تراجع الأسواق العربية باستثناء أبوظبي

07-05-2010

تراجع الأسواق العربية باستثناء أبوظبي

 ساد اللون الأحمر معظم المؤشرات القطاعية بنهاية الأسبوع، لأسباب محلية ودولية، على رأسها حالة القلق التي تسود العالم بسبب أزمات اليورو واليونان، ولم ينج من الخسائر سوى سوق أبوظبي، التي سجلت مكاسب محدودة.

وفي السعودية، تراجع المؤشر في جلسات الأسبوع، بعد مكاسب في مطلعه، وتأثر المؤشر بارتباط السوق السعودية بالأسواق العالمية وأسعار النفط، وانتهت التداولات بفقدان المؤشر 50 نقطة تعادل 0.73 في المائة من قيمته، منهياً الأسبوع عند 6818 نقطة.

وتراجعت معظم مؤشرات السوق القطاعية، وعلى رأسها "الاتصالات" و"الطاقة" و"الأسمنت" و"البناء."
وبنهاية تداولات الأسبوع المنصرم، تراجع المؤشر العام السعري للسوق الكويتية بواقع 2.5 في المائة، بينما تراجع المؤشر الوزني 2 في المائة، وسط تراجع واضح للسيولة. وبلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 33.59 مليار دينار كويتي بانخفاض قدره 717 مليون دينار وما نسبته 2.1 في المائة مقارنة بنهاية الأسبوع قبل الماضي.

وحافظ قطاع "الخدمات" على المرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة، متقدماً على "البنوك" و"الشركات الاستثمارية."

وفي البحرين، عانت السوق جراء عمليات جني الأرباح بعد مكاسب الأسابيع الماضية، وأغلق عند مستوى 1557 نقطة بعد خسارة 35 نقطة، تعادل ما نسبته 2.2 في المائة من قيمته، ولم يكن الحال أفضل في سوق مسقط التي سجلت خسائرها ما يعادل 0.4 في المائة من قيمة المؤشر الذي فقد 26 نقطة، لتغلق عند 6804 نقاط.
 ولم يكن مؤشر سوق الدوحة أفضل حالا، فبعد صعود متواصل منذ بداية العامة، بدأت عمليات التصحيح التي أفقدته هذا الأسبوع 2.3 في المائة من قيمته، بعد خسارته 173 نقطة، ليقفل على مستوى 7374 نقطة، تحت ضغط البيع الأجنبي وحركة البورصات العالمية.

وفي الإمارات، كان مؤشر أبوظبي الرابح الوحيد على مستوى أسواق الخليج، علماً أن مكاسبها لم تتجاوز 14 نقطة تعادل نصف نقطة مائوية، أغلق بعدها المؤشر عند 2791 نقطة.

وخسر مؤشر دبي 0.35 في المائة من قيمته، مغلقاً عند مستوى 1734 نقطة، وسط تراجع قطاعات "الاستثمار" و"النقل" و"العقار،" مع تزايد القلق الدولي حول المديونية الحكومية، خاصة بسبب أزمة اليونان.

وفي مصر، تراجع مؤشر EGX 30 بنهاية تعاملات الأسبوع الأول من الشهر الجاري بما نسبته 4.5 في المائة من قيمته، بما يعادل 335 نقطة، ليغلق عند 7116 نقطة، وسجلت قيمة التداولات نحو ما يقرب من 4.470 مليار جنيه مقابل نحو 4.525 مليار جنيه في الأسبوع السابق، مع اتجاه بيعي للمصريين والعرب.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...