سوري

27-09-2022

الاحتلال الأمريكي يدخل أسلحة وذخائر إلى قواعده بريف الحسكة

أدخلت قوات الاحتلال الأمريكي أسلحة وذخائر ومعدات لوجستية من قواعدها في العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي إلى الجزيرة السورية، بالتوازي مع إدخال شحنات أسلحة نوعية جواً إلى قواعدها في المنطقة.


وذكرت مصادر محلية من ريف رميلان لمراسلة سانا أن رتلاً عسكرياً للاحتلال الأمريكي مؤلفاً من 33 آلية من برادات وناقلات محملة بحاويات أسلحة وصناديق ذخائر دخل الأراضي السورية مساء أمس عبر معبر الوليد غير الشرعي، وتوجه إلى مقر تمركز قوات الاحتلال في بلدة رميلان شمال شرق الحسكة.

26-09-2022

ضوء أخضر تركي لدخول مسلحي “النصرة” إلى ريف حلب الشمالي

كشفت مصادر عن إبرام اتفاق سرّي بين تركيا و”هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة وحلفاؤها)”، يقضي بإدخال مسلحين من “الهيئة” إلى المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل أنقرة وزجّهم في الجبهات الدفاعية المتقدمة بريف حلب الشمالي.


المصادر بيّنت أن اجتماعاً على درجة عالية من السرية، عُقد قبل أيام عدة في مدينة “الأتارب” بريف حلب الغربي، جمع عدداً من ضباط المخابرات التركية مع عدد من القياديين البارزين في “النصرة” ممن أوكل إليهم “أبو محمد الجولاني” متزعم التنظيم، مهمة التفاوض مع الأتراك، تقدمهم القياديان البارزان “أبو محمد الفلسطيني” و”أبو خطاب المغربي”.

26-09-2022

من هو فريد القاسم الذي عينته أمريكا قائدا لـ مغاوير الثورة ؟

أوعزت القيادة المركزية الأمريكية بعزل قائد فصيل “جيش مغاوير الثورة” التابع للجيش السوري الحر، العقيد “مهند أحمد الطلاع” من منصبه وعينت المدعو “فريد حسام القاسم” (أبو حسام) لقيادة الفصيل.

وذكرت تقارير صحفية معارضة، أن “الطلاع” توجه بشكل مفاجئ إلى العراق حيث أخبر عناصره بأنه ذاهب من أجل التنسيق مع الجانب العراقي لفتح معبر “الزورية”.

26-09-2022

تقلّبات اللقاء السوري التركي المرتقب

أحمد الدرزي:


أثار تسريب محضر اللقاء الذي تم بين بعض قيادات الائتلاف المعارض الذي تدعمه تركيا مع مندوب وزارة الخارجية التركية أسئلة متناقضة تجاه السياسات التركية المتبعة، ذات الدلالات والإشارات المتناقضة، التي يطلقها المسؤولون الأتراك، في ظل سيطرة الصمت على دمشق التي لم تطلق أيّ تصريح عما وصلت إليه المفاوضات الأمنية، بخلاف الجانب التركي الذي لم يتوقف عن تسريب المعلومات والأمنيات.

26-09-2022

تركيا تطرق باب دمشق فما مصير الائتلاف المعارض

المحادثات السورية التركية بدأت أمنية تقنية، وبلغت تقدماً مهماً، تجلّى في إعلان إردوغان استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد.

لاريب في أن “الاندفاعة” التركية تجاه سوريا، تتطور تباعاً، فقد بدأت تقنية أمنية، لتمهّد الطريق أمام إعادة العلاقات السياسية بين البلدين، وقد تستهل في البدء بلقاءات دبلوماسية، من المحتمل أن تكون على مستوى وزيري خارجية البلدين في وقتٍ ليس ببعيد. وقد يبدأ انعقاد هذه اللقاءات المرتقبة الشهر المقبل، بحسب ما تؤشر المواقف الرسمية والإعلامية التركية، وأجواء بعض الدبلوماسيين الناشطين في المنطقة.

26-09-2022

واشنطن تعزل متزعم فصيل مغاوير الثورة جنوب سوريا

أفاد “المرصد” المعارض بأن القيادة المركزية الأمريكية عزلت متزعم فصيل “جيش مغاوير الثورة”، المتمركز في قاعدة “التنف”، قرب مثلث الحدود السورية – العراقية – الأردنية، ضمن منطقة الـ55 كيلومتر، التي يسيطر عليها “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن.

وأوضح “المرصد” المعارض، أن واشنطن عزلت متزعم الفصيل “مهند أحمد الطلاع” من منصبه وعينت المدعو “فريد حسام القاسم” لقيادة الفصيل، بدلاً منه.
وأضاف المرصد، أن “الطلاع” توجّه بشكل مفاجئ إلى العراق، إذ أخبر عناصره بأنه ذاهب من أجل التنسيق مع الجانب العراقي لفتح معبر“الزورية”.

26-09-2022

السعودية تدعو للحفاظ على وحدة واستقرار سورية وتطبيق القرار 2254

صرّح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحات، أن بلاده متمسكة بقرار مجلس الأمن رقم 2254، معتبراً أنه الحل الوحيد للوصول إلى حل السياسي في سوريا من خلال تطبيقه.

وأشار بن فرحات خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى ضرورة تأكيد الالتزام بقرارات مجلس الأمن، بما يحفظ وحدة سوريا واستقرارها وعروبتها، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وذكر وزير الخارجية السعودي أن بلاده تدعم جهود المبعوث الخاص للأمين العامّ للأمم المتحدة، لإيجاد حلّ سياسي للنزاع، وفق الصيغة الواردة في قرار مجلس الأمن 2254 الصادر عام 2015.

26-09-2022

تحضيرات لافتتاح معبر تجاري بين مناطق سيطرة المعارضة والدولة السورية

Image

كشفت مصادر محلية أن “هيئة تحرير الشام” بدأت بإزالة سواتر ترابية تفصل بين مناطق سيطرة المعارضة و”دمشق”، في محيط مدينة سراقب بريف إدلب، بهدف إعادة فتح معبر للقوافل التجارية.

المصادر، قالت لموقع “العربي الجديد”، إن «جرافتين تابعتين لـ “تحرير الشام” أزالت عدة سواتر ترابية على طريق ( M4) الدولي تمهيداً لتجهيز الطريق أمام المعبر».

وأشارت المصادر، إلى أن «فرق هندسة مختصة دخلت إلى نقطة أطراف قرية الترنبة، لإزالة الألغام، لافتة إلى أن العمل سوف يستمر لأكثر من 48 ساعة “كون المنطقة تحتاج إلى تمشيط من الألغام، بالإضافة إلى إغلاق الخندق وإزالة السواتر الفاصلة بين الطرفين”».

25-09-2022

الولايات المتحدة تسرق 79 صهريجا من النفط السوري

أفادت مصادر محلية من ريف اليعربية بأن القوات الأمريكية قامت بإخراج رتل من الصهاريج المحملة بالنفط السوري المسروق عبر معبر المحمودية إلى شمال العراق.

وبحسب المصادر فإن القوات الأمريكية قامت بإخراج 79 صهريجا معبأ بالنفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في الشمال العراقي


ويذكر أن القوات الأمريكية سرقت خلال الفترة الماضية مئات الصهاريج المحملة بالنفط عبر المعبر ذاته إلى قواعدها في الأراضي العراقية.


المصدر: سانا

25-09-2022

تحرير الشام في إدلب تبدأ مشروع تقسيم سوريا

ضمن مشروعها في إدلب والمناطق التي تسيطر عليها، بدأت وزارة الداخلية لدى “حكومة الإنقاذ”، التابعة لـ”هيئة تحرير الشام”، في منطقة إدلب، باستقبال طلبات سكان المنطقة بُغية إصدار هويات شخصية لجميع سكان منطقة إدلب، كما في أرياف حلب واللاذقية وحماة وإدلب.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، يوم الأحد الفائت، أنها بدأت باستقبال طلبات الأهالي للحصول على الهوية الشخصية ضمن عشرة مراكز في كل من مدينة إدلب، وبلدة سرمدا، ومدينة حارم، ومدينة كفر تخاريم، وبلدة الدانا شمالي محافظة إدلب.