الليرة ترتفع 10 قروش أمام الدولار وتنخفض 37 قرشاً امام اليورو

08-07-2010

الليرة ترتفع 10 قروش أمام الدولار وتنخفض 37 قرشاً امام اليورو

افتتح الدولار الأميركي تداولاته للأسبوع الفائت تجاه الليرة السورية عند مستوى 15ر47 ليرة للدولار وأغلق عند مستوى05ر47 ليرة للدولار مسجلا تراجعا مقابلها قدره 10 قروش.

في حين افتتح اليورو تداولاته الأسبوعية تجاه الليرة عند مستوى41ر58 ليرة لليورو وأغلق عند مستوى 14ر59 ليرة لليورو محققا ارتفاعا مقابلها قدره 73قرشا ما يعكس توازنا في سلة العملات الرئيسة المكونة لوحدة حقوق السحب الخاصة الأمر الذي يدعم استقرار سعر صرف الليرة في ضوء التقلبات الكبيرة التي تشهدها أسواق صرف هذه العملات.

ووفقا للتقرير الأسبوعي الذي يصدره مصرف سورية المركزي سجلت العملة الأوروبية الموحدة ارتفاعا مقابل الدولار الأميركي في تداولات نهاية الأسبوع إلى مستوى 2551ر1 دولار لليورو بالمقارنة مع2377ر1 دولار لليورو في تداولات بداية الأسبوع بمقدار 174 نقطة أساس.

كما استمر تفاعل قوى العرض والطلب في السوق المحلية في الحد من أثر التقلبات التي تعرض لها زوج العملات الرئيسة اليورو الدولار على سعر صرف الليرة.

ويعود الارتفاع الذي حققته العملة الأوروبية الموحدة مقابل العملة الأميركية خلال هذه الفترة نتيجة سعي المستثمرين إلى خفض مراكزهم الدائنة بالدولار الاميركي مقابل اليورو بعد أن تحول التركيز من مخاوف منطقة اليورو الى مدى استمرار الانتعاش الاميركي الهش وأثر اقرار قادة دول مجموعة العشرين الذين عقدوا اجتماعهم في تورونتو كندا خططا لتخفيض العجوزات المتفاقمة في الموازنات العامة حالما يتدعم الانتعاش الاقتصادي لدى تلك الدول ما حفز طلب المستثمرين على الأصول المالية الخطرة ذات العائد.

بعدما جاءت نتائج عرض تمويل من البنك المركزي الاوروبي لأجل ثلاثة أشهر أقل من التوقعات ما حد من المخاوف بشأن أوضاع البنوك الأوروبية ونتيجة تعرض العملة الأميركية لمبيعات قوية يوم الخميس بعد تكهنات بأرقام أسوأ من المتوقع للوظائف الجديدة خارج القطاع الزراعي في أميركا خلال شهر حزيران ما دفع المستثمرين الى شراء العملة الأوروبية الموحدة.

كما استمد اليورو دعما إضافيا من قدرة إسبانيا على بيع سندات لأجل خمس سنوات بالرغم من قرار مؤسسة موديز انفستورز سيرفيس الأربعاء الماضي وضع تصنيف للدين السيادي لاسبانيا قيد المراجعة لخفض محتمل.

وبالتزامن مع ذلك بلغ متوسط العرض اليومي للدولار الأميركي في السوق المحلية من قبل الأفراد مستوى 9ر18 مليون دولار أميركي في حين سجل متوسط الطلب اليومي على الدولار مستوى7ر6 ملايين دولار ما يعكس تفوقا في قوى العرض على الطلب بالنسبة للدولار تجاه الليرة في السوق المحلية.

وأتى هذا العرض للدولار من قبل الأفراد في السوق المحلية بالتزامن مع التراجع الذي تعرضت له العملة الاميركية في أسواق الصرف الخارجية مقابل معظم العملات الرئيسية ولاسيما العملة الأوروبية الموحدة ما يعكس ثقة المستثمرين المحللين بالليرة جراء استقرار سعر صرفها بالاضافة للعامل الموسمي المتمثل بالسياحة.

كا ترافق ذلك مع تحسن في المتوسط اليومي لتعاملات المصارف فيما بينها بالدولار الاميركي خلال الاسبوع بالمقارنة مع الأسبوع الماضي الى مستوى 4ر7 ملايين دولار وسجلت مشتريات الصرف المركزي من المصارف المرخصة من العملة الأميركية خلال أيام الأسبوع ما مقداره 2ر64 مليون دولار ومن العملة الأوروبية ما مقداره 4ر14 مليون يورو ما يعكس دور المركزي كلاعب رئيس في السوق النقدية المحلية بما يؤدي لارساء دعائم سوق نقدية سلمية.

كما استقرت بالمقابل نسبة المراكز الدائنة بالدولار إلى إجمالي المراكز الدائنة مقيمة بالدولار من جميع العملات الأجنبية نهاية الأسبوع عند مستوى 48ر6 بالمئة بالرغم من تحسن عرض الأفراد للدولار في السوق المحلية وذلك نتيجة عمليات بيع الدولار تجاه الليرة التي قامت بها المصارف المرخصة في المقابل إلى المركزي في السوق النظامية وتؤدي هذه المرونة التي يخلقها المركزي في سوق النقد الأجنبي عن طريق تنظيم تداول القطع الأجنبي في السوق النظامية المحلية الى استقرار سعر صرف الليرة اضافة الى تعزيز ثقة المستثمرين بها.

وتتركز بقية مراكز القطع الأجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية المرخصة بشكل رئيس في العملات العربية.

كما لاتزال السوق المحلية تشهد تحفظا في تعامل المستثمرين بالعملة الأوروبية الموحدة بالمقارنة مع الدولار نتيجة التقلبات الكبيرة في سعر صرفها وارتفاع هامش هذه التقلبات حيث لاتزال تحتفظ المصارف المرخصة بمراكز ضئيلة باليورو.

 

عمران عيسى

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...