وهو سوري يدعى قيس الفراج، أثبتت تواصله مع مجموعات متطرفة في العراق.

اعتقال 19 شخصاً

ووفقاً لـ”النهار”، فإن الجيش اللبناني اعتقل حتى الآن 19 شخصاً من أقارب وأصدقاء الفراج.

وأفاد مصدر قضائي بأن الفراج، الذي أصيب بجروح خطيرة خلال الاشتباك مع الجيش يوم الأربعاء، صرح بأنه نفذ الهجوم “نصرة لغزة”.

“شارة داعش”

10-06-2024

سيناريو أوّل 24 ساعة من حرب لبنان

نشرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية مقالًا يتناول تصريحات عيران عتصيون، النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، حيث أشار إلى أن إسرائيل قد تتعرض لهزيمة خلال الـ24 ساعة الأولى من أي صراع مع حزب الله، وذلك بسبب حجم الدمار الكبير المتوقع في مناطق حساسة داخل إسرائيل، وهو دمار لم يسبق لهم مشاهدته من قبل.

وأعرب عتصيون عن مخاوفه في الوقت الذي تتعثر فيه الجهود لوقف إطلاق النار في غزة، قائلاً إن إسرائيل تتحضر لمواجهة عدو أقوى في لبنان، وهو صراع قد يتسبب في دمار واسع النطاق.

وأضاف أن السيناريو الحالي، حيث يتزايد التوتر والخطاب العنيف، قد يؤدي إلى تصعيد الوضع بشكل خطير.

10-06-2024

لماذا تقف القبة الحديدية عاجزة أمام صاروخ بركان؟

صاروخ البركان هو صاروخ قصير المدى وثقيل الوزن يستخدمه حزب الله في حربه مع إسرائيل.

وقد أصبح هذا الصاروخ تحديداً مصدر قلق كبير لإسرائيل، وفقاً لتقرير نشره موقع “كالكاليست” الإسرائيلي، حيث ألقى الكاتب نيتسان سادان الضوء على آلية عمل صاروخ البركان الذي يعتبره البعض أبسط وأبطأ وأكثر تعقيدًا في ترسانة حزب الله.

وأوضح سادان أن صاروخ البركان يتميز بكونه سلاحاً مركباً يمكن تصنيعه من أجزاء صواريخ أخرى في ساعة واحدة تقريبًا دون الحاجة للّحام، وهو ينتمي إلى فئة الصواريخ الثقيلة الوزن.

09-06-2024

هل حرب الشمال قادمة؟

في ظهور نادر على قناة الجزيرة، تحدث الشيخ نعيم قاسم، نائب أمين عام حزب الله، عن احتمالات الحرب المقبلة مع إسرائيل.

وفي رده على سؤال حول هذا الموضوع، أكد قاسم أن حزب الله مستعد لتوسيع نطاق الحرب إذا ما قامت إسرائيل بذلك، مضيفًا: “إذا أرادوا حربًا شاملة، فنحن مستعدون لخوضها”، مما يترك الخيار لإسرائيل، ويظهر جاهزية الحزب لكل السيناريوهات.

ويعتبر الشيخ نعيم قاسم من الشخصيات التي تزن كلماتها بدقة، ولا يتحدث إلا في الظروف التي تستدعي ذلك. ورغم طابعه الفقهي، فإنه يمتلك خبرة واسعة في السياسة والتحليل وشؤون الاستخبارات.