شغب : نبيل صالح

29-01-2023

الحروب لاتستمر إلى الأبد

كنا في حالة سباق لإنجاز حربنا بأسرع وقت، نحن مؤيدوا الدولة ومعارضوها، وكلما تقدمنا في الصراع تضاعفت خسائرنا، لذلك اقترحت فكرة تقسيط الخسائر زمنيا خلال سنوات الحرب الأولى بحيث يصل خصومنا إلى حالة الصفر قبلنا فيكونوا من الخاسرين، غير أن الفريقين المتشابهين في اللغة والعادات والتقاليد وأساليب الإنتقام لم يعبأا بالخسائر وأعماهم حقدهم عن رؤية الطريق الصحيح، إلى أن وصلنا جميعا، مؤيدين ومعارضين، إلى أرض الصفر، إذ تخلت السلطات المحلية عن دعم مؤيديها، كما تخلت الدول الخارجية عن دعم عملائها المعارضين ، وهكذا خسرنا سورية كما خسرنا حياتنا التي كنا فيها قبل الحرب
21-01-2023

أيها الشعب العظيم

ليس لدى الوحوش مرآة لترى نفسها فيها، وإذا توفرت لها فإنها لا تدري أن الانعكاس الذي في المرآة يمثل صورتها، تماماً مثل حكومتنا التي تفتقر إلى مرآة ترى نفسها فيها، وإذا قام صحفي ما بعكس أجزاء من سلطتها المتوحشة فإنها تنكر عليه ذلك!؟ وبالأمس أردت أن أرسم حكومتنا على شكل فيل، فكانت وزارة المالية خرطومه الذي يشفط به كل شيء، ووزارة الداخلية أنيابه، وأذناه (وكالة المخابرات الوطنية)، وقوائمه وزارات: الزراعة والصناعة والنفط والمواصلات، أما صراخه فوزارة الإعلام، وذيله الإدارة المحلية، والعينان.. للأسف فقد كان أعمى يمشي من غير هدى كوزارة التموين،
20-01-2023

عن الإذلال الذي يغذي الحقد

إن الزعيق ضد الظلم لن يؤثر يوما بأنانية أصحاب النفوذ : يتوجب علينا أن نواجه العوامل الداخلية للتأزم في كل مجتمع والتي تتحمل مسؤولية لاتقل جسامة عن الأولى : تفاوتات اجتماعية نافرة، نقص في التربية، انعدام حرية الصحافة، عجز السلطات المضادة، أنظمة بوليسية، سرقة الدولة من قبل الذين يفترض بهم أن يخدموها.. إن للإذلال الذي يغذي الحقد لدى هذه الشعوب المسلمة أكثر من مصدر..
12-12-2022

كل حال يتغير

• تقول الشاعرة السورية مريم مصطفى: يا الله.. أريد أسنانا قوية كي أمضغ كل هذا القهر! • السوريون يقضون يومهم بتبادل قوائم الشكوى حتى يتأسوا ببعضهم بعضا، ووأولاد الحكومة مرتاحون أن الشعب مشغول عنهم بنفسه، وأولاد المعارضة شامتون فينا. • اتصل بي أخي وسألني كيفك ؟ قلتله عال العال .. فقال: خيي مابتذكر أنك بحياتك اشتكيت رغم الأهوال الي بتمر عليك.. قلت: خلال عملي الطويل في رد المظالم تعلمت أن الناس لايستندون على من يشكو مثلهم وأن الشكوى تطمع الأعداء وتضعف صورتك أمام الأصدقاء، وأن الله خلقك ووكلك بنفسك ولم يوكل غيرك بك فكن كالسيف فردا..
01-11-2022

ملاحظات حول مؤتمر القيادة المركزية لحزب البعث

التصريحات الخجولة والإعلانات الرسمية الباهتة للمؤتمر(الموسع) للحزب والذي سيجتمع فيه أعضاء القيادة الأثرياء أول الأسبوع القادم، ليس لبحث مجمل العثرات والأخطاء في إدارتهم للدولة والمجتمع، ولا لتغيير أوضاع قواعدهم الفقيرة، وإنما فقط لبحث إيجابيات الإنتخابات التي أداروها أولا، وبعض السلبيات (إن وجدت) من دون اتخاذ قرارات رجعية لتصحيحها بالطبع .. فما جرى قد جرى ويجري من قبل، فلاتعولوا كثيرا على قدرة المؤتمرين في أن يشيلوا الزير من البير، فالمؤتمر ليس للتجديد والتغيير بقدر ماسيكون لتصفية الحسابات بين بعض الرفاق المتنافسين على السلطة،
16-10-2022

أسرى الذاكرة

الذاكرة مجموعة بيانات لغوية ورياضية وأنت مجمل المعلومات والتجارب المدونة في ذاكرتك مضافٌ إليها بياناتك الوراثية، والتذكر هو مجرد استرداد سلبي للمحتوى الذهني المغلف من الأرشيف، بينما يشكل الخيال مساحة إبداعك وارتقاءك، ذلك أن غالبية الحيوانات والطيور تمتلك ذاكرة أيضا ولكنها لاتتطور، فالتقدم والتطور يأتي من تدفقات الخيال بالدرجة الأولى بينما التكرار من مدونات الذاكرة التي لايعول عليها، وهذا هو الفرق بين العقل المجدد والنقل المجمد.
09-10-2022

صح النوم

يمكنُ القول إنَّ ذكاءنا كسوريين، بشكل عام، يمكنُ تمثيلُه بشخصيات مسلسل "صح النُّوم"، حيث حسني البورظان وياسين بقوش وفطوم حيص بيص يمثلون الذكاء الشَّعبي، بينما غوار يمثل ذكاء السلطة الانتهازي، وبدري أبو كلبشة يمثل ذكاءها الأمني، أما أبو عنتر فيمثل ذكاء أمراء الحرب والخارجين على القوانين، بينما يمثل أبو صياح الزكرتاوي الغضوب وهي شخصية ليست ذكية ولاغبية مكتفية بنفسها مثل أعضاء غرفة التجارة، وقد فرخت فيما بعد مجمل شخصيات مسلسل باب الحارة السطحية وأحبها الناس الذين يشبهونها ..
02-10-2022

حديقة الحيوانات

أثناء الثورة كان لابد لرجالها من أن يؤمموا شيئاً ما لكي يكتمل الإعلان عن ثورتهم الاشتراكية بعد البلاغ رقم واحد، ولما كانت البلاد زراعية لم يجدوا في طريقهم سوى بضعة معامل وورشات صغيرة فأمموها، ومن بينها هذه المنشأة التي غدت خاسرة إلى يومنا هذا، ردد (س) مستغرباً: خاسرة! تابع السائق: نعم، وبعد ربع قرن من الخسارة قررت الحكومة أن تعرف لماذا؟ فأرسلت خبيراً لدراسة الأمر. جاؤوا له بالسجلات والأضابير حتى امتلأت الغرفة ثم أرسلوا له قهوته مع الحاجب. نظر إليه المفتش ثم قال: من كم سنة أنت تعمل هنا يا عم؟ قال الحاجب: من زمان يا سيدي، من قبل التأميم! قال المفتش: وهل كانت الشركة خاسرة حينذاك؟ الحاجب: لا، كانت رابحة، المفتش: ولماذا برأيك كانت رابحة ثم غدت خاسرة؟ الحاجب: العفو يا سيدي أنا مجرد حاجب أمي. المفتش: وأنا يهمني أن أسمع رأيك. الحاجب: السبب بسيط يا سيدي: قبل التأميم كانت عين المدير على الشركة ومؤخرته على الكرسي، بعد التأميم صارت عيون المديرين المتعاقبين على الكرسي ومؤخراتهم على الشركة.
25-09-2022

سفر الرُّسُل (إصحاح 63)

فلنفترضْ أنَّ الإثني عشر ناجياً سورياً الذين لفظهُمْ بحرُ طرطوس بعد غرقِ قاربهم بالأمس، قرَّرُوا تشكيلَ وفدٍ والسَّفرَ عبرَ آلة الزَّمن إلى يوم 1 شباط من العام 1963 لمقابلة مجلس قيادة الثورة بدمشق كي يناقشوا معهم تصحيح الأخطاء التَّاريخيَّةَ التي تسبَّبُوا بها منذُ قيام ثورتهم المجيدة في الثامن من شهر آذار، وصولاً إلى اللحظة التي صعدَ فيها الرُّسُلُ إلى مركب الموت... سوف يسألُ الرفاقُ العقائديون، الذين يرتدون بدلات الكاكي ويدخِّنُون سجائر البولمو ، الرُّسُلَ من أيِّ زمنٍ هم قادمون، فيجيبُ الرُّسُلُ: من العام 2022، فيحتفي الرفاقُ بهم ويسألونهم عن سورية المستقبل بعد مرور ستين عاماً،
18-09-2022

نحن الدَّجاج لنا الغدُ...

تواكبُ مسيرةَ حياة المجتمعات البشرية مسيرةُ تدجين طيور الدَّجاج، فمع تأمين العلف والحماية والرعاية نسيت الدجاجة البرية أهمية جناحيها فاستكانت وصار وجهُها نحو الأرض لاترفعه إلى السَّماء إلا عندما تريد ابتلاع شربة الماء ويظن المتدينون أنها تشكر ربها... ومع تقدم العلم واختراع (الفقاسة) التي حلت مكان "القرقة" كأم بديلة، لم يعد هناك طيور دجاج خارج نطاق الحظائر، ولم تعد طيور الدجاج تموت بين أنياب الثعالب أو مخالب الصقور أو عدم توفر الماء والغذاء، فكلها باتت مؤمَّنة في حظائر وأمامها معالف لاتنضب ولايهددها أي خطر سوى الإنسان الذي يفترس منها يومياً بضعة مليارات ثم يتغوطها ليملأ شبكات الأرض وبحارها بفضلاته!؟