"إسرائيل" تتدرّب لعدوان على لبنان

10-09-2010

"إسرائيل" تتدرّب لعدوان على لبنان

قال قائد القوات البرية في جيش الاحتلال “الإسرائيلي” سامي تورجمان، إن الجيش كثف مؤخراً التدريبات التي يجريها استعدادًا لمواجهة عسكرية محتملة مع حزب الله . وأضاف في حديث للإذاعة “الإسرائيلية” أنه لأول مرة تقرر إجراء مناورة بالذخيرة الحية لألوية الاحتياط وفق سيناريو محتمل لوقوع مواجهة كهذه .

وقال ترجمان إن حزب الله يشكل تحديًا عسكريًا للجيش “الإسرائيلي” لكنه أكد أن الجيش يواصل مسيرة تعاظمه من حيث تعزيز قواته وإمداد أفراده وتكثيف برامجهم التدريبية .

وأشار تقرير صادر عن معهد كارنيغي الأمريكي للبحوث إلى تصاعد المخاوف من نشوب حرب جديدة بين حزب الله و”إسرائيل” بعد ورود تقارير عن نقل صواريخ متطورة إلى الحزب . وقال التقرير إن “إسرائيل” تبدو غير مستعدة للتسامح مع ما أسماه “وكيل إيران المدجج بالسلاح على “حدودها”، في وقت لا تزال التوترات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني بلا حل” .

ولم يستبعد التقرير أن تهاجم “إسرائيل” منشآت إيران النووية في حال فشلت العقوبات على إيران في تحقيق نتائج ملموسة في وقت مبكر من العام المقبل، مشيرا إلى “أن حزب الله سينضم إلى إيران ما يجعل الاشتباك “الإسرائيلي” معه ومع لبنان عنيفا”، مستدركا “أن “إسرائيل” قد تلجأ إلى شن حرب وقائية ضد حزب الله لحرمان إيران من توجيه ضربة انتقامية لها من مكان قريب” .

ووفقا للتقرير فإن حزب الله يستعد بشكل مكثف لمثل هذا السيناريو ببناء الدفاعات وحفر الخنادق وتجميع ترسانة صاروخية قوية، زاعماً أن “الحزب سيجد صعوبة شديدة في تبرير هذه الاستراتيجية التي أدت إلى حربين مدمرتين في غضون خمسة أعوام للرأي العام في لبنان”، حسب التقرير الذي تجاهل مسؤولية “إسرائيل” التي أكدت لجانها المكلفة التحقيق أن عدوان يوليو/تموز كان مبيتاً .

وربط التقرير حزب الله بمسار التسوية مع سوريا أيضاً، مشددا على أن الاتفاق بين سوريا و”إسرائيل” يشكل “عنصراً رئيسياً في كل السيناريوهات المقترحة للسلام بين العرب و”إسرائيل””، موضحا “أن “إسرائيل” ستريد مقابل إعادتها الجولان لسورية، نزع سلاح حزب الله” .

المصدر: عرب 48

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...