عربي

27-09-2022

المغرب يحصل على درونات انتحارية من "إسرائيل"

قالت تقارير إعلامية مغربية إن شركة "إسرائيلية" زودت المملكة المغربية بطائرات انتحارية بدون طيار.

ونقل موقع "هسبريس" المغربي معلومات، قالت إن "شركة بيلو بيرد الإسرائيلية وقّعت عقداً مع المملكة المغربية من أجل تزويدها بطائرات بدون طيّار، بقيمة عشرات الملايين من الدولارات".

وأوضح الموقع أن الشركة التي تعمل في الطّيران والفضاء، زودت القوات المسلحة الملكية بالفعل بتلك الطائرات الانتحارية، مؤكدا أنها "دعمت قدرات الجيش، خاصة في مجالات الاستطلاع والمراقبة والدّفاع الجوي وتدبير حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية".

27-09-2022

العسكريون المتقاعدون يقتحمون محيط مجلس النواب اللبناني

تمكن العسكريون المتقاعدون في لبنان، من اقتحام محيط مجلس النواب بساحة النجمة، اعتراضا على أحد بنود الموازنة المتعلقة بتعويضاتهم المالية.

ووفقا للمعلومات، فقد حاولت العناصر الأمنية المنتشرة في محيط مجلس النواب الذي يناقش موازنة 2022، منع العسكريين القدامى من التقدم، إلا أن التدفق الكبير للمعتصمين أدى إلى تجاوز الإجراءات الأمنية هناك.

25-09-2022

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال قرب مستوطنة جلعاد

استُشهد شابّ فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مستوطنة "جلعاد"، جنوبي مدينة نابلس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إنّ شهيد عملية نابلس هو الشاب محمد علي أبو كافية "36 عاماً" من بلدة بيت إجزا، شمالي غربي القدس المحتلة.

وأضافت أن الشهيد يعمل استاذاً ومرشداً تربوياً، ولديه أطفال، أكبرهم يبلغ السادسة من عمره.

في المقابل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ "فلسطينياً اصطدمت سيارته بدورية للشرطة الإسرائيلية، فأطلقت عليه النار، الأمر الذي أدّى إلى وفاته متأثراً بإصابته الخطيرة".

24-09-2022

ميقاتي يرضخ للأميركيّين: عودة النازحين السوريين ممنوعة

سريعاً، رضخ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي للإملاءات الغربية والأميركية بعدم تنفيذ «تهديداته» في ما يتعلق بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم. أولى القوافل التي تتجهّز لمغادرة عرسال قريباً قد تكون الأخيرة، في ظل ما يتردد عن وعود لميقاتي بمساعدات مالية مقابل طي هذا الملف «الممنوعة» معالجته

21-09-2022

الكويت تحرم كل من يسيء إلى الذات الأميرية من الانتخاب

قالت محكمة التمييز في الكويت، أمس الثلاثاء، إن كل من صدر ضده حكم نهائي بالإدانة في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية، يحرم من ممارسة حق الانتخاب بأثر مباشر.

وجاء رد المحكمة برئاسة، الدكتور عادل بورسلي، ردا على طعن تقدم به النائب السابق، بدر الداهوم، على قرار عدم إدراج اسمه ضمن قيود الناخبين، وفقا لصحيفة "القبس" الكويتية.

20-09-2022

كواليس لقاء فرنسي سعودي لتعيين رئيس حكومة لبنان

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في لبنان تتكثف التحركات، بغية اختيار اسم رئيس يُناسب القوى الداخلية والخارجية، وتشكيل حكومة تُدير مرحلة الفراغ الرئاسي التي يُتوقع أن تطول الأول لعام 2023 ريثما تنتهي الاتفاقيات الدولية والإقليمية حيال ملفات المنطقة.

وأمام هذه التطورات التي يشهدها لبنان، كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية أن اجتماعاً جرى في العاصمة الفرنسية باريس لخلية مشتركة فرنسية-سعودية هدفها متابعة الملف اللبناني والدفع بعملية حل سياسي.

19-09-2022

عون:ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل سيضمن حقوق لبنان

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل" في مراحلها الأخيرة، وبما يضمن حقوق لبنان بالتنقيب في الحقول المحددة بالمنطقة الاقتصادية الخالصة له.

جاء ذلك خلال لقائه المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا، اليوم الاثنين، في قصر بعبدا، وفقاً للوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

وأشار عون إلى أن التواصل مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين مستمر، حول بعض التفاصيل التقنية المرتبطة بعملية الترسيم.

14-09-2022

باكستان: مقتل 5 أشخاص جرّاء تفجير سيارة في مقاطعة سوات

لقي 5 أشخاص مصرعهم، أمس الثلاثاء، جرّاء تفجير سيارة باستخدام عبوة ناسفة بدائية الصنع في باكستان.

ونقلت وكالة أنباء الفجر المحلية عن الشرطة أنّ "الانفجار وقع في مقاطعة سوات في المساء"، مشيرةً إلى أنّ "الضحايا من بينهم العضو في لجنة السلام المحلية إدريس خان، والذي دمرت سيارته بشكل كامل جراء الانفجار".

وقال ضابط الشرطة في سوات: "التحقيقات الأولية تشير إلى أنّ القنبلة التي استهدفت إدريس خان تم التحكم فيها عن بعد"، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الآن.

14-09-2022

آلاف السودانيين ينظّمون احتجاجات شعبية ضدّ السلطات العسكرية

خرج آلاف السودانيين في مسيرة في شوارع الخرطوم،أمس الثلاثاء، لتجديد المطالبة برحيل العسكريين الذين يحكمون البلاد منذ انقلاب تشرين الأول/أكتوبر 2021، وتسليم السلطة إلى المدنيين، وفق وكالة "فرانس برس".

وردّد المحتجون شعارات، مثل "الجنود إلى ثُكَنهم"، معلنين تأييدهم "تسليم الحكم إلى سلطة مدنية"، في استمرار لتظاهرات أسبوعية، منذ الانقلاب الذي نفذه اللواء عبد الفتاح البرهان، على رغم حملة القمع التي واجهتها الاحتجاجات، وخلّفت 116 قتيلاً وآلاف الجرحى، بحسب أطباء مؤيدين لعودة الحكم الديموقراطي.

13-09-2022

لبنان يكشف عن جهود دولية لإعادة المهجرين السوريين

ذكرت لجنة شؤون المهجرين في  لبنان، اليوم الثلاثاء، أن المساعي جارية مع سوريا والسفراء والجهات الدولية لعودة آمنة للاجئين السوريين إلى ديارهم.

وقالت اللجنة عقب اجتماع لها في المجلس النيابي ببيروت، في بيان: "استمعت اللجنة إلى عرض وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين"، وفقاً لوسائل إعلام لبنانية.

وأوضح البيان أن شرف الدين أفصح عن ضآلة ​موازنة​ الوزارة، وعن شح الأموال وارتفاع سعر صرف ​الدولار​ وانخفاض قيمة التعويضات المقررة.