الصاغة: 2000 ليرة لغرام الذهب آجلاً أم عاجلاً

19-09-2010

الصاغة: 2000 ليرة لغرام الذهب آجلاً أم عاجلاً

عاد رئيس الجمعية الحرفية للصاغة جورج صارجي للتأكيد من جديد على إلهامه الذي يخبره بوصول سعر غرام الذهب إلى ألفي ليرة سورية آجلاً أم عاجلاً وذلك دون احتساب تكلفة التصنيع.
 وقال صارجي: «سجل غرام الذهب أمس سعر 1650 ليرة سورية للعيار 21 قيراطاً، و1413 ليرة للعيار 18 قيراطاً، علماً أن هذا السعر يصل حالياً إلى ألفي ليرة سورية مع تكاليف التصنيع ».
واستند صارجي في توقعاته على خبرته ونظرته إلى السوق العالمية التي تمر بأزمة اقتصادية من جانب آخر والتي جعلت الكثير من الدول تعتمد على الذهب أكثر مما كانت تعتمد عليه في السابق.
وأشار صارجي إلى أن هناك دولتين كبيرتين في العالم هما الصين والهند سمحت الأخيرة منهما مؤخراً باستيراد الذهب ما جعل الطلب على الذهب في ارتفاع دائم يرافقه ارتفاع متواصل في أسعاره.
ويذكر أن إصدار وزارة الاقتصاد مؤخراً قراراً يسمح باستيراد الذهب المشغول نتج عنه خلافات مع جمعية الصاغة حيث تمحور هذا الخلاف حول الضريبة المفروضة والتي تقدر بـ500 ليرة سورية للغرام الواحد يضاف إليها أجور النقل وغيرها.
وقالت الصاغة وقتها وعلى لسان رئيسها صارجي بأن السوق الراهنة لا تسمح بهذه الزيادة لافتاً إلى أن القرارات (711/3 و711/4) الصادرة عن الاقتصاد- التي شاركت الجمعية في مداولاتها دون الموافقة على صيغتها النهائية - فرضت رسوماً تقدر بـ50% من قيمة البضاعة المستوردة لتزيد سعر الذهب في السوق المحلية الأمر الذي سيؤثر على عملية بيعه وتداوله ناهيك عن الإجراءات الروتينية الكثيرة التي تحتاجها البضاعة للخروج من البلاد بهدف المشاركة في المعارض مثلاً والحديث لصارجي.

حسان هاشم

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...