أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

20-10-2021

عندما يتحدث غرامشي عن المعرفة، فهو يفرِّق بين ثلاث مستويات هي : الفلسفة ، الدّين ، الحسّ المشترك أو الفلكلور.

20-10-2021

- لا يزال "جاك دريدا" الفيلسوف الأكثر إثارة للجدل في القرن العشرين وفي قرننا الحالي. يقترن اسمه في المقام الأول بالنظرية التفكيكية. وهي نظرية ذات نهج مُعقَّد ودقيق لكيفية قراءة وفهم طبيعة النصوص المكتوبة. والمقولة الأشهر لدريدا : "لا شيء خارج النص". ولنفهم ما تعنيه هذه العبارة لابُدّ من نظرة فاحصة عن نهج دريدا التفكيكي بشكل عام.

16-10-2021

القصيدة التي حازت المركز الأول عربيًا في مسابقة شجن الحروف، والتي أقيمت بمدينة أغادير بالمغرب للشاعر اليمني  د/ عبد الكريم العفيري، والتي اعتبرها الشعراء العرب في المهرجان أجمل ما قيل في حب الاوطان في العصر الحديث:

13-10-2021

في الثامن والعشرين من شهر أبريل/نيسان عام 1945، تم إطلاق النار على الديكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني وعشيقته كلارا بيتاتشي من قبل الثوار الإيطاليين الذين أسروا الزوجين أثناء محاولتهما الفرار إلى سويسرا، بعدما انهار حُكمه وتداعت سلطة حكومته نتيجة الخسارة في الحرب العالمية الثانية.

العنف منذ نعومة أظافره

10-10-2021

صرح الكاتب عبد الرزاق غورنا الفائز بنوبل الآداب للعام 2021 أنه سيواصل تناول قضايا الهجرة، واصفا بريكست بـ«الخطأ» وسياسات الحكومات الأوروبية بـ«غير الإنسانية».

وقد توج الروائي البريطاني البالغ من العمر 72 عاما والمولود في زنجبار الخميس بأسمى الجوائز الأدبية تقديرا لرواياته حول حقبة الاستعمار والفترة التالية لها في الشرق الأفريقي ومعاناة اللاجئين العالقين بين عالمين.

10-10-2021

يوجد في هذا الكون قانون "النسخ" - النسخ بمعنى الإزالة - وهو أن "الأعلى نفعاً أو الأكثر نفعاً لأكبر عدد ممكن من الناس ولأطول فترة زمنية ممكنة ينسخ الأدنى نفعاً أو الأقل نفعاً لأقل عدد ممكن من الناس" . وإذا عدنا للواقع التاريخي الماضي والحالي والمستقبلي أيضاً سنرى هذا القانون العام لايتوقف عن العمل. اكتشاف الزراعة نسخ الجمع والالتقاط والصيد .