«أوبك» تتوقع 80 دولاراً للبرميل

15-04-2010

«أوبك» تتوقع 80 دولاراً للبرميل

توقعت «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) أمس أن تراوح أسعار النفط بين 70 و80 دولاراً للبرميل في الأشهر القليلة المقبلة مدعومة بتحسن ظروف الاقتصاد وسوق النفط.

وأفاد التقرير الشهري للمنظمة بأن الطلب العالمي على النفط قد يرتفع بمقدار 900 ألف برميل يومياً عام 2010، بزيادة 20 ألف برميل يومياً عن تقديرات سابقة، لكن الطلب على نفط الدول الأعضاء في «أوبك» قد يتراجع عن مستواه العام الماضي. وأضاف التقرير أن «الظروف الراهنة في الاقتصاد العالمي والتوقعات المريحة للغاية لأساسيات العرض والطلب في سوق النفط ستواصل على الأرجح دعمها للأسعار لتستمر في التحرك داخل هذا النطاق (70 إلى 80 دولاراً للبرميل) في الأشهر المقبلة».

وجاء تقرير «أوبك» بعد تعليقات إيجابية أول من أمس من جانب وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للاقتصادات الصناعية جاء فيها أن الطلب العالمي على النفط سيسجل ارتفاعاً قياسياً هذه السنة. لكن «أوبك» خفضت توقعاتها للطلب على خاماتها هذه السنة بمقدار 130 ألف برميل يومياً فيما يعكس إمدادات كبيرة من خارج المنظمة.

وأفاد التقرير بأن الإمدادات من دول خارج «أوبك» سترتفع هذه السنة 500 ألف برميل يومياً عن العام الماضي، بزيادة نحو 90 ألف برميل عن التقديرات السابقة.

وتراجع التزام أوبك بتخفيضات المستويات المستهدفة للإنتاج إلى 53 في المئة في آذار (مارس)، مقارنة بـ 55 في المئة في شباط (فبراير)، وفقاً لحسابات وكالة «رويترز» المستندة إلى بيانات التقرير.

وأفاد مسؤول كبير في صندوق نفطي قيمته 16 بليون دولار في أذربيجان بأن الدولة المنتجة للنفط والواقعة في آسيا الوسطى تدرس إمكان بدء الاستثمار في الأسهم المطروحة للتداول العام في الخارج بأموال من الصندوق المخصص للطوارئ.

وقال مدير الاستثمار بصندوق النفط الحكومي إسرافيل محمدوف لـ «رويترز» إن استثمارات الصندوق الحالية في الأسهم «أقل كثيراً من واحد في المئة» من إجمالي قيمته، لكن ذلك قد يتغير قريباً بموجب استراتيجية بعيدة الأجل لتنويع الأصول.

وارتفعت أسعار برميل النفط إلى ما فوق 84 دولاراً لتنهي بذلك سلسلة من التراجعات دامت خمسة أيام تعامل إذ ساهم ارتفاع أسواق الأسهم وتراجع الدولار في تخفيف أثر تقرير نفطي أظهر ارتفاعاً في مخزونات الولايات المتحدة.

وأفاد معهد البترول الأميركي ليل أول من أمس بأن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة، وهي أكثر البلدان استهلاكاً للنفط، ارتفعت في شكل غير متوقع الأسبوع الماضي في حين سجلت إمدادات النفط ارتفاعها الحادي عشر على التوالي. وكان متوقعاً أن تصدر إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية تقريرها عن الإمدادات في وقت لاحق أمس.

وكسب سعر برميل الخام الأميركي الخفيف 53 سنتاً ليسجل 84.58 دولار، وهو سعر يقل ثلاثة دولارات عن أعلى مستوى في 18 شهراً عند 87 دولاراً الذي بلغه البرميل الأسبوع الماضي.

وصعد سعر برميل مزيج «برنت» 36 سنتاً إلى 85.08 دولار ليجرى تداوله مرتفعاً عن السعر القياسي للخام الأميركي لليوم الثالث على التوالي. وأفادت «أوبك» بأن سعر سلة خامات نفط المنظمة تراجع إلى 81.52 دولار للبرميل أول من أمس من 82.20 دولار قبل يوم.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...