تصاعد الفقر في سوريا: نحو 3 ملايين مواطن دخلوا الفقر المدفع

01-05-2024

تصاعد الفقر في سوريا: نحو 3 ملايين مواطن دخلوا الفقر المدفع

أشار صحفي اقتصادي إلى أن أيام قليلة، وتكمل حكومة المهندس عرنوس الثانية حوالي ألف يوم على تسلمها مهامها، مشيرا إلى ضرورة التوقف أمرين.

وقال الصحفي زياد غصن: الأمر الأول الأولى أن الحكومة الحالية لم تبد أدنى اهتمام بتتبع واقع ظاهرة الفقر واعتماد سياسات وبرامج للحد من انتشارها، كما انها لم تعقد هذه الحكومة طيلة فترة تسلمها لمهامها اجتماعاً واحداً خصص لمناقشة واقع الفقر وأبعاده، لا بل أنها لم تكلف نفسها عناء تكليف المؤسسات البحثية المعنية إجراء مسح وطني يوضح خريطة انتشار الفقر ودرجاته بدقة ووضوح ليصار إلى التدخل تنموياً.

أما الحقيقة الثانية، فهي في تجاهل الحكومة دراسة أثر معظم سياساتها وإجراءاتها وقراراتها على واقع ظاهرة الفقر، فهي مثلاً في رفعها المستمر لأسعار السلع والخدمات، المدعومة وغير المدعومة، لم تلحظ نهائياً أثر ذلك على تحرك خطوط الفقر الثلاثة المعروفة، لا بل تتعمد إخفاء ذلك كي تستر عيوب سياساتها.

وأضاف غصن: بناء على تقديرات نسب انتشار معدل الفقر الشديد خلال عامي 2020 و2021، فإن عدد الأسر المصنفة ضمن خانة الفقر الشديد في العام 2020 يقدر بحوالي 1.596 مليون أسرة، وحوالي 2.180 مليون أسرة في العام 2021.

وقال: وبذلك نستنتج أنه في عام واحد فقط (2021) زاد عدد الأسر السورية التي دخلت في خانة الفقر الشديد بحوالي 584 ألف أسرة، أي ما معدله حوالي 2.744 مليون شخص (متوسط عدد أفراد الأسرة في سوريا 4.7 فرد)، وعليه علينا أن نتوقع كما أصبح ذلك العدد في العامين التاليين 2022 و2023 مع تعمق حالة التدهور في الأوضاع الاقتصادية التي لاتزال تعيشها البلاد جراء عدة عوامل من بينها السياسات الحكومية المدمرة للإنتاج والمولدة للتضخم الجامح، هذا إلى جانب غياب أي سياسات أو برامج حكومية تستهدف التخفيف من حدة انتشار الفقر وتعمقه بين السوريين.

وأضاف: في عام واحد فقط، وهو العام الذي تقاسمت أشهره حكومتا عرنوس الأولى والثانية، شهدت البلاد دخول ما يقل أو يزيد على 2.7 مليون من أبنائها في خانة الفقر الشديد.

أثر

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...