شروط جديدة لاستيراد وتخزين الأسمدة

16-08-2010

شروط جديدة لاستيراد وتخزين الأسمدة

حددت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة كوكب الداية الاشتراطات الواجب توافرها في مستودعات تخزين الأسمدة المطلوب تأمينها من المرخصين لاستيراد الأسمدة وتجارتها بالجملة.
كما ألزمت الوزيرة في كتاب وجهته إلى وزارة الاقتصاد والتجارة المستوردين بإحالة إجازات استيراد الأسمدة الكيميائية إلى مديريات البيئة في المحافظات السورية لمنح الموافقة البيئية.
وقد حددت وزارة البيئة الشروط المطلوب تأمينها من المرخصين لاستيراد الأسمدة وتجارتها وفق شروط أهمها أن يرخص لمخازن الأسمدة خارج المخطط التنظيمي للمدن وأن يبعد مخزن الأسمدة على الأقل 500 متر عن أي تجمع سكني، وأن يبعد المخزون 200 متر عن مصادر السطحية للمياه و100 متر عن المناطق المزروعة.
إضافة إلى تجهيز المخزن بسقف مناسب للوقاية من أشعة الشمس وبميول لمنع تجمع مياه الأمطار وأرض بيتونية ملساء وعلى ارتفاع متر عن سطح المحيط الخارجي.
وألزمت البيئة التجار عدم مزاولة أي نشاط صناعي آخر واستخدام المستودع فقط لهذا التخزين بعبوات مناسبة تمنع أي تسرب منها، مثبت عليها بطاقات البيان المطلوبة.
وجاء في كتاب وزارة الدولة لشؤون البيئة التأكيد على ضرورة تجهيز المخزن الخاص بالأسمدة بتجهيزات مناسبة لمكافحة الحريق، وتأمين أجهزة الوقاية الفردية للعاملين.
ولفتت البيئة إلى أن أحد المتطلبات الأساسية للموافقة على الاستيراد هي تأمين مستودع ذي مواصفات محددة تضمن سلامة الصحة العامة والبيئة، لذلك رأت وزارة البيئة أنه لتنفيذ الاشتراطات المحددة يتطلب منح مستوردي الأسمدة مهلة ثلاثة أشهر لتسوية أوضاعهم وتأمين المستودعات اللازمة للتخزين.

سمير طويل

المصدر: تشرين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...