الكتلة الصدرية تعارض ترشح المالكي

01-08-2010

الكتلة الصدرية تعارض ترشح المالكي

أعلنت الهيئة السياسية للكتلة الصدرية -وهي فصيل رئيسي في الائتلاف الوطني العراقي- أنها ترفض ترشح رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لولاية جديدة.
 وقال القيادي بالكتلة الصدرية قصي السهيل إن "كل أطراف الائتلاف الوطني أجمعت على أن العائق هو الإصرار على ترشيح المالكي", مشيرا إلى مطالبات بإيجاد بديل عنه.
 كما قال القيادي في الائتلاف الوطني العراقي أحمد الجلبي إن الباب ترك مفتوحا أمام إجراء محادثات مع تكتلات سياسية أخرى. وشدد في مؤتمرترشح المالكي لولاية ثانية أثار خلافا بين القوى السياسية العراقية صحفي حضره ممثلون عن الائتلاف الوطني العراقي على الالتزام بالتحالف الوطني باعتباره الكتلة الأكبر برلمانيا.
 يشار إلى أن قائمة دولة القانون بقيادة المالكي التي احتلت المركز الثاني في انتخابات السابع من مارس/آذار والائتلاف الوطني العراقي الذي جاء في المركز الثالث, أعلنا اندماجهما في يونيو/حزيران تحت اسم جديد وهو التحالف الوطني.
 ويسيطر الاثنان معا تحت مظلة الكيان الجديد على 159 مقعدا في البرلمان الجديد ليتبقى أمامه أربعة مقاعد للحصول على الأغلبية.
 وتقول رويترز نقلا عن ساسة عراقيين إن تشكيل الحكومة ربما يستغرق حتى منتصف سبتمبر/أيلول أو بعد ذلك.
 ومن المقرر أن تدعو واشنطن إلى وقف رسمي للعمليات القتالية في العراق وخفض حجم القوات إلى خمسين ألفا اعتبارا من نهاية الشهر الجاري.
على صعيد آخر أنهت القوات الأمنية عملياتها العسكرية في الأعظمية بعد إغلاقها لمدة ثلاثة أيام على خلفية مقتل 16 بينهم جنود عراقيون وشرطة برصاص مسلحين مجهولين.
 وقال عدد من سكان الأعظمية إن عمليات الاعتقال والتفتيش مستمرة وإن رفع حظر التجول تم بشكل جزئي، وأضافوا أن الإجراءات الأمنية المشددة زادت من حالة الخوف والحذر في المدينة، خاصة وأن بعض الطرق المؤدية إلى الأعظمية لا تزال مغلقة أمام المواطنين.
 وتشير إحصاءات صادرة عن وزارات الصحة والدفاع والداخلية في العراق إلى تصاعد كبير في أعمال العنف منذ نهاية انتخابات مارس/آذار الماضي.
 ويعد شهر يوليو/تموز الماضي الأكثر دموية في العراق منذ سنتين, حيث قُتل فيه 535 شخصاً بينهم 396 مدنيا. وتعود الحصيلة الأكبر إلى مايو/أيار من عام 2008، حين قُتل 563 شخصا.


المصدر: الجزيرة + وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...