الخطة الأوروبية تنعش الأسواق العالمية واليورو

11-05-2010

الخطة الأوروبية تنعش الأسواق العالمية واليورو

استعادت أسواق المال العالمية الثلاثاء عافيتها بعد موافقة الاتحاد الأوروبي على خطة لاستقراالخطة الأوروبية رفعت اليورو والأسواق العالميةر اليورو والمعونة المالية لليونان، فيما تحسن وضع اليورو أمام الدولار مستعيداً بعض قوته التي فقدها إثر الأزمة الاقتصادية اليونانية.

فقد أقر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، في اجتماع استثنائي الأحد، تخصيص مبلغ  440 مليار يورو (560 مليار دولار) ضمن آلية أوروبية جديدة لحماية الاستقرار المالي لدول التكتل الأوروبي.

وبموجب الاتفاق الذي أعلن عنه فجر الاثنين، سيقدم صندوق النقد الدولي ما يصل إلى 220 مليار يورو (280 مليار دولار) لصندوق الأزمات، بالإضافة إلى مساهمة الاتحاد الأوروبي، وتقدر بـ 440 مليار يورو، وفق وزيرة المالية الإسبانية ايلينا سالغادو.

فقد استعاد مؤشر داو جونز الصناعي وضعه وحقق مكاسب هي الأكبر له في يوم واحد منذ الثالث والعشرين من مارس/آذار، حيث جمع 405 نقاط، أي 3.9 في المائة.

وفي طوكيو، حقق مؤشر نيكاي ارتفاعاً بلغ 1.6 في المائة، بينما تقدم مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ مكاسب بلغت 2.54 في المائة.

لم تنعكس الخطة الأوروبية على ارتفاع أسواق المال والأسهم فحسب، بل عملت أيضاً على استعادة الثقة باليورو.

كذلك، فاجأ حجم الخطة والإجراءات الأوروبية المحللين الماليين، وهو ما سمح لليورو بتسجيل ارتفاع بنسبة 2 في المائة،  فقد ارتفع اليورو أمام الدولار إلى أكثر من 1.3 دولاراً، بعد أن وصل إلى 1.2755 دولاراً الجمعة.

بل وذهب رئيس المفوضية الأوروبية، خوسيه مانويل باروسو، إلى التأكيد بأن "كل محاولات إضعاف اليورو قد باءت بالفشل بعد التوصل إلى اتفاق أوروبي من أجل حمايته"، وفقاً لما نقلته وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء.

وكان باروسو يتحدث الاثنين أمام المشاركين في تجمع للاقتصاديين في بروكسل، حيث وصف الاتفاق الذي توصل إليه وزراء مالية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي الأحد بأنه "غير مسبوق."

وأوضح باروسو أن الاتفاق يدل على تصميم الاتحاد الأوروبي مساندة الدول الأعضاء في منطقة اليورو ومساعدتها على تخفيض عجز الموازنة من أجل منع انتقال العدوى اليونانية لها، مضيفاً "نريد مساعدتهم على مواجهة الظروف الطارئة الخارجة عن إرادتها."

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...