التكنوقراط

22-01-2022

مقاومة التكنوقراط 4: التشاركية

الأيهم صالح: أطلق تيلينجر فكرة "مدينة صغيرة مستقلة" أو “One small town” استنادا إلى إيديولوجيا تشاركية أوبونتو وبدأ بالعمل على تسويق الفكرة، ثم طبقها لأول مرة في بلدة كندية عام 2018، شهد إطلاق الفكرة لأول مرة اهتماما كبيرا من قبل الإعلام، ولكن التطبيق واجه مشاكل متعددة. يقول تيلينجر أن الفكرة مازالت تنتشر وأن لديها سفراء في دول متعددة وأن العديد من المدن وقعت معه اتفاقية تعاون، ويعد بإطلاق المشروع في عدة مدن خلال هذا العام بعد أن استغرق وقتا أطول لإعداد خطط العمل، وللاستفادة من دروس تجربة المشروع في كندا. ويبدو أن أول درس استفاد منه هو عدم إطلاق الحملة الإعلامية قبل أن يكون المشروع جاهزا تماما، ولذلك فهو لا يصرح عن المدن التي تتعاون معه، بل يكتفي بالتصريح عن أسماء سفراء فكرته في الدول، ومنهم مثلا سفيره في لبنان فايز مكرم الذي أعلن عن تعيينه يوم 21 تموز الماضي، رغم أن الصفحة المخصصة له لا تحوي معلومات اتصال به.
19-01-2022

مقاومة التكنوقراط 3: الحياة الخاصة

الأيهم صالح: الحياة الخاصة Living in the private طريقة سهلة للاستقلال عن حكم البيروقراطيين والتكنوقراط تستند على القانون الطبيعي الذي يمنع العبودية، فكل إنسان يولد وهو ذو سيادة تامة على نفسه. يعتبر أنصار الحياة الخاصة أن شهادة الميلاد التي تصدرها السلطة لا تتعلق الإنسان، بل تتعلق بشخص اعتباري تخلقه السلطة لكل طفل يولد فيها، وبهذا يتميز الإنسان، رجل أو امرأة، الذي يعيش حياة خاصة عن الشخص الذي تخلقه السلطة ويعيش حياة عامة In the public. السلطة تملك الأشخاص أو المواطنين الذين تخلقهم، ولكنها لا تملك البشر. والإنسان (رجل أو امرأة) حر ذو سيادة إلا إذا قرر الخضوع لملكية السلطة طوعا، ويتم ذلك بتبني الإنسان للوثائق التي تصدرها السلطة لشخص اعتباري خلقته.
16-01-2022

مقاومة التكنوقراط 2: الأناركية

الأيهم صالح: الأناركية إيديولوجيا تحررية مثل الأغورية التي تحدثنا عنها في الحلقة الماضية من هذه السلسلة، واسمها يعني "حالة عدم وجود السلطة". الأناركية إيديولوجيا قديمة جدا، وترجع جذورها إلى فلاسفة اليونان القديمة وفلاسفة الصين القديمة. اختفت الأناركية من التاريخ مع ظهور الامبراطوريات الدينية، مثل امبراطورية الرومان والفرس والعرب، ثم عادت للظهور في عصر النهضة مع ضعف سلطة طبقة النبلاء وبداية تشكل البيروقراطية.

تعلن الأناركية عداءها للسلطة وأجهزتها ومنفذيها، وتعتبر أن مجرد وجود السلطة هو تهديد بالعنف بحق الناس، والتخلص من هذا التهديد يتم بالتخلص من حكم البشر، أي بتحرير البشر من العبودية للسلطة.

12-01-2022

مقاومة التكنوقراط 1: الأغورية

الأيهم صالح: تستند الأغورية إلى فكر سامويل كونكين الثالث  Samuel Edward Konkin III وهو كاتب أمريكي توفي عام 2004 ويعتبر مؤسس فكرة الاقتصاد المقاوم counter economics. يعتبر كونكين أن الاقتصاد المقاوم هو كل تعامل منسجم مع مبدأ عدم الاعتداء بما في ذلك التعاملات التي تمنعها السلطة، وفكرة الاقتصاد المقاوم تؤسس لقيام ما يسمى "السوق السوداء" أو "السوق الرمادية" لتنفيذ التعاملات التي تمنعها السلطة صراحة و التعاملات التي لا تمنعها ولا تشرعها السلطة. يعتبر كونكين أن السوق السوداء هي أهم وسيلة لمواجهة تسلط البيروقراطية والسياسة، وتشمل السوق التجارية والخدمية إضافة إلى سوق الأفكار والنشاطات التي تمنعها الدولة.
09-01-2022

التكنوقراط 4: سقوط البيروقراط

الأيهم صالح: علمتنا تجارب التاريخ أن مقاومة النظام الشمولي قبل استقراره أسهل بكثير من إسقاطه بعد استقراره، وأن الثمن الذي يدفعه المجتمع لمنع إنشاء النظام الشمولي أقل بكثير من الثمن الذي يدفعه مجتمع يحكمه نظام شمولي. التكنوقراط يريدون إنشاء نظام شمولي عالمي، والوقوف في وجه هذا المخطط لا يعني الدفاع عن البيروقراطيين، ولا يعني استبدال السياسيين بسياسيين آخرين. أعتقد أن إسقاط المخطط الشمولي يبدأ بالأفراد، بإدراك كل منا لقيمته كفرد ولحريته ولأهمية قراره الشخصي، ولذلك أركز دائما أهمية قرار رفض الخضوع، قول لا بشكل فردي علنا، ثم تطوير قرار رفض الخضوع بكل الاتجاهات المتاحة. لا أعتقد أن هناك حزبا أو تيارا سياسيا أو اجتماعيا أو قائدا جماهيريا يستطيع أن يسقط مخطط الحوكمة الشاملة، ولكن عددا كافيا من الأفراد الذين يرفضون الخضوع علنا بناء على قناعتهم الشخصية يمكن أن يمنع استقرار الحوكمة الشاملة. وعندما يزداد هذا العدد بالتدريج، أعتقد أنهم سيعملون على إنشاء بنى لامركزية تستبدل البنى المركزية التي تبنيها الحوكمة الشاملة، وبذلك سيزعزعون أساس مخطط الحوكمة الشاملة وسيضعفون تأثيره عليهم وعلى مجتمعاتهم المحلية وبمرور الوقت وتوسع هذه البنى اللامركزية سيصبح مخطط الحوكمة الشاملة عديم التأثير في بعض المناطق، وستتطور معركة جديدة بظروف مختلفة عن الظروف التي نعيشها حاليا.
05-01-2022

التكنوقراط 3. منهج التكنوقراط

الأيهم صالح: باستخدام الحوكمة الشاملة يتم إلغاء سيادة الحكومات والسياسيين التقليديين على المجتمعات، وتحويلهم إلى منفذين لسياسة التكنوقراط، وهي مرحلة مؤقتة في الطريق إلى تحويل إدارة المجتمعات إلى عملية آلية تتحكم بها برامج وخوازميات وآلات متخصصة بذلك ليست جاهزة حاليا. وهكذا يساهم السياسيون والبيروقراطيون المنخرطون في مشروع التكنوقراط في عملية إزالة الحاجة إلى عملهم من الوجود، وفي التحضير لإلقاء أعمالهم في حاوية النفايات.
03-01-2022

التكنوقراط 2: المشاعات الشاملة

مشروع الحوكمة الشاملة يريد تحويل كل الموارد الطبيعية إلى مشاعات شاملة، واستبدال سيطرة الناس عليها بسيطرة الحوكمة الشاملة. من يديرون هذا المشروع يريدون تحويل الكوكب والفضاء والتعليم والعلم والتقانة إلى مشاعات شاملة تحت إدارتهم. قد يبدو ذلك بعيدا عن الواقع أو جزءا من نظرية المؤامرة، ولكن كتابات وبروباغاندا هؤلاء الناس تقول ذلك بصراحة. مثلا في 18 تشرين الثاني نوفمبر 2018 نشر المنتدى الاقتصادي العالمي على تويتر فيديو بعنوان: “لن تملك أي شيء، وستكون سعيدا. هكذا سيصبح العالم في 2030” مع رابط لمقالة على موقعهم بعنوان "8 توقعات للعالم في عام 2030"
29-12-2021

التكنوقراط 1: الحوكمة الشاملة

الأيهم صالح: وفق نظام الحوكمة الشاملة، تصبح الحكومات مسؤولة عن سن القوانين التي تصيغها مؤسسات الحوكمة الشاملة مما يجعل هذه المؤسسات مصدر السلطة في كل دولة رغم أن الدساتير المحلية في كل مكان تقول أن الشعب هو مصدر السلطة وأن القوانين تصدر باسم الشعب. وهكذا تصبح القوانين التي تسنها الحكومات وسيلة إخضاع الشعب للإملاءات الخارجية التي تفرضها الحوكمة الشاملة.