كنز عمره 3 آلاف ومعدنه من خارج الأرض

12-02-2024

كنز عمره 3 آلاف ومعدنه من خارج الأرض

أدهش  كنزٌ قديمٌ يعود إلى حوالي 3 آلاف عام علماء إسبانيا، بفضل اكتشاف أن بعض القطع الأثرية فيه صُنِعت من “معادن غريبة” وصلت من خارج حدود كوكب الأرض.

أجرى العلماء تحليلاً جديدًا لكنز فيلينا، المكوّن من 59 قطعة ذهبية تم العثور عليها في عام 1963، وقد كشف التحليل عن وجود جسمين يحتويان على حديد نيزكي.

وتشمل هذه القطع تاجًا وسوارًا، حيث تم العثور على نسبة 5،5% من المادة الحديدية في التاج و2،8% في السوار، يُذكر أن الحديد النيزكي يعتبر بقايا قرص كوكبي أولي من الكون البكر.

قام العلماء بقياس الجزيئات في كل قطعة، مما أتاح لهم الكشف عن آثار لسبائك الحديد والنيكل، يُظهر التحليل أن التاج والسوار المطليين بالذهب يحتويان على مادة من نيزك اصطدم به الأرض قبل مليون عام.

الدراسة كشفت أيضًا أن الحديد النيزكي يوجد في أنواع معينة من النيازك الصخرية، وهو يتكون أساسًا من السيليكات، ملح مصنوع من السيليكون والأكسجين وفقاً لموقع العربية نت.

إن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على ممارسة استخدام النيازك لتشكيل الأشياء لآلاف السنين، حيث تُظهر القطع الأثرية الشبيهة أيضًا في مقبرة توت عنخ آمون

تُعد مجموعة الكنز الذهبية من فيلينا الذي تم اكتشافها في شبه الجزيرة الأيبيرية عام 1963 خطوةً تاريخية تكشف عن مرحلة انتقالية من العصور الحجرية إلى البرونزية في هذه المنطقة.
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...