سعاد حسني متّهمة بـ «الربيع»؟

أعياد الربيع لا تأتي إلى مصر بدون أغنية «الدنيا ربيع»، فهي الإعلان الرسمي عن بداية الاحتفالات. مع بداية نيسان/ أبريل، يمكن أن تسمع صوت سعاد حسني تغني من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل «الدنيا ربيع والجو بديع قفلّي على كل المواضيع». لا أحد في مصر يتصوّر شكل أعياد الربيع (شم النسيم) قبل ظهور هذه الأغنية في فيلم «أميرة حبي أنا» (إنتاج 1975، بطولة حسين فهمي وعماد حمدي وسهير البابلي). لكن هذا العام، هناك مشكلة في الاستعراض الذي أدّت فيه سعاد أغنيتها.

الحكاية بدأت على مواقع التواصل الاجتماعي، عندما نشر أحدهم صورة من الاستعراض حيث ترتدي سعاد تنورة قصيرة وتقف على كتف أحد الراقصين، وينظر الراقص إلى أعلى. ومع الصورة، كتب تعليقاً بأن «الراجل ده شاف الربيع كله». 
كالعادة، انتشرت الصورة بشكل واسع على السوشال ميديا ومنها انتقلت إلى المواقع الإخبارية. هكذا، نقل موقع «الوطن» الإخباري الخاص عن مصادر خاصة في التلفزيون المصري أن «قطاع الرقابة في الهيئة الوطنية للإعلام/ ماسبيرو قرر حذف أحد مشاهد استعراض الدنيا ربيع». لم يكشف المصدر للموقع الإخباري أسباب الحذف، ولكنه قال بحزم: «هذا المشهد لن تشاهدوه على الشاشة مرة أخرى».

ومن الصحافة إلى التلفزيون، أصبح الخبر مادة في أغلب البرامج الحوارية. تساءل الناقد الفني طارق الشناوي في مداخلة هاتفية له على فضائية «العاصمة» الخاصة: «مَن هذا الشخص الذي جاء بعد 43 عاماً ليقول للجميع إن كل ما مر كان خطأ وضلالاً، والصح هو حذف هذه اللقطة؟»، مؤكداً أن تعدّد جهات الرقابة هي اعتداء على حرية المجتمع.

لكن يبدو أن حالة القلق هذه لا أساس لها من الصحة، أو هكذا قالت الإعلامية رشا نبيل في برنامجها «مصر النهارده» على شاشة التلفزيون المصري مساء الخميس. إذ أكدت نبيل أن الرقابة لم تحذف المشهد محل الخلاف، وأنها تحدثت مع مجدي لاشين رئيس قطاع التلفزيون الذي أكد لها أن ما أشيع حول حذف مشاهد من الفيلم «عارٍ تماماً من الصحة».

صحيفة «الأهرام» الحكومية نقلت عن مصدر في التلفزيون المصري قوله إن الفيلم لم يذع من الأساس على أي قناة في التلفزيون المصري، بما أنّ حق عرضه منته منذ فترة ولم يتم تجديد حق استغلاله‫. وتابع: «الفيلم ليس موجوداً في مكتبة التلفزيون، ويعد ضمن قائمة الأفلام التي انتهى حق استغلالها، ونتمنى تجديد عرضه».‬وأكد المصدر أنه «لا يوجد ما يسمى قطاع الرقابة في الهيئة الوطنية للإعلام، ولكن هناك إدارة للرقابة لم تشاهد فيلم «أميرة حبي أنا» خلال الفترة الماضية ولم تحذف منه شيئاً،‬ ولم يأت الفيلم لها من الأساس».

 


الأخبار

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.